تحولت حديقة بهلي ببلدية الصومعة بولاية البليدة إلى قبلة  للعائلات البليدية، خاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعد قرار السلطات العليا فتح الحدائق العمومية و الفضاءات السياحية للعائلات، في ظل تراجع الإصابات بفيروس كورونا، حيث تستقطب يومي الجمعة و السبت أزيد من 3 آلاف زائر.
و تعد هذه الحديقة المتربعة على مساحة 5 هكتارات، الفضاء السياحي الوحيد بمدينة البليدة و ضواحيها، حيث تفتقر الولاية إلى الفضاءات العمومية المفتوحة و الحدائق الواسعة التي يمكن أن تستقطب العائلات، و إن تواجدت حدائق أخرى ببعض البلديات، إلا أن مساحتها صغيرة ولا تستقطب العائلات، كما تنعدم بها المرافق السياحية.
و أمام ذلك تضطر أغلب العائلات إلى التوجه نحو المناطق الجبلية البعيدة لقضاء أوقات مريحة كالشريعة، حمام ملوان، الشفة أو تيبازة و الجزائر العاصمة.
ومع فتح حديقة بهلي بالصومعة الموسم الماضي، تحولت إلى متنفس للعائلات بمدينة البليدة و البلديات المجاورة لها، حيث تمتاز هذه الحديقة بمساحتها الواسعة المقدرة ب 5 هكتارات، و ساعدت هذه المساحة في استقطاب أعداد كبيرة من العائلات، مع احترام إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، خاصة  التباعد الجسدي بين الزوار.
كما تمتاز الحديقة بهدوئها ومساحاتها الخضراء، وتوفر الأمن بداخلها و بمحيطها، فالحديقة مسيجة و يتواجد أعوان الأمن بمداخلها، لمراقبة حركة الدخول و الخروج.
وكل هذه الظروف جعلت أجواء الاطمئنان و الراحة تسود بين الوافدين على المكان، كما تتوفر الحديقة على مجموعة من الألعاب المخصصة للأطفال الذين وجدوا فيها المتنفس الذي يخفف عنهم ضغوطات الدراسة و المراجعة.
و يذكر في هذا الإطار هشام توناني، مسؤول الإعلام بمؤسسة متيجة حدائق المكلفة بتسيير الحديقة، بأن عدد زوار الحديقة يقدر يومي نهاية الأسبوع بحوالي 3 آلاف زائر، مشيرا إلى أن مؤسسة متيجة حدائق مكلفة بالتسيير المؤقت للحديقة من طرف مديرية البيئة صاحبة المشروع.
و أوضح بأن مؤسسة متيجة حدائق، توجد من ضمن مهامها الإشراف على صيانة المساحات الخضراء بذات الحديقة والحفاظ على اخضرارها وجمالها من أجل راحة زوارها، كما تتوفر الحديقة على ملعب لكرة القدم مزود بالعشب الطبيعي ومسيج،  و تسهر مصالح متيجة حدائق هي الأخرى على صيانته و الحفاظ عليه.
وكشف نفس المتحدث عن مشروع لانجاز حظيرة للسيارات ومرحاض عمومي، و تتم عملية ركن المركبات على الطريق بمحاذاة الحديقة، مما تسبب في نوع من الازدحام والفوضى، في ظل الإقبال الكبير الذي تشهده يومي نهاية الأسبوع.
و يعرف الطريق الوطني رقم 29، الرابط بين البليدة والصومعة، حركة ازدحام كبيرة نهاية الأسبوع، مع فتح الحديقة، وتستمر حركة الازدحام إلى ساعات الليل، مع التوافد الكبير للعائلات، وفي نفس الوقت  فإن هذا الطريق يعد الوحيد الذي يربط عاصمة الولاية ببلدياتها الشرقية.
و يشهد خلال الأيام العادية حركة ازدحام كبيرة، ويأمل رواد الحديقة و مستعلمو الطريق، انجاز طريق مزدوج يربط المدينة الجديدة بوينان بالصومعة لتخفيف الضغط والازدحام على هذا الطريق.
نورالدين ع

الرجوع إلى الأعلى