عملية واسعة لمساعدة فقراء المناطق النائية بقالمة  
أطلقت سلطات قالمة عملية واسعة لمساعدة السكان الفقراء بالمناطق الجبلية النائية قبل حلول موسم الثلوج و البرودة و انقطاع المسالك الريفية الصعبة.  
و بدأت قوافل المساعدات الإنسانية تتحرك باتجاه الأقاليم المستهدفة، محملة بالأغذية و الأغطية و اللباس و الأدوية، و يتوقع أن تصل القوافل إلى أقصى المناطق المحرومة أين يتواجد عدد كبير من السكان البعيدين عن المدن و مراكز الخدمات و المستشفيات.  
و تشارك عدة قطاعات في حملة المساعدات الإنسانية، التي تعودت عليها ولاية قالمة كل شتاء و قابلها السكان بارتياح كبير، و في مقدمة هذه القطاعات مديرية الشؤون الاجتماعية و الحماية المدنية التي سخرت إمكانات كبيرة لتقديم المساعدة الطبية لأهالي الأقاليم الريفية، و الكشف المبكر عن بعض الأمراض التي يعاني منها هؤلاء السكان الفقراء، الذين صمدوا فوق الأرض في زمن الأزمة الأمنية الطاحنة، و مازالوا يعانون من مشاكل كبيرة كالعزلة و البرودة و نقص الوقود و المؤن الغذائية في فصل الشتاء، بالإضافة إلى الأمراض المنتشرة هناك كالحساسية و الضغط الدموي و الروماتيزم.  
و قالت الحماية المدنية بأن فريقها الطبي على أتم الاستعداد لتقديم المساعدة لسكان الأقاليم الجبلية النائية كالفحص و تقديم الأدوية و الوصفات الطبية و الكشف عن الأمراض و تدريب المرضى على الحمية الغذائية لمنع المضاعفات الصحية.  
و تتواجد الأقاليم الجبلية الفقيرة بقالمة عبر العديد من البلديات بينها بوحشانة، عن صندل، بن مزلين، نشماية، برج صباط، الركنية، عين العربي، و غيرها من المناطق التي تبقى في حاجة إلى مزيد من الجهد للتغلب على مشاكل التنمية فيها، و ذالك بتعبيد المسالك و دعم الأنشطة الزراعية و الرعوية و تقريب هياكل الصحة و التعليم من الأقاليم ذات الكثافة السكانية الكبيرة.                          فريد.غ 

الرجوع إلى الأعلى