لا نيـة لـلحلـف الأطـلســي في الـتدخـل بـليـبيــا
أكد الناطق الرسمي لمنظمة حلف شمال الاطلسي ديلان وايت أن الناتو ليس في أجندته التدخل في ليبيا، و أن قمة وارسو الأخيرة لقادة الحلف أكدت على ذلك.
و أوضح المتحدث في لقاء له أمس بصحفيين جزائريين بمقر الناتو ببروكسيل أن هذا الأخير مستعد لتقديم المساعدة لليبيين إذا طلبت الحكومة الليبية ذلك،في مجال تدريب وتطوير قدرات الجيش والقوات الأمنية الليبية، و أضاف ديلان وايت في هذا الصدد يقول أن الناتو استجاب ايجابيا لطلب الحكومة الليبية سنة 2013، لكن بعد تفاقم الأوضاع لم يتمكن خبراء الحلف من التنقل إلى ليبيا للمساهمة في تدريب قوات الأمن الليبية.
واعتبر الناطق الرسمي لحلف الناتو أنه يجب الالتفات للأزمة الليبية، ويجب السماع لدول الجوار الليبي وبخاصة الجزائر،التي وصفها بالشريك النشط في مجال الشراكة مع منظمة حلف شمال الأطلسي.
و قد أثار ممثلو وسائل الإعلام الجزائرية رفقة أساتذة جامعيين حضروا اللقاء بقوة الأزمة الليبية و مسؤولية الحلف فيما وقع ويقع للشعب الليبي اليوم، متسائلين عما يستطيع الحلف فعله في هذا المجال بعدما تسبب تدخله العسكري في هذا البلد في تعقيد الأزمة، وضرورة عدم تجاوز آراء ورؤى بلدان الجوار في هذا المجال، مذكرين بالموقف الجزائري الثابت الرافض لأي تدخل عسكري منذ بداية الأزمة.
من جهته أقر الناطق الرسمي للناتو بخطورة الأوضاع في ليبيا وبخاصة الخطر الإرهابي الذي يمثله تنظيم داعش الإرهابي، خاصة بالنظر لما يحدث اليوم في سوريا والعراق واحتمال تنقل عناصر هذا التنظيم إلى ليبيا حيث يوجد ملاذ لهم هناك. وبالنسبة للوضع في سوريا أشار ذات المتحدث أن الناتو يتابع الوضع هناك عن كثب لكنه لم يتدخل.
بروكسل: إلياس بوملطة

الرجوع إلى الأعلى