20 مليارا لتعميم الإنارة المقتصدة ببلدية باتنة
رصدت مصالح بلدية باتنة، ما قيمته 20 مليار سنتيم لتعميم استخدام الإنارة العمومية المقتصدة للطاقة «لاد» وهو ما أعلن عنه رئيس البلدية في لقائه الأخير بمختلف أطياف المجتمع المدني لعرض الحصيلة السنوية لنشاطات المجلس البلدي، حيث أكد في رده على مطالب بتوفير الإنارة عبر بعض الأحياء التي لاتزال تفتقر لها، بأن المصالح المعنية تعمل على توسيع استخدام الإنارة المقتصدة للطاقة عبر الأحياء تدريجيا، مشيرا للشروع في استخدامها عبر بعض المحاور والطرق الرئيسية، بالإضافة لشوارع أحياء شعبية على غرار الصادق شبشوب وبارك أفوراج.
وكان المير نور الدين ملاخسو قد كشف عن جملة إنجازات المجلس البلدي بعد مضي السنة الأولى من تنصيبه منها استلام مرافق حيوية في قطاعات مختلفة على غرار قاعتين للعلاج بحي طريق تازولت، وحي الزمالة، وإنجاز مساحات وفضاءات عمومية جديدة منها ساحة أول نوفمبر بحي الكا بوسط المدينة، التي كانت في وقت سابق فضاء شاغر يستغله الباعة الفوضويون قبل إزالة السوق. و أكد المير توجيه أغلفة كبيرة نحو توسيع شبكات المياه والصرف الصحي والتطهير لفائدة المجمعات السكانية التوسعية، منها 3 مليارات لإنجاز البالوعات وتنقيتها. وفي مجال التهيئة العمرانية والتحسين الحضري، كان المير قد كشف عن رصد أغلفة مالية معتبرة لتغيير وجه المدينة، منها رصد غلاف بـ 10 مليار سنتيم خصيصا لتهيئة وتعبيد طرقات حي سلسبيل على مسافة 17 كلم، و25 مليار لتهيئة أرضية الوادي المغطى. و في قطاع الشباب والرياضة، كشف المير عن تهيئة وتكسية 18 ملعبا جواريا بالعشب الاصطناعي مؤكدا بأن العملية ستستمر بإعادة الاعتبار للملاعب الجوارية التي طالها الإهمال. أما في مجال التجارة، فقد أعلن عن تحويل نشاط أسواق جوارية أنجزت وظلت مهملة بعرضها في المزاد العلني واستئجارها على غرار سوقي حملة 1 وبوزوران اللذين تم استغلالهما كأكاديميات لكرة القدم داخل القاعة. و في سياق تثمين الممتلكات، كشف المير عن رفع مداخيل البلدية هذه السنة، بفضل تثمين العديد من الممتلكات و استرجاع ديون ما رفع الميزانية بـ15 مليار سنتيم. و كان من جهتهم ممثلو المجتمع المدني من جمعيات ولجان أحياء، قد طرحوا جملة من الانشغالات أبرزها إنجاز مرافق حيوية جديدة على مستوى الأحياء التي تعرف توسعا عمرانيا وكثافة سكانية كطريق تازولت.
كما جدد البعض مطلب استحداث شرطة البلدية، بهدف القضاء على مظاهر سلبية كالتجارة الفوضوية والتوسع العمراني الفوضوي أيضا، وطالب مواطنون بإنجاز الإنارة العمومية.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى