أعلن والي باتنة، أمس، عن الشروع في أشغال مشاريع للربط بالغاز والكهرباء لفائدة قاطني 2585 سكنا، عبر عديد القرى والمداشر والبلديات بآجال متفاوتة من منطقة لأخرى، وبلغت القيمة المالية لمشاريع الربط بالمواد الطاقوية، 85 مليار سنتيم، حسبما أوردته خلية الإعلام بالولاية في بيان لها.
بيان الولاية، أوضح بأن المشاريع الجديدة الخاصة بالربط بالكهرباء والغاز، كلها على عاتق ميزانية الولاية وتندرج في إطار الاستجابة والتكفل بانشغالات ومتطلبات المواطنين، خاصة ما تعلق بتوسيع الربط بالشبكات.
و تتوزع المشاريع الجديدة، بين توصيل الغاز والربط بشبكة الكهرباء، بحيث ستودع مئات العائلات معاناة البحث عن قارورات غاز البوتان عبر بلدية الرحبات وتوسيع شبكة التوزيع بمشتة المعذر ببلدية الجزار، حي المجاهدين وحي فيض البش ببريكة.
و في ما تعلق بتوسيع الربط بشبكة الكهرباء، فإن المشاريع الجديدة التي انطلقت، ستمس عديد المناطق الريفية وتتمثل في مشتة مرزقلال ببلدية الشمرة، مشتة رأس الواد ببلدية رأس العيون، مشتة بويخليجن ببلدية تالخمت، مشاتي تيبحيرين، أفرا ولحدور ببلدية أريس.
و ستستفيد جل مشاتي بلدية الجزار الواقعة بأقصى الجهة الجنوبية لولاية باتنة، من الربط بالكهرباء وهي المرازقية، طلحي، جلات، عزيل، أولاد بن يحي، صالحي، كتاب، بن عمر،أولاد بوشارب، طيان، عجيسة، أولاد لوصيف، أولاد سي علي لقبالة، لقرايش، أولاد دراجي، أولاد مقلاتي، لعليات الخرامشة، لمعاشات و مركز بلدية الجزار.
و أكد الوالي من خلال البيان، على أن السلطات العمومية تولي أهمية بالغة للتكفل بمطالب المواطنين الخاصة بمشاريع توسيع الربط بشبكات المواد الطاقوية من غاز و كهرباء البلديات، بالإضافة لمشاريع التنمية في مختلف القطاعات.
يُذكر أن أزيد من ألفي عائلة عبر مشاتي بلديتي القصبات و رأس العيون، استفادت الأسبوع الماضي من الربط بشبكة الغاز، وسط فرحة العائلات المستفيدة، لتزامن توصيل الغاز و حلول الخريف، الأمر الذي سينهي معاناتهم في التنقل بحثا عن قارورات غاز البوتان و يساهم في استقرار الساكنة بالمناطق الريفية.
و كانت وزيرة التضامن و الأسرة و قضايا المرأة، قد أشرفت على عملية تزويد العائلات بالغاز بالمناطق الريفية.
يـاسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى