طرقات مغلقة بسبب الثلوج  وانقطاع الكهرباء بسطيف
كادت، يوم أمس، عائلة تتكون من 11 فردا تقطن بقرية شريحة ببلدية بوعنداس شمال سطيف، أن تلقى حتفها بسبب استنشاق الغازات المحترقة المنبعثة من مدفأة المنزل، بعد أن تسببت الرياح الشديدة في تحويل هذه الغازات إلى داخل المنزل.
كما أحصت مصالح الحماية المدنية، العديد من الحالات التي تم إسعافها فاقت 50 حالة، عجزت عن الوصول إلى المستشفيات، منها 7 حالات ولادة، و أخرى للقصور الكلوي، توزعت عبر بلديات الولاية الستين.
كما أغلقت العشرات من محاور الطرقات الوطنية و الولائية أمام حركة السير، بسبب التساقط الكثيف للثلوج، ليلة أمس، و التي استمرت طيلة البارحة، و وجد المواطنون صعوبات كبيرة في قضاء مصالحهم، و الالتحاق بمقرات عملهم و مختلف المؤسسات العمومية بسبب تراكم الثلوج.
في وقت قضى المئات من المواطنين ليلة دون كهرباء، خاصة بالمنطقة الشمالية للولاية، و قد تسببت الرياح الشديدة، و كثافة تساقط الثلوج التي بلغت في بعض المناطق 50 سم، في انهيار جديد لأعمدة الكهرباء، مع تسجيل عدد من حوادث التماسات الكهربائية، و احتراق العدادات، و تسربات من عدادات الغاز، دون تسجيل خسائر بشرية.
و رغم تنصيب خلية أزمة قصد ضبط الأمور الاستعجالية، مع السعي لفتح محاور الطرقات، إلا أن العديد منها بقي مغلوقا لعدة ساعات، كما تدخلت مصالح الأشغال العمومية لإزاحة حجارة تساقطت على مستوى الطريق الوطني رقم 28 الرابط بين سطيف و المسيلة، تسببت في عرقلة حركة السير.
و قد شرعت مختلف المصالح في إزالة الثلوج بداية من الواحدة ليلا، على غرار شطر من الطريق السيّار شرق غرب، و قد فتح الطريق الوطني رقم 9 الرابط بين سطيف، و بجاية، على مستوى عدة مقاطع بلديات عموشة وتيزي نبشار، أوريسيا، و عين الكبيرة، بعد عدة ساعات من غلقه، و بقيت به حركة السير بطئية.
كما فتحت مقاطع طرق وطنية بعد عدة ساعات من الغلق، على غرار الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين العلمة و بني عزيز شرق الولاية، و الطريق الوطني رقم 75 الرابط بين سطيف و بجاية مرورا بعين عباسة، و تالة إيفاسن، إضافة إلى فتح العشرات من الطرق الولائية، خاصة المتواجدة بالمنطقة الشمالية الغربية، و الشرقية للولاية.
رمزي.ت

الرجوع إلى الأعلى