أشرف وزير التعليم العالي و البحث العلمي، عبد الباقي بن زيان،  أول أمس، على تدشين عدة مرافق بحثية، بيداغوجية و خدماتية بجامعة محمد خيضر في بسكرة، خلال زيارة عمل و تفقد لقطاعه.
 و استهل الوزير زيارته بتدشين الأرضية التكنولوجية لفائدة مركز التحاليل الفزيائية و الكيمائية، أما في الوجهة الثانية بالمركز الجامعي بالحاجب، فقام بتدشين الإقامة الجامعية 1000 سرير بكل من الحاجب 1 و 2.
ليشرف بعدها على تدشين أربعة آلاف مقعد بيداغوجي على مستوى القطب الجامعي شتمة و هو مخصص لكلية العلوم التكنولوجية.و يتضمن الهيكل البيداغوجي، حوالي 7 مدرجات بطاقة استيعاب قدرت بـ 1395 مقعدا، مكتبة بـ 1200 مقعد، إلى جانب قاعات التدريس و المخابر البيداغوجية، لترتفع بذلك قدرات الاستقبال الإجمالية بعد تحويل كلية العلوم و التكنولوجيا إلى القطب الجامعي المذكور .
وزير القطاع، قام بعد ذلك بتدشين مجمع المخابر البيداغوجية لفائدة قسم الهندسة الميكانيكية بالجامعة المركزية، قبل أن يدشن مجمعا إداريا لفائدة دار المقاولاتية، من خلال مركز المسارات المهنية و مركز ربط الجامعة بالمؤسسات الحاضنة، لتكون له بعد ذلك زيارة إلى مركز البحث العلمي و التقني للمناطق الجافة و شبه الجافة قرب الجامعة المركزية.
و في الختام، كان له لقاء مع الأسرة الجامعية، ضم المجلس العلمي الموسع للجامعة، مدراء مخابر البحث، لجنة آداب و أخلاقيات الشركاء الاجتماعيين و ممثلي التنظيمات الطلابية، حيث ثمن وزير القطاع جميع الابتكارات و الإنجازات الخاصة بالأساتذة و الطلبة.
مشيرا إلى أن قطاع التعليم العالي و البحث العلمي، وضع إستراتيجية لدعم الابتكار و تكوين الكفاءات العالية على المستوى الوطني، لمجابهة متطلبات السوق و توفير بيئة محفزة و جاذبة للمواهب، خاصة شريحة الطلبة الحاملين لمشاريع ابتكارية، من خلال استحداث مراكز و مخابر البحث و الأرضيات التكنولوجية عبر مؤسسات التعليم العالي.
و في السياق، دعا الوزير الأسرة الجامعية لتبني المشاريع المتعلقة بالنهوض بالقطاع و البرامج و الاستفادة منها، سيما و أن العدة التشريعية و النصوص القانونية، أصبحت متوفرة و متاحة ما يسهل استغلالها.
و في رده على إمكانية فتح مركز جامعي بولاية أولاد جلال، قال الوزير بن زيان، بأن كل ما يتعلق بإنجاز المشاريع الجامعية الجديدة، يخضع لدفتر شروط و توفر الإمكانيات اللازمة التي تسمح بذلك و الأمر ذاته ينطبق على فتح تخصصات جديدة، منها كلية الطب بجامعة محمد خيضر. و عبر في سياق حديثه، عن ارتياحه الكبير لظروف الإقامات الجامعية ببسكرة، مشيرا إلى إعطاء توصيات لكل مدراء الخدمات و الإقامات الجامعية، للعمل على تحسين الخدمة أكثر، بالنظر للإمكانيات التي تتوفر عليها جامعة محمد خيضر.             ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى