والي عنـابة يتهـم أطرافـا باستغـلال قفـة رمضـان للمتـاجرة بمـآسي النـاس
اتهم والي عنابة محمد سلماني، أمس، أطرافا لم يسمها، باستغلال مآسي الناس قائلا « هناك من يتاجر بشقاء الآخرين»، في إشارة إلى العمليات التي تعرفها مختلف المصالح في توزيع قفة رمضان، متهجما على أشخاص يحاولون تشويه العملية التضامنية، و إخراجها من محتواها الإنساني.
و أضاف المسؤول هناك استغلال ساذج لهذه الفئات من المعوزين التي تحتاج إلى الرعاية، مؤكدا على الدعم المتواصل للدولة للفئات الهشة، على غرار توزيع 42 ألف طرد من المواد الغذائية على الأسر المحتاجة بمناسبة حلول الشهر الفضيل.
و أوضح والي عنابة في كلمته الافتتاحية بمناسبة انعقاد الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي، و التي حملت اسم الراحل المجاهد عمار بن عودة عضو مجموعة 22، بأن مصالحه تمكنت من اقتصاد مبلغ 20 مليار سنتيم من ميزانية 2017، تم ضخها، و توجيهها لمشاريع تنموية أخرى، كما أعلن عن دعم مؤسسات اقتصادية، و صناعية لفريق اتحاد عنابة بمبلغ 2 مليار سنتيم، كإعانة مالية تحضيرا للموسم المقبل بعد تحقيق الصعود.
و في سياق آخر، اقترح المجلس الولائي في تقريره، تخصيص الوعاء العقاري المسترجع، بعد ترحيل 500 عائلة كانت تقيم بمنازل هشة في حي بني المحافر، و تحويل جزء كبير من المشروع الذي يتربع على 14 هكتارا، إلى مساحات خضراء، و حدائق، خاصة بالضفة العلوية، ليستفيد منها كل سكان الولاية على حد سواء.
و حرص تقرير المجلس الولائي الذي خصص لملف التعمير و البناء، على نصيب كل فرد من المساحات الخضراء بمدينة عنابة، و الذي يعتبر بعيدا عن المعدل الدولي الأدنى، والمقدرة بـ 10 أمتار مربعة للفرد حسب التقرير.
ويدعم المجلس الولائي البحوث التي أجريت مؤخرا في مجال البيئة، و التصميم الحضري، مع التركيز على أهمية دمج الطبيعة في المشاريع العمرانية، لخلق فرص للقيام بأنشطة مثل رياضة المشي، و التنزه، وركوب الدراجات الهوائية، والاستكشاف، وقضاء مدة أطول تحت أشعة الشمس.
و لم تمس تدخلات نواب المجلس صلب انشغالات المواطنين في مجال التعمير و البناء باستثناء نقاط بسيطة، و من جهته تحدث رئيس لجنة الصحة الدكتور حسين بوربيع، عن التجاوزات التي تحدث في إعادة تهيئة أكشاك ساحة الثورة، حيث يقوم مسيروها مؤخرا بتغيير المنظر الجمالي للأكشاك بهندسة مختلفة غير متناسقة مع المنظر العام للقلب النابض للمدينة، و الوجهة الأولى لزوارها.
وقام بعض أصحاب الأكشاك بغلق ممرات الراجلين، و المنافذ إلى وسط الساحة، بعد أن كانت مفتوحة و يستطيع أي زائر المرور وسط المقاهي كالمعتاد، مطالبا من مصالح الولاية بتدارك الأمر بتوحيد مخطط هندسي، ليلتزم به جميع أصحاب الأكشاك على اعتبار أنها ملك للبلدية، و فضاء عمومي مفتوح.
وفي سياق متصل، تعرف ساحة الثورة ترميم 22 بناية، تضم 220 وحدة سكنية، جارية الأشغال بها لإعادة الاعتبار لها، غير أن مديرية التعمير و البناء و الهندسة المعمارية، تسجل نقصا فادحا في المقاولات المتخصصة في الترميم، بعد رصد مبلغ 100 مليار سنتيم للعملية.
و تُسجل ولاية عنابة حسب ما جاء في عرض دورة المجلس الولائي، 19 عملية قيد الانجاز للتحسين الحضري غير ممركزة، بغلاف مالي يتعدى 542 مليون دج، يخص مشاريع تهيئة الملاعب الجوارية، و قد تم تسجيل 65 عملية منتهية، و 12 عملية قيد الانجاز.   
حسين دريدح 

الرجوع إلى الأعلى