الماجيستير لا تكفي وحدها للحصول على شهادة الدكتوراه
يتوجب على الحاصلين على شهادة الماجسيتير الراغبين في الحصول على شهادة الدكتوراه الالتحاق بداية من الموسم الجامعي القادم بمدارس الدكتوراه بعد إجراء المسابقة ، بدل التسجيل مباشرة كما كان معمول به سابقا، وفق الإصلاحات الجديدة التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي.
ونصّ قرار وزارة مؤرخ في 2 جوان الجاري نشر على موقع الوزارة، أنه للالتحاق بالتكوين في الطور الثالث أي الدكتوراه يشترط الحصول على شهادة ماستر،أو شهادة ماجيستير من النظام الكلاسيكي، أو شهادة معادلة لهما عن جامعة أجنبية. وسيصدر نص تنظيمي لاحقا يحدد كيفيات التحاق الحاصلين على شهادة الماجيستير بالطور الثالث لنيل شهادة الدكتوراه ، حسب أحكام القرار الوزاري.
ويرتبط القرار حسب مصادر جامعية بانتهاء العمل بالنظام الكلاسيكي في التعليم العالي، و تعميم نظام ال أم دي ماستر دكتوراه، وطنيا.
و يتوجب للالتحاق بمدارس الدكتوراه الفوز في المسابقات التي تنظم مع كل دخول جامعي، مع أخد بعين الاعتبار عدد المقاعد المتوفرة، زيادة عن دراسة ملف المرشح. وتقرر أيضا استحداث لجنة تكوين على مستوى كل مدرسة تكوين طلبة دكتوراه ، تتولى تحديد صلاحية عدد المرشحين المعنيين باجتياز الاختبارات الكتابية للمسابقة، ويمكن وفق القرار إنشاء عدة لجان تكوين حسب عدد التكوينات.
وضبط القرار الوزاري كيفية اختيار الفائزين ، و في حالة التساوي في النتائج بين المتسابقين المتفوقين، و تم تجديد العمل بمهلة انجاز المذكرة ، أي خلال ثلاث سنوات ، مع إمكانية تمديد المهلة لعامين إضافيين بقرار من لجنة التكوين وبناء على رأي معلل للمشرف.
و حدد القرار الوزاري تنظيم إعداد ومناقشة الدكتوراه، كما أرفق بوثيقتين بعنوان دفتر طالب الدكتوراه ، فصّلت فيه الوزارة بالتدقيق الإطار البيداغوجي و الفني لإعداد مذكرة، و كيفية تقييم الطلبة . و حملت الوثيقة الثانية توضيحات حول تنقيط الطلبة.
و تعد النصوص الجديدة باكورة الاجراءات التي تقررت عقب الندوة الوطنية لإصلاح التعليم العالي في الجزائر التي نظمتها الوزارة الوصية مطلع العام
 الجاري.                                ج ع ع

الرجوع إلى الأعلى