الخيار مضاد للعطش و الحرارة و التوتر و السرطانات
يعتقد الكثيرون بأنّ الخيار أحد أنواع الخضر، إلّا أنّ الخيار هو بالأصل نوع من الفاكهة، وهو عبارة عن نبتة تنمو بشكل ممتد،حيث تعترش سيقانها ما حولها من مواد لتنمو عليها، و ثمارها طويلة أسطوانية الشكل و خضراء اللون، وأوراقها كبيرة الحجم مثلثة الشكل، تشكل مظلة تعمل على حماية الثمار من لهيب أشعة الشمس الحارقة، وللخيار فوائد كثيرة بالنسبة لمكافحة الأمراض ، و كذا المحافظة على الجمال و الشباب، إذ يحافظ على نضارة البشرة ، إلى جانب كونه يحارب العطش و التوتر ، ويستخدم بكثرة في الحمية الغذائية لتخفيض الوزن، لأنه يمنح الشعور بالشبع بسرعة.
 انتشرت زراعة الخيار في العالم، بدءا من موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، وعادةً ما يتم تناول ثمار الخيار نيئة، و تستعمل في تحضير  بعض أنواع الشطائر و السلطات إلى جانب المخللات، للحفاظ على هذه الثمار طوال العام.  الخيار مصدر غني بالألياف والمعادن كالكالسيوم، والمغنيزيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والحديد، و كذا فيتامينات: «ب» و»ج» و»ك»، إلى جانب البروتينات ومضادات الأكسدة، وهي غنية جداً بالماء، وفوائد الخيار الصحية عديدة فهو يعالج التهابات المسالك البولية، كونه يعمل على إدرار البول لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الماء، و يحد من تشكل الحصى في الكلى.
و يحافظ الخيار من جهة أخرى على صحة و سلامة المعدة و الأمعاء و القولون، فهو يسهل عملية الهضم لغناه بالألياف، كما يعمل على تليين المعدة وتسهيل عملية إخراج الفضلات. كما يعمل على تعديل حموضة المعدة و بشكل خاص لدى النساء الحوامل، و يعمل أيضاً على علاج الإمساك و الجفاف اللذين يتزامنان مع الحمل عادةً.  غنى الخيار بفيتامينات «أ» و «ج» يجعله يعمل على تقوية مناعة الجسم و يقاوم بفعالية الأمراض، خاصة الرشح والأنفلونزا، و يهدىء الأعصاب، و يحارب التوتر، كما يسهم في علاج الأمراض النفسية، وتخفيض ضغط الدم الناجم عن التوتر.  يعتبر الخيار مفيدا جداً في حال إتباع الحميات الغذائية، فاحتوائه على الألياف ونسبة كبيرة من الماء يحفز الشعور بالشبع بشكل أسرع، خاصةً إذا تمّ تناوله مع الجزر المبشور. كما يطفئ لهيب العطش في أيام الصيف الحارة، و يرطب  الجسم. و هو غني بمضادات الأكسدة، حيث يقاوم علامات التقدم في السن، ويخلص البشرة من السموم، و يهدئ حروق الشمس، ويعالج البشرة الدهنية. قشور الخيار مفيدة جداً في محاربة بعض أنواع السرطانات، كسرطان الثدي، وسرطان المبايض، والرحم والبروستاتا، كما يحد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
و يؤكد المختصون بأن شرب عصير الخيار بشكل يومي، يعمل على علاج المصابين بالتهابات المفاصل، النقرص، الأكزيما والدودة الشريطية.علما بأن الكثير من شركات صناعة مستحضرات التجميل تستعمل الخيار في إنتاج كريمات للبشرة و الشعر و غيرها. 

ق.م

الرجوع إلى الأعلى