أطلقت السلطات الإيطالية حملات تفتيش عن الحراقة وشبكات تهريب المهاجرين غير الشرعيين إليها، وشملت الحملات مراكز الاستقبال الخاصة بطالبي اللجوء، في الوقت الذي أعلنت فيه وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس) إن هناك 150 مهاجرا غير نظامي وصلوا إلى إيطاليا في جانفي الماضي عبر طريق وسط البحر المتوسط، وذلك بانخفاض بنسبة 73 بالمائة مقارنة بشهر ديسمبر السابق وبنسبة 96 بالمائة مقارنة بالشهر ذاته عام 2018.
أثنى نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني على عمليات تفتيش التي تجري في أنحاء البلاد “لوضع حد لتجارة استقبال المهاجرين”. وجاء ذلك تعليقاً على عمليات التفتيش الـ28 على مدراء مراكز الاستقبال الخاصة بطالبي اللجوء في مدينة براتو (وسط) حيث، أعلنت وزارة الداخلية أنه خلال العام الماضي، أن سبعة من هذه المراكز عمدت إلى انتهاك الاتفاقات المبرمة مع المحافظة بشأن قواعد الاستقبال.
وبهذا الصدد، أضاف الوزير سالفيني “سنقوم بمزيد من عمليات التفتيش في جميع أنحاء إيطاليا”. وأردف “نحن نريد ضامن مساعدة حقيقية للاجئين الحقيقيين، ووضع حد للأعمال التجارية لأولئك الذين يضاربون بنشاط الإستقبال”. وأشار وزير الداخلية إلى أن “الوثائق الخاصة بهذه المراكز، تقبع على مكتب مدعي عام الجمهورية”، مبينا أن “عدد مرافق الاستقبال الاستثنائية لطالبي اللجوء في براتو هي 39، والتي “تم فرض غرامات بـ7231 يورو ضدها إجمالاً”.
من جانبها، قالت وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس) إن هناك 150 مهاجر غير نظامي وصلوا إلى إيطاليا في جانفي الماضي عبر طريق وسط البحر المتوسط، وذلك بانخفاض بنسبة 73٪ مقارنة بشهر ديسمبر السابق له وبنسبة 96 بالمائة مقارنة بالشهر ذاته عام 2018.
وأضاف تقرير (فرونتكس) الشهري، أن “المهاجرين الذين وصلوا في جانفي إلى إيطاليا، كان بشكل رئيسي من تونس وبنغلادش”. وأشار إلى أن “الوافدين من المهاجرين السريين إلى أوروبا في الشهر الأول من عام 2019 بلغ عددهم 6760 مهاجرا”، أي “أقل بمقدار الثلث مقارنة بديسمبر، وبمقدار الخُمس من ما قبل عام مضى”، مبينا أن “الانخفاض يرجع بشكل رئيسي إلى تقلص تدفقات الهجرة على طريق وسط البحر المتوسط”.
وذكر التقرير أن “الضغط الأكبر تم تسجيله على طريق الهجرة غرب البحر المتوسط”، حيث “توجه أكثر من نصف المهاجرين السريين الوافدين على هذه الطريق إلى إسبانيا مباشرة”. وفي “جانفي، وصل 3780 مهاجراً، معظمهم من غينيا والمغرب، بانخفاض نسبته 18 بالمائة مقارنة بشهر ديسمبر السابق له”.
ولفت تقرير (فرونتكس) إلى أن “هذا الرقم هو أكثر من ضعف الرقم المسجل في جانفي 2018، فقد “كان هناك في شرق البحر المتوسط 2540 وافداً، بانخفاض قدره 44 بالمائة عن ديسمبر وزيادة بنسبة 10 بالمائة مقارنة بشهر جانفي 2018”.
وذكر التقرير أن “المهاجرين غير النظاميين الذين يصلون عن طريق البحر، معظمهم من الأفغان، بينما يصل الأتراك عن طريق البر”. وأنه “على طريق غرب البلقان، تم تسجيل وصول 300 مهاجر سري، معظمهم من الأفغان”. واختتم بالقول إن “هذا الرقم هو النصف مقارنة بالذين وصلوا في كانون الأول/ديسمبر وأقل بنسبة 42 بالمائة من جانفي 2018”.                             ع س

الرجوع إلى الأعلى