الكشـف المسبق على الحوامـل أنقذ  45 جنينا من الإصابة بفيروس الإيدز
كشفت السيدة رحو فايزة ممثلة الجمعية الوطنية للحماية من السيدا، أن انتهاج المسار الوقائي الذي تركز عليه الجمعية سمح بإنقاذ العديد من الأشخاص من الإصابة بالإيدز ،كما سمح بتفادي مضاعفات خطيرة للمصابين أو حاملي الفيروس، ومن بين هذه الشريحة التي تم إنقاذها، ذكرت المتحدثة في لقاء معها ،أنه تم إنقاذ 45 جنينا في بطون أمهاتهم من العدوى و انتقل المرض الذي كانت تحمله والداتهم دون علمهن، وبالتالي ولد هؤلاء الأطفال بصحة جيدة.
وقالت ممثلة الجمعية أنه تم خلال السنة الماضية  تكثيف النشاط والتقرب من الحوامل، حيث تمكن أعضاء الجمعية من التقرب من 4 آلاف امرأة حامل لتحسيسهن و توعيتهن  بأهمية الكشف المسبق عن طريق تحليل بسيط في مركزي الجمعية الثابتين أو المركز المتنقل، و أنجز فعلا 3 آلاف تحليل لهؤلاء الحوامل وتم اكتشاف 26 حالة حاملة للفيروس وإدراجها مباشرة في سيرورة العلاج.
و ساهمت في القيام بهذا العمل مجموعة من النساء الحاملات للفيروس و اللائي تم تكوينهن لمساعدة القابلات في عمليات التحسيس والتوعية وحتى التعريف بالمرض، خاصة للحالات الجديدة لدى الحوامل، فأصبحن وسطاء بين المريضات وسيرورة العلاج.
و لم تستثن العملية الحوامل من فئة اللاجئات الإفريقيات و قد أثبت الكشف أن 3 منهن حاملات للفيروس.
وفي سياق نشاط الجمعية، تم أيضا السنة المنصرمة اكتشاف 22 حالة لأطفال حاملين للفيروس، وهذا على مستوى مستشفى الأطفال بوهران، أين قامت الجمعية بالكشف عليهم أثناء خضوعهم للعلاج من أمراض أخرى.
هوارية ب

الرجوع إلى الأعلى