اضطرابات في نبضات القلب وتزايد نزلات البرد
الرطوبــــة العالية صيفا تؤثـــر على الصحة
تزيد رطوبة فصل الصيف من الشعور بالحرارة وإرهاق الجسم، فيشكو الكثيرون منها، بينما يكون تأثيرها أكبر على مرضى الربو والحساسية وكذا من يعانون من بعض الأمراض الجلدية.
تقول الطبيبة العامة الدكتورة آغا آسيا، بأن ارتفاع نسبة الرطوبة مقترن بارتفاع درجة الحرارة الذي تنتج عنه زيادة درجة تبخر المياه، بما يعطي شعورا بالحرارة و الإرهاق، مرجعة ذلك إلى عدم تبخر العرق الذي يفرزه الجسم نتيجة تشبع الهواء بالبخار، أو ارتفاع نسبته بشكل كبير.
و ترى الطبيبة أن هذا الوضع يشكل خطورة كبيرة على الأشخاص المصابين ببعض الأمراض، بحيث يتعرض من يعانون من مشاكل تنفسية والربو والحساسية إلى مضاعفات صحية، أين تتفاقم حالتهم بفعل زيادة معدل النوبات و أمراض الشعب الهوائية.
وتضيف الدكتورة آغا بأن تأثير الرطوبة يكون أيضا بحبس السوائل في الجسم و تقليل نسبة التعرق، كما قد تؤدي إلى هبوط الدورة الدموية نتيجة اتساع الشرايين بفعل الحرارة التي ينتج عنها الصداع و اضطراب ضربات القلب و الشعور بالإجهاد العام.
أما بالنسبة لمن يعانون من أمراض الحساسية الجلدية، فتضيف الطبيبة بأن الرطوبة العالية تعرضهم لالتهابات جلدية، كون الرطوبة تُشكل مناخا ملائما لنمو وتكاثر البكتيريا والفطريات.
وتابعت الدكتورة بأن الرطوبة الزائدة خاصة في فصل الصيف، يمتد تأثيرها حتى للأشخاص الأصحاء، حيث قد تسبب إجهادا عاما، صداعا و اضطرابات في ضربات القلب، وتؤدي إلى تزايد نزلات البرد وأمراض الحنجرة نتيجة تكاثر الفطريات في الحنجرة وخاصة بسبب المكيفات الهوائية التي تشكل مناخا ملائما لتكاثرها وسط الأماكن المغلقة.
أما بالنسبة للحلول، فتنصح الدكتورة آغا، الجميع، بتجنب الرياح والتعرض المطول لأشعة الشمس خاصة في أوقات الذروة بين العاشرة صباحا و الرابعة مساء، وتُشدد على ضرورة تهوية المنازل، وتحديدا المطابخ والحمامات وكذلك قاعات الرياضة، مع تعريض كل الأمكنة لأشعة الشمس للتخلص من الرطوبة.
كما تنصح الطبيبة بالإكثار من شرب الماء وإبعاد ألعاب الأطفال المحشوة لكونها تشكل أيضا مناخا ملائما لتكاثر الفطريات، إلى جانب تحاشي الحيوانات الأليفة لكون الفطريات تتكاثر في فروها، مع القيام بعملية التنظيف العميق للبيت كل شهر على الأقل، و تغيير كل الأفرشة باستمرار، وكذلك استعمال الخل أو الليمون والملح في عملية التطهير، وشرب كمية كافية من الماء و تجفيف الملابس جيدا، و عدم ترك المناشف مبللة، مع تجفيف الأماكن المتسخة.
إيمان زياري

شاورما الخضار
uالمقادير
- أوراق خس كبيرة
- قطع صدر دجاج
- فلفل حلو أحمر، أخضر وأصفر
- طماطم
- بصل
- ذرة
- جبن مبشور
- ملح
- توابل الشاورما
uطريقة التحضير
تغسل الخضار جيدا وتقطع إلى مكعبات ويوضع عليها القليل من الملح، ويتبل صدر الدجاج بتوابل الشاورما ويقلى.
نأخذ أوراق الخس، توضع بها الخضار المشكلة وكمية من الدجاج المقلي، ثم نضيف الجبن المبشور و يلف ورق السلطة مثل الشاورما و تقدم.

“غــــــــــــــــــراتان” البروكـــــــــــــــلي و البــــــــــــــطاطا
uالمقادير
- رؤوس بروكلي أخضر أو أبيض مسلوقة في ماء مالح
- بطاطا مسلوقة في شكل مكعبات
- جبن أبيض
- جبن شيدار
- كأس كريمة سائلة يمكن استبدالها بالحليب
- زبدة
- ملح
- فلفل أسود
uطريقة التحضير
نخلط الجبن الأبيض مع الكريمة السائلة أو الحليب، نضيف القليل من الفلفل الأسود، و نأخذ قالب الفرن، ندهنه بالقليل من الزبدة، ونضع القرنبيط، ثم شرائح جبن السندوتشات، ثم البطاطا المسلوقة، ونسكب عليها خليط الكريمة و الجبن ثم الجبن المبشور وندخلها للفرن حتى يتحمر السطح.

“غوفر” بالفواكه
uالمقادير
- 4 بيضات
- 4 ملاعق سكر
- كأسا حليب
- كأسا ماء
- كأس زيت
- رشة ملح
- كيس من خميرة الحلويات
- 3 كؤوس فرينة
- فانيليا
- صلصلة الشوكولاطة
- فواكه حسب الرغبة
uطريقة التحضير
نخلط البيض والسكر والفانيليا بالضراب اليدوي، ثم نضيف الزيت والماء ثم الفرينة والخميرة. نترك الخليط يرتاح لمدة 10 دقائق ويطبخ في آلة الغوفر ليقدم مع صلصة الشوكولاطة والفواكه.

تمهل!
إساءة استخدام المنبّه الصوتي مخالفة
تحذر فرقة سرايا أمن الطرقات للدرك الوطني، من الاستعمال العشوائي للمنبهات الصوتية للمركبات، موضحة أنه مخالفة قانونية يعاقب عليها القانون إلا في حالات معينة.
و توضح الفرقة عبر حسابها الخاص على فايسبوك، أن مخالفة الأحكام المتعلقة باستعمال أجهزة التنبيه الصوتي وفقا لنص المادة 55 من المرسوم التنفيذي 04-381 يعاقب عليها القانون في المادة 66/ب1 بالاحتفاظ الفوري برخصة السياقة مع عدم القدرة على القيادة لمدة 10 أيام و دفع غرامة جزافية تقدر بـ 2500 دينار في حدها الأدنى.
و تضيف سرايا أمن الطرقات إن استعمال المنبه الصوتي غير جائز إلا في حالة تنبيه مستعملي الطريق من اقتراب مركبة أو خطر ناشئ عنها أو يهددها، كما لا يجوز أن يكون المنبه متعدد النغمات أو أن يُستخدم لغير غرض التنبيه، علما أنه يحظر استعماله بالقرب من المستشفيات، المدارس و الأماكن المأهولة بالسكان ليلا.
كما يمنع استعمال المنبه الصوتي في أية مواكب خاصة أو أية تجمعات، و كذلك في حالة الاختناق المروري و في نقاط المراقبة، أما عن الحالات التي يسمح فيها بذلك، فتقول الفرقة إنه ممكن عند الاقتراب من منعرج خطير، وأثناء التجاوز لتنبيه المركبات، أو الاقتراب من ممرات الراجلين التي تنعدم بها الإشارة الضوئية و تفادي الاصطدام بالغير.
إ.ز

الرجوع إلى الأعلى