نفت وزارة التربية الوطنية، اليوم، الشائعات التي تم تداولها بخصوص إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط، وأكدت أن امتحان شهادة التعليم المتوسط هو امتحان يتوج مرحلة التعليم الإلزامي ويسمح بتقييم كفاءات التلميذ  واستعداداته لمواصلة الدراسة في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.  

وجاء في بيان للوزارة، "تداولت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أخبارا مفادها إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط، وإذ تنفي وزارة التربية الوطنية نفيا قاطعا هذه الشائعات، تؤكد أن امتحان شهادة التعليم المتوسط هو امتحان يتوج مرحلة التعليم الالزامي ويسمح بتقييم كفاءات التلميذ واستعداداته لمواصلة الدراسة في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي".

وللإشارة، فإن عملية التسجيلات لهذا الامتحان المدرسي الوطني قد انطلقت ابتداء من 28 نوفمبر وتتواصل إلى غاية 23 ديسمبر.

وعلى هذا الأساس تذكر وزارة التربية الوطنية حسب البيان بضرورة تقصي صحة المعلومات من مصدرها وكذا عبر موقعها الإلكتروني وصفحاتها الرسمية الموثقة الوحيدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

موقع وزارة التربية الوطنية: www.education.gov.dz

صفحة وزارة التربية الوطنية على الفايسبوك: https://www.facebook.com/EducationAlgerie

حساب تويتر:  https://twitter.com/EducAlgerie

وللتذكير، كانت وزارة التربية الوطنية، قد أعلنت أن التسجيلات الخاصة بامتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا، دورة 2022، انطلقت من الأحد الماضي وتستمر إلى يوم الخميس 23  ديسمبر.

وجاء في  بيان للوزارة "تعلم وزارة التربية الوطنية كافة التلاميذ المتمدرسين في مؤسسات التربية والتعليم العمومية والخاصة المقبلين على اجتياز امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا والمترشحين الأحرار، أن التسجيلات في هذين الامتحانين لدورة 2022، تنطلق ابتداء من يوم الأحد 28نوفمبر وتستمر إلى غاية  23 ديسمبر ".

وأوضحت الوزارة، أنه بالنسبة للمترشحين المتمدرسين، تنطلق العملية في المؤسسات التربوية عبر الأرضية الرقمية للنظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، حيث يقوم مديرو المؤسسات بتسجيل تلاميذهم المعنيين بهذين الامتحانين.

ويهدف هذا الإجراء إلى التخفيف من معاناة التلاميذ وأوليائهم وإعفائهم من مشقة تحمل عبء التسجيل بأنفسهم وكل ما كان يعتريه من صعوبات وأخطاء ، وتتكفل المؤسسة بعملية تسجيل التلاميذ دون إقحامهم في ذلك.

وبات هذا الإجراء ممكنا بفضل النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية  في إطار تسخيره لتحسين الخدمة العمومية، كما يدخل في إطار التوسيع التدريجي والمستمر للخدمات التي يوفرها نتاج الآداء المسؤول والملتزم لجميع القائمين على تسيير المؤسسات التربوية للمرحلتين التعليميتين، لاسيما التحيين الآني للمعلومات ، حسب المصدر ذاته.

أما بالنسبة للمترشحين الأحرار،  التسجيل يكون عبر موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات :

امتحان شهادة البكالوريا:  https://bac.onec.dz

امتحان شهادة التعليم المتوسط: https://bem.onec.dz.

وللإشارة، كان وزير التربية الوطنية، قد أعلن عن إلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي لهذه السنة وهو القرار الذي تم اتخاذه بعد دراسة" معمقة ومستفيضة للجدوى البيداغوجية والتعليمية والتقييمية "لذات الامتحان، مشيرا إلى أن هذا الإلغاء كان "انشغالا تربويا وتعليميا لدى جميع المختصين بالشأن التربوي وكذا أولياء التلاميذ".

مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى