صرح مدير الصحة بولاية قسنطينة، أنه تمت برمجة بناء أربعة مقرات لمؤسسات عمومية للصحة الجوارية في 4 بلديات، فيما أكد أن مصالحه أمهلت المقاولة المكلفة بإنجاز مركز الأمومة و الطفولة في علي منجلي، 28 شهرا من أجل إتمام المشروع، إضافة إلى إطلاق ورشة إنجاز معهد للتكوين شبه الطبي بذات المقاطعة الإدارية.
و أوضح مدير الصحة بقسنطينة، بوشلوش عبد الحميد، في تصريح للنصر، أن مصالحه أعادت إطلاق الأشغال لإنجاز 4 مشاريع لمؤسسات عمومية للصحة الجوارية بعد تحضير دفاتر الشروط مرورا على لجنة الصفقات العمومية على مستوى الولاية، حيث تقع في بلديات عين عبيد و الخروب و زيغود يوسف و حامة بوزيان، مضيفا أن مصالحه بصدد سحب دفتر الشروط، على أن تكون آخر مهلة للمؤسسات من أجل إيداع الملفات، يوم 16 من الشهر الجاري، أما بخصوص آجال الإنجاز فتحدد من طرف المقاولات نفسها، حسب المسؤول.
أما بخصوص استئناف الأشغال على مستوى مركز الطفولة و الأمومة بالمقاطعة الإدارية علي منجلي، فقد أكد بوشلوش أن المشروع برمج على مستوى اللجنة الوزارية للصفقات العمومية بوزارة الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات، أين سجلت مصالحه بتاريخ 2 جوان من السنة الجارية بعض التحفظات من الجانب الإداري، و الخاصة ببعض الملفات و الوثائق.
و أضاف المسؤول بخصوص هذا المشروع، أن مصالحه منحت مهلة بـ 28 شهرا لمؤسسة الإنجاز التي أسندت إليها الورشة، من أجل إنهاء الأشغال المتبقية، خاصة و أن نسبتها وصلت في السابق إلى 34 بالمئة، إذ يتبقى على المقاول إنهاء 66 بالمئة من العمل في الفترة المحددة، حيث أعرب مدير الصحة عن أمله في احترام الآجال المتفق عليها.
و يذكر أن مشروع مستشفى الأم و الطفل الواقع بالوحدة الجوارية 4 بعلي منجلي، مسجل منذ سنة 2013 و انطلقت ورشته في 2015، حيث سيكون بطاقة استيعاب تُقدر بـ 120 سريرا على مساحة تقارب 4 هكتارات، إلا أن مشاكل مادية عرقلت سير الأشغال ما أدى لانسحاب مقاولات وفسخ عقودها، ومن بينها شركة برتغالية أسند لها المشروع بقيمة 230 مليار سنتيم.
كما تحدث مدير الصحة، عن مشروع لإنجاز معهد للتكوين شبه الطبي، بالمقاطعة الإدارية علي منجلي، موضحا أن مصالحه أطلقته بعد عملية فتح الأظرفة التي تمت حسبه قبل 15 يوما، و أكد المسؤول أن المعهد سوف يشكل تدعيما نوعيا في مجال تكوين شبه الطبيين، بالنظر إلى عدد المقاعد البيداغوجية المتوفرة بالولاية. و عن مشروع إنجاز المستشفى الجامعي الثاني بالولاية في المقاطعة الإدارية علي منجلي، ذكر مدير الصحة بأنه ما يزال من المشاريع المجمدة، خاصة و أن الغلاف المالي المخصص له «معتبر جدا»، مضيفا أن والي قسنطينة يشرف شخصيا على هذا الملف حيث قام باختيار القطعة الأرضية المخصصة للإنجاز، بينما يوجد الملف على مستوى وزارة الصحة حاليا، مشيرا إلى أن الوالي راسلها الأسبوع الفارط فقط، بخصوص هذا المشروع.                    حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى