مساهل يؤكد أن العلاقات السياسية بين الجزائر و الدانمارك " متميزة "
أبرز وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل يوم أمس الاثنين بالجزائر العاصمة، العلاقات السياسية «المتميزة» بين الجزائر و الدنمارك، مشيرا إلى وجود تشاور «دائم» بين البلدين، لا سيما حول مكافحة الإرهاب و الهجرة غير الشرعية و التطرف العنيف.
و في تصريح له عقب محادثاته مع نظيره الدنماركي، أنديرس سامويلسن، أوضح مساهل أن اللقاء قد سمح بتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك و كذا حول الوضع بالمنطقة، مبرزا العلاقات السياسية «المتميزة» بين الجزائر و الدنمارك.
كما سمح اللقاء، يقول الوزير، بالتطرق إلى العلاقة بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى وجود تشاور «دائم» بين الجزائر و الدنمارك حول التحديات بالمنطقة، لا سيما مكافحة الإرهاب و الهجرة غير الشرعية و التطرف العنيف.
و أضاف مساهل أنه سيتم اليوم الثلاثاء افتتاح مصنع جزائري- دنماركي لإنتاج الأدوية بولاية البليدة بحضور السيد سامويلسن و وزير الصحة الجزائري، مبرزا أن منتدى الأعمال الجزائري الدنماركي الذي ينعقد اليوم الثلاثاء وسيسمح حسبه بتحديد فرص الاستثمار، لا سيما في الجزائر، بهدف التخلص من التبعية للمحروقات».
من جهته، صرح السيد سامويلسن أنه تطرق مع نظيره الجزائري إلى فرص تعزيز العلاقات الثنائية و التعاون، لا سيما في الميدان الاقتصادي و الأمن و مكافحة الإرهاب.
و أضاف أن إعادة افتتاح سفارة الدنمارك بالجزائر أمس الاثنين «ستسمح بدفع العلاقات بين البلدين».
و أوضح الدبلوماسي الدنماركي ان اللقاء قد سمح كذلك بالتطرق إلى الوضع في الشرق الأوسط، و كذا الوضع في الجوار المباشر للجزائر على غرار ليبيا و البلدان الأخرى فضلا عن سبل مكافحة الإرهاب و التطرف العنيف.
للإشارة، تندرج هذه الزيارة التي يقوم بها السيد سامويلسن بدعوة من السيد عبد القادر مساهل في إطار «تعزيز العلاقات الثنائية، لا سيما دعم التعاون الاقتصادي بين البلدين».
للإشارة فقد أشرف وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل  ونظيره الدنماركي أنديرس سامويلسن, يوم أمس الاثنين على مراسم إعادة افتتاح  سفارة الدنمارك بالجزائر الواقعة بطريق دودو مختار ببن عكنون.
وخلال مراسم افتتاح السفارة التي أغلقت سنة 2010 أكد مساهل أن «إعادة  افتتاح هذه السفارة, يعبّر على اهتمام مملكة الدنمارك بالعلاقات القديمة بين  البلدين, كما يعبّر عن الاهتمام الذي نوليه لتعزيز وتوسيع العلاقات وإن كانت  متميزة على المستوى السياسي أو في المجال الاقتصادي».
كما تحدث مساهل عن منتدى رجال الأعمال الجزائري-الدنماركي الذي سيفتتح اليوم الثلاثاء, واصفا إياه بـ «لقاء جد هام من أجل توسيع العلاقات والشراكة بين  البلدين».
وكشف الوزير أن نظيره الدنماركي سيقوم, خلال زيارته, بافتتاح مع وزير الصحة  مختار حسبلاوي, مصنعا جزائريا-دنماركيا لإنتاج الأدوية بولاية البليدة.                                   

ق.و

الرجوع إلى الأعلى