تعليمـات لـمحاصــرة محتلـــي الشواطــئ و مواقف السيــارات  
شدد أول أمس، والي الطارف، محمد بلكاتب ، خلال تفقده لوضعية الشواطئ المحلية عبر البلديات الساحلية الـ5 من الشط غربا إلى القالة شرقا، على ضرورة السهر على مجانية دخول المصطافين للشواطئ وتوفير كل شروط الراحة و الأمن لهم، مشددا على  التصدي بحزم لمحاربة ظاهرة إحتلال الشواطئ التي يقف وراءها حسبه بعض الأشخاص في مسعى إستغلال الموسم الصيفي لتحقيق الربح.
ودعا الوالي المسؤولين والبلديات إلى محاربة كل الممارسات السلبية التي تطفو  على السطح خلال الموسم الصيفي، حفاظا على الصحة العمومية، على غرار انتشار التجارة الفوضوية في الشواطئ  و بيع المأكولات السريعة في ظروف غير صحية.
إلى جانب تأكيده على تفعيل دور جهاز الرقابة و مكاتب حفظ الصحة للبلديات للتصدي لكل التجاوزات التي قد تستفحل في هذا الموسم، والتي قد تمس بسكينة وراحة المصطافين المتوافدين من داخل وخارج الوطن.
وأعطى المسؤول الأول على الولاية تعليمات لرؤساء البلديات الساحلية والمصالح المعنية، من أجل التنسيق و الإعتناء بنظافة الشواطئ ،وذلك برفع القمامة والأوساخ يوميا تجنبا لتراكمها حفاظا على المنظر الخلاب للشواطئ التي تستقطب آلاف العائلات المصطافة.
وهذا بعد أن تم تدعيم البلديات بالعدد المطلوب من العمال في إطار برنامج جهاز الإدماج المهني  لدعم مساعي الجماعات المحلية في التكفل بنظافة الشواطئ و حواف الطرقات، بما فيها إبرام إتفاقيات مع المؤسسة الولائية للردم التقني للنفايات الحضرية الصلبة التي ستتكفل هي الأخرى بالسهر على نظافة الشواطئ و جمع الأوساخ ونقلها للرسكلة نحو مراكز الردم التقني.
من جهة أخرى أعطيت تعليمات صارمة بتوفير كل شروط الراحة للمصطافين و تجهيز الشواطئ بكل المرافق الضرورية، كغرف خلع الملابس و تدعيمها بالمراحيض، المياه و الإنارة، فضلا عن تعزيز التغطية الأمنية والصحية وتحسين ظروف عمل الأعوان ، و كذا توفير النقل للمصطافين خاصة نحو الشواطئ الجبلية  والمعزولة.
كما أمر الوالي بتوخي الشفافية في منح التراخيص لإستغلال بعض الأنشطة التجارية بالشواطئ بطريقة عقلانية، تراعي الحفاظ على أمن الأشخاص والصحة العمومية  ، كذلك الحال بالنسبة لكراء نقاط تأجير معدات السباحة من طاولات وكراسي وشمسيات.
و أكد المسؤول على مجانية مواقف السيارات ،مع التدخل عند الضرورة لمعالجة أي مشكل قد يمس بالسير الحسن للموسم الصيفي، الذي تراهن عليه السلطات المحلية أن يكون متميزا بفضل جملة من التدابير المتخذة والتحضيرات المسبقة، بتدخل كل الفاعلين لإنجاح الموسم السياحي الذي يتوقع أن يستقطب أزيد من 4ملايين مصطاف.  
يشار إلى أن ولاية الطارف تتوفر على 15شاطئا خلابا مسموحا للسباحة، موزعا عبر 5بلديات ساحلية و يتعلق الأمر بكل من عروس المرجان القالة، أم الطبول، بالريحان، الشط وإبن مهيدي .
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى