شرعت مصالح وحدة الجزائرية للمياه بولاية باتنة، في حملة واسعة لتطهير حوالي 160 خزانا مائيا عبر البلديات، تحسبا للفترة الصيفية و تزامنا مع جائحة كورونا و ذلك حفاظا على نوعية المياه.
و أكد المكلف بالاتصال للجزائرية للمياه، عبد الكريم زعيم، على تجنيد كافة فرق التدخل لضمان استمرار الخدمة العمومية المتعلقة بتوفير المياه للساكنة، كاشفا عن الشروع في برنامج خاص بالفترة الصيفية، لضمان و رفع كميات المياه المعالجة، سواء عبر المناقب أو المياه السطحية من سد تيمقاد، مشيرا إلى توقع رفع طاقة المياه فور تركيب محطة معالجة متنقلة أحادية الهيكل.
و أكد مسؤول الاتصال بوحدة الجزائرية للمياه، على سهر عمال الوحدة على توفير المياه، من خلال تدخلات يومية لإصلاح الأعطاب و التسربات و العمل على توفير مصادر أخرى للمياه بالتنسيق مع مصالح مديرية الموارد المائية و البلديات.
كما كشف عن احتواء عدة أعطاب، منذ بداية شهر رمضان، منها تعويض مضخة تعرضت للتلف بمنقب مائي يزود 80 بالمائة من سكان بلدية وادي الطاقة و القيام بعملية مماثلة في بريكة، بتركيب مضخات جديدة من طرف أعوان الوحدة.
و تعمل وحدة الجزائرية للمياه، حسب المكلف بالاتصال، على ضمان تزويد أحياء و تجمعات بالمياه، انطلاقا من قنوات شبكة سد كدية لمدور، بعد توقف و تراجع منسوب مناقب، مثلما حدث بالمنقب المائي المتواجد بملعب عبد اللطيف شاوي بوسط مدينة باتنة، الذي يزود عديد الأحياء بالمياه، على غرار ممرات صالح نزار و حي ليفوليتيف و الأحياء المجاورة، حيث أوضح المسؤول، بأن الوحدة عمدت لتزويد الأحياء من قنوات السد الموجهة لأحياء أخرى، على أن يتم إصلاح محطة الضخ التي تعرضت للتلف.
و كشف مسؤول الاتصال بوحدة الجزائرية للمياه، عن توقع دخول منقب جديد حيز الخدمة قريبا، لتزويد حي بارك أفوراج القديم عبر محيط ثانوية صلاح الدين الأيوبي، بعد تراجع و انخفاض مياه المنقب القديم، الذي قال بأن استغلاله يعود للحقبة الاستعمارية و قد تراجع من ضخ 50 لترا في الثانية إلى 4 لترات في الثانية، مشيرا إلى إنجاز منقب آخر على مستوى حديقة فندق شليا، لرفع و توسيع التموين بالمياه عبر أحياء المدينة.
و أكد المسؤول، على تسطير برنامج هام تحسبا لفصل الصيف، من خلال تطهير الخزانات لتحسين و الحفاظ على نوعية المياه و حفر مناقب بعدة بلديات، بعد رفع النقاط السوداء المسجلة خلال الموسم الماضي.
و من بين المشاريع التي يعول عليها، حسب المسؤول بالوحدة، استقدام محطة متنقلة لمعالجة المياه من ولاية أم البواقي، بعد أن تدعمت الأخيرة بمحطة معالجة دخلت حيز الخدمة، موضحا بأن المحطة المتنقلة أحادية الهيكل، من شأنها رفع طاقة المعالجة الحالية بخمسين ألف متر مكعب إضافية، توجه لولايتي باتنة و خنشلة.
يـاسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى