تعتبر الذرة المشوية أو ما يطلق عليها بشرق البلاد اسم «البشنة» من أكثر المواد الغذائية الموسمية انتشارا على حواف الطرقات السريعة بين المدن، لكثرة الطلب عليها من قبل المسافرين و المواطنين الذين يتنقلون لمسافات طويلة من أجل اقتنائها.

المدن بشكل خاص، حيث تتحوّل حواف الطرقات السريعة إلى فضاءات ينتعش بها هذا النشاط، و يصبح مظهر المشاوي التقليدية و أكوام الخشب و الذرة بجانبها، جزء من الديكور المعتاد في مثل هذه المواسم، و الذي يجذب الزبائن بشكل ملفت، ليس لمذاقه اللذيذ فحسب، بل للمزايا الغذائية التي تتمتع بها الذرة عموما.  الذرة لها فوائد عديدة للصحة، لما تحتويه من مركبات غذائية تساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض، مثل السرطان والسكري و أمراض القلب، لذا ينصح بها المختصون و يعتبرونها خيارا صحيا مفيدا و لذيذا و ذي قيمة غذائية مهمة، فهي من حيث الطاقة تحتوي على مستوى جيد من الكربوهيدرات المرّكبة. و القطعة الواحدة  من الذرة تتكوّن من 128 سعرة حرارية، فضلا عن احتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا بالجسم.
 و بفضل غناها أيضا بالألياف الغذائية، فهي تصنف ضمن أهم المواد الغذائية المساهمة في تنظيم الهضم والوقاية من الإمساك و كذا الوقاية من سرطان المعدة. كما أن توّفرها على كمية جيدة من الحديد وفيتامين «ب» والعديد من المعادن، مثل النحاس يجعلها من الوجبات المفيدة لمرضى فقر الدم»الأنيميا». و  يؤكد المختصون على ضرورة تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل و مضاعفات ارتفاع مستوى الكولسترول، لنجاعتها في امتصاص هذه المادة الدهنية من المعدة، بفضل الألياف الذائبة الموجودة بوفرة في الذرة، كما ينصح مختصون في الحمية الغذائية الراغبين في خفض الوزن، بتناولها لأنها تساعد على الشعور بالشبع، فضلا عن توّفرها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.بالإضافة إلى الفوائد المذكورة، توّصلت الدراسات إلى أن الذرة و زيت الذرة لهما فوائد في الوقاية من أمراض القلب، بفضل أحماض أوميغا3 و الألياف الغذائية، من جهة  و تساعد على الوقاية من السكري من جهة ثانية، لاحتوائها على حمض «البانتوثينيك» وهو أحد فيتامينات «ب»، كما تتمتع بفوائد أخرى كثيرة منها حماية البشرة و تزيد من نضارتها، و تقوية الشعر و حمايته من التساقط و الجفاف، و هي طعام جيّد للحامل و الجنين  لغناها بالمعادن والفيتامينات والألياف. و رغم فوائد الذرة الكثيرة، فإن هناك أشخاص تسبب لهم الذرة بعض المشاكل الصحية، خاصة الذين يعانون من الحساسية لبعض مكونات الذرة، كما يجب على مرضى السكري مراقبة نسبة الغلوكوز في الدم لدى تناولها، لأنها ترفع بسرعة مستوى السكر. و من الأشخاص الذين قد يحرمون من تناول الذرة لتفادي المشاكل الصحية، الذين يعانون من إلتهابات على مستوى القولون ،لأنها أليافها تزيد من احتمال الشعور بالانتفاخ.   

  ق/م

الرجوع إلى الأعلى