نظم يوم أمس، سكان حي مطلع الشمس ببلدية المهير غرب ولاية برج بوعريريج، مسيرة سلمية انطلقت من الحي السكني باتجاه مقر البلدية، للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية و تسجيل مشاريع تنموية وضعوا فيها مطلب التهيئة الحضرية و تعبيد الطريق على رأس الأولويات.
و أشار المحتجون إلى أن فكرة تنظيم المسيرة التي حضرها أزيد من 200 مواطن من سكان الحي، جاءت بعد انسداد جميع أبواب الحوار، و عجز مصالح البلدية عن التكفل بانشغالهم، خاصة و أن حيهم يتطلب ميزانية كبيرة لتهيئته و إطلاق مشاريع لتعبيد الطريق و التحسين الحضري، بالنظر إلى التوسع العمراني الفوضوي الذي شهده الحي، خلال العشريتين الفارطتين، ما جعله أكبر حي سكني ببلدية المهير . و أكد المحتجون  أنهم أرسلوا شكاويهم لسلطات البلدية و الدائرة، غير انها «لم تجد أذانا صاغية»، مشيرين إلى نفاذ صبرهم من متاعب العيش وسط الحي الذي تنعدم به أدنى مرافق الحياة، واصفين الحياة به بمثابة الكابوس، بالنظر إلى انتشار البرك و الأوحال لدرجة يتعذر فيها التنقل ببعض المسالك خلال فترات التساقط، ناهيك عن معاناة أبنائهم المتمدرسين أثناء التنقل إلى المؤسسات التربوية.
و تطرق بعض السكان إلى  إنعدام شبكة التطهير و الصرف الصحي، حيث بقيت منازلهم دون ربط ، بالإضافة إلى بقاء حوالي 15 مسكنا دون الكهرباء. رئيس بلدية المهير اعترف بالنقائص التنموية المسجلة بالحي، و  قال أن ميزانية البلدية غير قادرة على التكفل بجميع المطالب، خاصة ما تعلق منها بمطلب التهيئة الحضرية الذي يتطلب مبلغا ماليا يقدر بحوالي 12  مليار سنتيم، و هو ما يتجاوز بحسبه امكانيات البلدية.
 و أشار إلى اجراء دراسة و اقتراح المشروع على مديرية البناء و التعمير لتسجيله في إطار برنامج قطاعي، حيث تنتظر مصالح البلدية الرد على هذا المقترح. و فيما يتعلق ببقية المطالب، أكد ذات المسؤول على انجاز مشاريع لربط سكنات الحي بشبكة المياه الصالحة للشرب و كذا شبكة التطهير، معترفا بعدم ربط بعض المنازل بشبكة الصرف الصحي لعدم كفاية الغلاف المالي، و وعد بتدارك هذا النقص و اتمام عملية الربط بشبكة التطهير لتشمل جميع السكنات، كما كشف عن تسجيل عملية لربط السكنات المتبقية بشبكة الكهرباء في اطار مشاريع الكهرباء الريفية التي استفادت منها بلدية المهير.      
ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى