تنصح أخصائية التغذية بالمستشفى الجامعي الحكيم إبن باديس في قسنطينة،  فريدة عواطي، كبار السن باستشارة الطبيب قبل شهر رمضان، خاصة إذا كانوا يعانون من أمراض مزمنة ، و إذا رخص لهم بالصوم ، عليهم بإتباع نظام غذائي متوازن و متنوع، لتفادي حدوث أي اختلالات في الجسم، كما تدعو عائلاتهم للاهتمام بأبسط تفاصيل وجباتهم، و يفضل أن تكون وجبة الإفطار خفيفة وغنية ببعض المكونات المفيدة للجسم.
لتفادي مشاكل الهضم التي يعاني مها أغلب كبار السن، تنصحهم المختصة بتناول حساء الخضار لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف  تساعد الجهاز الهضمي على أداء وظيفته بأريحية  ، و يستحسن طهي الطعام المخصص لكبار السن جيدا، ليتمكنوا من  مضغه جيدا،  خاصة إذا كانوا يعانون من مشاكل في الأسنان، و هذا من شأنه مساعدة المعدة على  الهضم  فالأنزيمات الهضمية تنقص داخلها، كلما تقدم الإنسان في العمر.
و ترى المتحدثة أن الجو العائلي مفيد جدا لكبار السن في رمضان، و جلوسهم حول المائدة مع الأبناء و الأحفاد،  يشجعهم على الأكل و يفتح شهيتهم ، مشيرة إلى أن الشعور بالعطش و الجوع ينقصان عند هذه الشريحة بسبب تراجع قدرات بعض خلايا المخ ، كما يتراجع عمل  الغدة اللعابية ما يؤدي إلى معاناتهم من صعوبة  في البلع،  فالاهتمام بكل هذه التفاصيل مهمة جدا بالنسبة لها.
وتنصح ذات الشريحة بتناول الأغذية الغنية بالمعادن، خاصة الزنك الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى فقدان القدرة على التذوق بسبب الاكتئاب و الانطواء، و تشدد أن شهر رمضان فرصة للاهتمام بكبار السن و توفير تغذية متوازنة و غنية لهم.
كما تحذرهم المختصة من الأكل بشراهة في وجبة الإفطار، لأن ذلك يسبب لهم مشاكل هضمية عويصة،  و بالتالي عليهم تقسيم الأكل إلى ثلاث وجبات يتناولونها بين الإفطار و السحور،  و من الأفضل أن تكون غنية بأنواع محددة من الفيتامينات، على غرار فيتامين «ب» المفيد للمخ، الذي يساهم في تجديد الخلايا و يحمي هذه الفئة الإصابة من داء الزهايمر، كما يوفر هذا الفيتامين القوة للجسم خلال النهار و يخفض الإحساس بالتعب خلال الصيام.
و تنصح الأخصائية هذه الفئة بتناول  الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، لتفادي مشكل جفاف الجسم خلال الصيام  و حماية القلب و ضبط الضغط الدموي،  ويستحسن تناولها خلال السهرة أو عند السحور، للحفاظ على فوائدها خلال النهار،  مع تناول المشروبات الساخنة  كالنعناع و الريحان و البقدونس  فهي مفيدة للخلايا العصبية وتشعر كبار السن بالراحة طيلة النهار وتساعدهم على النوم.
 كما أن أكل المكسرات المطحونة والممزوجة بالعسل، يمنح جسم المسن الطاقة التي يحتاجها طيلة ساعات الصيام .
وبالنسبة للأشخاص الذين يفضلون شرب الحليب في وجبة السحور، تنصحهم المختصة بشرب حليب الماعز لغناه بفيتامين «د» كما أنه سهل الامتصاص في الجسم، و تجنب الحليب المصنع الغني بالمواد الحافظة التي تسبب لكبار السن مشاكل في الهضم.
وهيبة عزيون

الرجوع إلى الأعلى