6 دول في الطبعة الأولى للمهرجان الدولي للتذوق بوهران
يعكف النادي الحرفي الخباز على وضع الروتوشات الأخيرة لأول طبعة للمهرجان الدولي للتذوق الذي سيقام بوهران بين 21 و24 نوفمبر الجاري، تزامنا مع الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف، و ستشارك في هذه الطبعة 6 دول وهي مالي، تونس، سوريا، تركيا، المغرب ومصر، إلى جانب 30 ولاية من مختلف جهات الوطن.
وأوضح منظم المهرجان السيد فوزي بعيش، رئيس النادي الحرفي الخباز، في ندوة صحفية نظمت في نهاية الأسبوع بفضاء التسوق «ليبير» ، أين ستجري فعاليات الطبعة الأولى، أن من أبرز أهداف المهرجان هو التحضير للألعاب الأولمبية 2021، من أجل ترقية فن الطهي وتنويع الأطباق الشعبية والتقليدية لاستقبال ضيوف الجزائر، وتعريفهم بموروثنا من الأكل الجزائري الذي يتنوع من منطقة لأخرى عبر التراب الوطني.
 من جانبه التزم رئيس مكتب السياحة بالمديرية الولائية للسياحة بوهران السيد إلياس حجيج ، بأخذ مقترح الصحفيين الذين نشطوا الندوة والمتمثل في ضرورة مراجعة دفتر الشروط الخاص بالطبخ في الفنادق، وإلزام مسيروها بالاعتماد أساسا على الأطباق الجزائرية التقليدية والشعبية في هذه المؤسسات السياحية التي تستقبل على مدار السنة السياح الأجانب، مشيرا إلى أن العمل سيبدأ من الآن لتجسيد هذا المقترح ليكون عمليا قبل 2021.
و أبرز المتحدث في ذات السياق، أن وزارة السياحة و مسؤولي الولاية يرافقون دائما مساعي المديرية الولائية، وبالمقابل أكد السيد مصطفى بن سعدي سفير منظمة الطهاة العرب، الذي سيشرف على لجنة التحكيم ، بحضور السيد أرزقي مختارية، أنه تم إبلاغ المشاركين في المهرجان بمعايير المشاركة في مسابقة التذوق،  من أجل رفع مستوى الطهي والتقديم وغيرها من القواعد التي يجب أن يلتزم بها الطهاة.
و انتقد السيد سعدي رؤساء الطهاة «لي الشيف» الذين أصبحوا يتوافدون على القنوات التلفزيونية،  و أغلبهم، حسبه،  لا علاقة لهم بالطبخ، مثلهم مثل مؤلفي كتب الطبخ والحلويات الذين أصبحوا بالمئات في السوق، مما ساهم، كما أكد، في تدهور مستوى الطبخ الجزائري وأفول نجمه في المحافل الدولية.
علما بأن أيام المهرجان ستخصص كل صباح فترة لتكوين الطهاة و صانعي الحلويات والعجائن، وفي الفترة المسائية ستفتح المسابقة بين المشاركين في المهرجان، ووعد السيد بعيش فوزي بمفاجآت خلال أيام التذوق.
 بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى