الجمعة 24 ماي 2024 الموافق لـ 16 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
إستحداث مجمع عمومي في مجال السكك الحديدية
إستحداث مجمع عمومي في مجال السكك الحديدية

تم، اليوم الخميس، استحداث مجمع عمومي كبير مخصص للهندسة و لإنجاز مشاريع السكك الحديدية، عقب اجتماع ملس مشاركة الدولة، بحسب ما أفاد به بيان لمصالح...

  • 23 ماي
عرقاب: مؤشرات إيجابية عن وجود محروقات في عرض البحر
عرقاب: مؤشرات إيجابية عن وجود محروقات في عرض البحر

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن الدراسات الجارية لاستكشاف المحروقات في عرض البحر بالجزائر أظهرت "مؤشرات...

  • 23 ماي
وزارة التربية: الاختبارات الاستدراكية تجري بين 23 و27 جوان المقبل
وزارة التربية: الاختبارات الاستدراكية تجري بين 23 و27 جوان المقبل

حددت تواريخ اجراء الاختبارات الاستدراكية بعنوان السنة الدراسية 2023-2024، بين 23 و27 جوان المقبل بالنسبة لجميع المراحل التعليمية، حسب ما علم  اليوم الخميس...

  • 23 ماي
شدد على تطبيق القانون ضد كل أشكال السمسرة بالشواطئ: الرئيس يأمر بمراجعة الأسعار تشجيعا للسياحة الداخلية
شدد على تطبيق القانون ضد كل أشكال السمسرة بالشواطئ: الرئيس يأمر بمراجعة الأسعار تشجيعا للسياحة الداخلية

  ارتياح لتقدم إنجاز مشروع غارا جبيلات أوامر رئاسية بإنجاز صوامع الحبوب في آجالها شدّد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على أهمية إنجاز كافة مشاريع صوامع الحبوب...

