كشف مصدر مطلع من المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري،  أن الشبكة البرامجية المخصصة لشهر رمضان ثرية و متنوعة، خلافا للسنوات الفارطة ، حيث أن 80 بالمئة من الإنتاجات الدرامية ستنفرد ببثها  قنوات التلفزيون العمومي طيلة الشهر الفضيل.
وأضاف ذات المصدر أن المشاهد الجزائري مدعو لمتابعة كل قنوات التلفزيون العمومي الجزائري،  التي ستضمن له الفرجة و المتعة خلال الشهر الفضيل ببرامج تلبي كل الرغبات،  وفق إستراتيجية جديدة تبناها التلفزيون العمومي ليستعيد مكانته الطبيعية التي تقتضي أن تمر كل البرامج الكبيرة عبره ، و التأسيس لرؤية جديدة للإنتاج التلفزيوني من أجل إخراجه من الطابع الموسمي، إلى الإنتاج المتواصل على مدار السنة .
وكشف ذات المصدر،  أن مؤسسة التلفزيون العمومي الجزائري بكل قنواتها، انتهت من ضبط شبكتها البرامجية المخصصة للشهر الفضيل، ففي شق الدراما سيكون المتفرج على موعد مع مسلسل « ليام» لمخرجه نسيم بومعيزة  الذي  سيعرض على القناتين الأولى و السادسة، و هو من أهم الإنتاجات التي يراهن عليها التلفزيون الجزائري من أجل تحقيق أكبر نسب مشاهدة، إلى جانب مسلسل «النفق»  الذي سيعرض على قناة «كنال ألجيري».
كما سينفرد التلفزيون العمومي ببث الجزء الثالث من سلسلة « عاشور العاشر»، حيث أكد المتحدث أنه لم يكن من السهل إقناع أصحاب المشروع ببثه عبر التلفزيون العمومي، فاسم مخرج مثل جعفر قاسم  لا يمكن إلا أن  تبث أعماله الضخمة  في المؤسسة العمومية، ومن بين  المسلسلات، يوجد أيضا مسلسل «الوصية»،  إلى  جانب أعمال عربية ضخمة كلفت  الكثير، و ذلك لمواكبة الإستراتيجية  الجديدة للمؤسسة الرامية إلى تلبية أذواق مختلف شرائح المشاهدين الجزائريين، عندما  يتنقلون من قناة إلى أخرى، و ذكر المصدر المسلسل التاريخي « الظاهر بيبرس» و «سحر الشرق».
أما عن المسلسلات و البرامج الفكاهية، أوضح المصدر أنه سيتم بث  الجزء الثاني من «طيموشة» عبر القناة السادسة، و كذا أعمال أخرى، على غرار  «أنا لو جيت أنا» و « دكتور ميدسو» ، إلى جانب مجموعة متنوعة من البرامج المخصصة للمرأة و الطبخ مثل «ميام ميام»،  «راجلي شيف»، «صحتي في صحني»، «كوزينة عاشور العاشر»، «الطبخ كوزينة»، «مطبخ العطار» و غيرها.
و سيقدم التلفزيون الجزائري العديد من البرامج و الحصص  الدينية المتنوعة مثل «هذا خلق الله» ، «حديقة القرآن» ، «الطريق إلى الله» ، «درر جزائرية» ، «ترانيم»،  «تاج القرآن» و «حادي الأرواح» ، و هي عبارة عن برايمات مباشرة تبث كل يوم جمعة من الخامسة إلى الحادية عشرة ليلا، في بث مشترك بين القناة السادسة و الأولى ، و كذا حصص المنافسة و الألعاب، مثل برنامج «الألعاب الكويز» ، و حصة «تحدي النجوم» و سيت كوم «07 حجرات».
و سيكون للجالية الجزائرية في المهجر، نصيب من البرامج التي تقدمها «كنال ألجيري» كجسر للتواصل و الحنين، على غرار برنامج» أستوديو الذكريات» و «لمة رمضان»  و حصة «سفر» و غيرها.
و الجديد هذه السنة أن كل قناة ستنفرد ببرامجها الخاصة ، مع بث مباشر بين قناتي السادسة و الأولى كل جمعة ، و من بين الحصص البارزة التي ستعرض على القناة الأمازيغية «  كل الألسن»  و تعنى بكل اللهجات الأمازيغية.
وهيبة عزيون

الرجوع إلى الأعلى