الإتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة من أجل تسوية النزاع في الصحراء الغربية
أبرزت نائبة رئيس اللجنة المسؤولة عن العلاقات الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي ، السيدة فيديريكا موغريني في تصريحات للصحافة، « أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة في التوصل إلى تسوية النزاع في الصحراء الغربية ، يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وليس لديه أي نية في عرقلة جهود الأمم المتحدة في هذا الشأن» .
وفي إجابة على سؤال لنائب أوروبي ، أكدت المسؤولة الأوروبية دعم أوروبا لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم لقضية الصحراء الغربية ، يأخذ بعين الاعتبار حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره طبقا لقرارات ولوائح الأمم المتحدة.
وأوضحت موغريني، أن الاتحاد الأوروبي يتابع عن قرب تطور الوضع في الصحراء الغربية وذكرت أن الأمم المتحدة لا زالت تعتبر الصحراء الغربية إقليما لم يقرر مصيره بعد.
وأكدت موغريني ، أن مسألة الصحراء الغربية التي دامت أربعة عقود ، تثير انشغال الاتحاد الأوروبي ويمكن أن تكون لها تداعيات على الأمن، حقوق الإنسان والتعاون في المنطقة.
وفي هذا السياق ، وجهت المسؤولة الأوروبية نداء إلى المغرب من أجل أن يحترم القانون الدولي والقرار 2218 (2015) الصادر عن مجلس الأمن الدولي بتاريخ 28 أفريل 2015 الذي يطالب فيه الأطراف بالتعاون التام مع الأمم المتحدة واحترام التزاماتها في هذا الشأن ، كما أشارت المسؤولة الأوروبية إلى أهمية تحسين حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
من جهة أخرى، لفت رئيس الجمهورية الصحراوية و الأمين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز، انتباه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى التنقيب اللاشرعي الذي ستشرع فيه شركة سان ليون اينيرجي شهر أوت المقبل في أراضي الصحراء الغربية المحتلة.
و اعتبر رئيس الجمهورية في رسالته، بأن الانشطة التي تقوم بها الشركات الأجنبية على غرار شركة سان ليون، في مجال التنقيب عن الثروات الطبيعية لشعب الصحراء الغربية هي انتهاك خطير للقانون الدولي و للسيادة الدائمة للشعب الصحراوي على ثرواته الطبيعية، و كذا تقويض للجهود الأممية الساعية لايجاد حل من شأنه ان يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره.                 
ق و

الرجوع إلى الأعلى