  • 22 ماي

كتب أكثـر من ثلاثين كتابا و تساءل عن منابع الإيمان

 الفيلسوف ألان نادو يهرب من رصيف فولتير ليموت في عرض البحر
توفي الجمعة الماضي الروائي و الفيلسوف ألان نادو و نعته مجلة لونوفال أوبسرفاتور في مقالة بقلم غريغوار لوميناجي على موقعها الإلكتروني و ننشره لقراء النصر هنا.
الخبر سقط الجمعة الماضي على مدونة لوسي كوي التي علمت للتو بالوفاة المفاجئة لصديقها ألان نادو.
لقد مات هذا الجمعة 12 جوان في أمورغوس باليونان بسكتة قلبية على متن باخرته، كان سيحتفل بعيد ميلاه السابع و الستين يوم 05 جويلية المقبل.
ولد ألان نادو سنة 1948 في باريس، درس بنانتير، و عمل أستاذا للفرنسية في نواكشوط بموريطانيا و البصرة في العراق، و عاش أيضا في نيجيريا قبل أن يعود الى باريس لتدريس الفلسفة، و العمل في مختلف دور النشر (دونوال، رامساي،بالان، و بلفون) و يؤسس مجلة  «رصيف فولتير» سنة 1991 (التي نشرت أعمال بيار ميشون، فلورانس دولاي،جان فيليب دوماك و كذا جاك روبو). و على الأخص تأليف كتبه،  أين استخدم صاحب «تململ في الأدب» و «الوجه الآخر للزمن» علمه و معارفه في خدمة التساؤلات الميتافيزيقية الإرادية.
كتب «رسالة من بلاد الرافدين» التي لقيت ردا أكثر من مشجع من قبل رولان بارث، و كان أول كتاب ألفه نادو مجموعة قصصية «اللطخة العمياء» التي صدرت عن دور النشر الفرنسية المتحدة سنة 1980. و بعدها أصدر حوالي ثلاثين مجموعة أخرى روايات و مقالات بداية من «أركيولوجيا الصفر» (1984) التي بعد أن رفضها عشرات الناشرين سمحت له بالمرور عبر حصة «أبوستروف» في ضيافة برنارد بيفو.
تنقل بين مختلف الناشرين و هي الحالة المألوفة للعديد من الكتاب الذين يصعب تصنيفهم، و كتب سلسلة من المؤلفات التي تعبر عناوينها عن الانشغالات «رحلة في بلدان على حافة الهاوية» (1986) «صحراء فيزيائية» (1987) «محطم الإيقونات صراع الصور» (1989) «ذاكرة إيروسترات» (1992) «كتاب اللعنات» (1995) و «مغامرة عاطفية» (1999).
 أشار سنة 2003 في قاموس الكتاب الفرنسيين المعاصرين بأقلامهم أن «تتالي كل المؤلفات، ووضعها جميعا في مكان مرئي تعطي شكل المرآة التي أتعرف فيها على نفسي»، موضحا « ليست مرآة صقيلة تسمح لي بقراءة ملامحي، لكن مجرد خيالات، بفعل الضوء و اللحظة يعكس كل واحد منها جزءا من صورتي، وجها من ذاتي...». و يواصل « فيها (كتبي) أجد نفسي، أجدني مع خصالي و مع مساوئي، منها لا يمكنني أن أخجل حتى و لو أنها لم تحقق كل الآمال التي وضعتها فيها... من خلال كتابة كل واحد، كنت قد وضعت نفسي في إمتحان، قمت بتصفية حساباتي مع نفسي كما استطعت، ليس بطريقة المواجهة، لكن من خلال اللجوء إلى الخيال».
كان يمكن لهذا التأبين أن يبقى على حاله لو أن ألان نادو بقي على هذه الحالة لكنه غادر نحو قرطاج و البحر المتوسط العزيز عليه، و لم يتوقف صاحب «ثمل بالكتب» سنة 2011، و كان يمكنه أن يقيم حصيلة حياته الأدبية مع صدور مؤلفه بعنوان «عن الكتابة توقفت» الذي كانت ملامحه قد ظهرت في «شاطىء الفتيات» (2010) و التأكيد أن الكتابة الأدبية ليست مطلقا شيئا تلقائيا.
لكن هل يمكن حقيقة لكاتب أن يتنصل من الكتابة، كما يتوقف تاجر عن مزاولة التجارة؟ في 2014 حين كانت متعة الأشرعة قد أخذته على حساب توجهه الأول، وقع نادو لمنشورات سارج صافران «رسالة حول منابع الإيمان» حملت عنوان «الله مجرد خيال» و كانت مناسبة ليوجه لنا نصا بذريعة التطرق إلى نقيصة نسبها لميشال أونفراي، لكنه أراد تلخيص ما أراد قوله.
« بداية من الوثنية، مرورا بالأساطير الإغريقية وصولا إلى التوحيد الذي نعرف، هو بالذات اختبار مدى صلابة الجدار الخيالي الذي نقيمه في وجه الخوف من الموت الذي يحمل الدليل على الطبيعة الخيالية لهذه النصوص، و منه عدم وجود الله. و هذا ما يستطيع فقط كاتب بشيء من الحظ أن يوضح آلياته، من خلال المسار التي قاده لكتابة رواياته.»
و هذا النص من بين آخر ما كتب نادو هو لرجل يرفض الأوهام المريحة، لكنه يتشبت بالثقة في قوة الأدب. «علينا أن ندخل إلى الموت بعيون مفتوحة»، مثلما يقول هادريان مارغريت يورسنار، و كان نادو يفكر بشيء مماثل و قريب من هذا يوم الجمعة الفائت و هو على باخرته في جزر اليونان حينما توقف كل شيء.
عن نوفال أوبسرفاتور غريغوار لوميناجي
ترجمة ع.شابي

ثقافة

وزارة الثقافة تتابع حالته
وزارة الثقافة تتابع حالته
  • 18 ماي

الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد...

روبورتاج

شبيبــة جيجـل.. حلم يتحقّق بعـد 37 سنـة
شبيبــة جيجـل.. حلم يتحقّق بعـد 37 سنـة
  • 22 ماي

حقّقت شبيبة جيجل الصعود للقسم الوطني الثاني بعد...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com