نظام إسناد متطور لوقف انزلاق
 أرضي كبير على الوطني 20 

قال مدير الأشغال العمومية بقالمة يوم، الخميس، بأن مهندسي الطرقات قد اضطروا لاستعمال تقنية الأعمدة الخرسانية العميقة لوقف انزلاق أرضي كبير ضرب الطريق الوطني 20 بمنحدرات سلاوة عنونة، قبل 6 سنوات تقريبا و كاد أن يقطع حركة السير تماما على أحد أهم الطرقات بالمنطقة.   
و يتكون نظام صد الانزلاق من أعمدة خرسانية بعمق 20 مترا تحت الأرض، و رابط قوي يجمع بين الأعمدة عند المستوى صفر، و جدار إسناد سميك تدعمه القضبان المعدنية.  
و يعرف الطريق الوطني 20 في جزئه الرابط بين مجاز عمار و وادي الزناتي، انزلاقات أرضية واسعة بسبب طبيعة جيولوجية هشة، استنزفت اعتمادات مالية كبيرة خلال السنوات الماضية، لكن الانزلاقات لم تتوقف و مع حلول كل شتاء تتحرك الطبقات الطينية جارفة معها مقاطع من الطريق الذي يعد شريان الحياة الاقتصادية و الاجتماعية بولاية قالمة.  
و حسب مدير القطاع الذي كان يتحدث أمام دورة المجلس الشعبي الولائي، فإن نظام الإسناد الجديد يندرج في إطار مشروع ازدواجية الوطني 20 بين مجاز عمار و مدينة وادي الزناتي، حيث يتوقع انطلاق أشغال بناء المسار الثاني خلال السنة القادمة، في ظل مخاوف من تعقيدات جغرافية و جيولوجية قد تشكل متاعب كبيرة للمهندسين، عندما يصلون إلى منحدرات سلاوة عنونة ذات الطبيعة الطينية المشبعة بالمياه الجوفية.    
فريد.غ  

الرجوع إلى الأعلى