نساء  يتطوّعـن لتوفيـر خبز موجّـــه لمرضى السيليــاك
بادرت السيدة  علجية حداب، إلى فتح محل لبيع منتجات الحمية الغذائية الخاصة بالمرضى الذين يعانون من الحساسية لمادة الغلوتين بوسط مدينة تيزي وزو منذ شهر نوفمبر الفارط، بما فيها الخبز الذي تعده سيدات في منازلهن بشكل تطوعي، كما تمارس مهمة الاستشارة ، حيث  تقدم نصائح و إرشادات للمرضى .
إعداد: سامية إخليف
  ويعتبر هذا المحل الأول من نوعه على المستوى المحلي، في انتظار فتح مطعم عن قريب لإعداد أطباق خالية من مادة الغلوتين التي تسبب الحساسية و مضاعفات صحية أخرى لهذه الشريحة من المرضى، كما قالت لنا المتحدثة بحماس.
قالت السيدة حداب  للنصر، بأنّ عدم توفر محلات بولاية تيزي وزو لبيع المواد الغذائية الخاصة بمرضى السيلياك، الملزمين بحمية غذائية خاصة مدى الحياة، ضاعف من معاناتهم ، ما دفعها إلى اتخاذ قرار فتح محل المنتوجات الغذائية الخالية من الغلوتين، موضحة بأنها لا تزال في بداية التجربة، وقد فضلت كمرحلة أولى شراء و بيع هذه المواد، لمساعدة المرضى، خاصة و أنها هي أيضا مصابة بهذا المرض و تعرف جيدا مضاعفاته و آثاره على صحة المرضى و حياتهم الأسرية و الاجتماعية و المهنية .
 و بالمقابل بادرت إلى عمل خيري وإنساني آخر، يتمثل في عرض خبز خال من الغلوتين للبيع، بعد أن اتفقت مع سيدات ليحضرنه في بيوتهنّ و يساهمن في  التخفيف من معاناة مرضى محرومين من  تناول الخبز العادي.
 و أضافت المتحدثة بأنها تنتظر فقط  موافقة مسؤولي مديرية التجارة لولاية تيزي وزو، لإعداد هذا الخبز في محلها بشكل قانوني، كما أنها  ترغب في  توسيع مشروعها مستقبلا  إذا توفرت لديها الإمكانيات، حيث تأمل أن تفتح مطعما خاصا بمرضى السيلياك، لإعداد أطباق موجهة لهذه الفئة من المرضى الذين يعانون كثيرا، لاسيما عندما يكونون خارج البيت كالموظفين و التلاميذ.
و تابعت السيدة علجية  التي تعاني بدورها من الحساسية للغلوتين منذ أكثر من سنة ، أنّ هناك إقبالا كبيرا للمرضى على محلها لشراء منتجات الحمية، وخاصة الخبز الذي يعتبر الغذاء الأساسي للمرضى أو غيرهم ، وذلك منذ أن بدأت نشاطها في نوفمبر الفارط، وقالت أنها وفرت على هؤلاء عناء التنقل للبحث عن غذائهم، ولفتت أن فكرة إنشاء محل خاص بمرضى السيلياك، راودتها  بعدما أصيبت بالمرض وتعذر عليها العثور على المواد الغذائية الخالية من مادة الغلوتين وعانت كثيرا في البحث عنها.
وأوضحت من جهة أخرى، أن المشكل الذي تصادفه حاليا، هو عدم توفر المنتجات المستوردة الخالية من الغلوتين،  بما فيها الخبز بعدما تم منع استيرادها من الخارج، وهو ما ضاعف من معاناة المرضى.
مرضى السيلياك الذين قابلناهم في محل السيدة  حداب، أبدوا ارتياحهم الكبير لوجود هذا المحل، الذي يعد الأول من نوعه على المستوى المحلي، لأنه  خفف عنهم المعاناة مع ندرة المواد الغذائية الخالية من الغلوتين وغلائها الفاحش.
 سامية إخليف

عروس 2018
خواتم زفاف كلاسيكية لعروس2018
أهم ما يميز خواتم الزفاف، قيمتها العالية، و يأتي الماس لكي يرصّعها بطريقة فاخرة ، من هنا نلاحظ أن الدور العالمية تصمم في كل موسم مجموعات تخطف الأنفاس بموديلات كلاسيكية، وتكون بأشكال وابتكارات فريدة. لكنك قد تتساءلين كيف تحافظين على خاتمك؟
تنظيف خاتمكِ ضروري للحفاظ على حجره مشرقا ونظيفا..
. يمكن أن يتعرض خاتمكِ لخدش بسيط مع الوقت، لا تكوني محبطة، فيمكن حلّ هذه المشكلة، وأن يستعيد خاتمكِ بريقه ولمعانه من خلال جلسة تلميع يقوم بها صاحب محل المجوهرات، يخلّصك من الخدوش التي قد تسبب بهتانًا لشكل خاتمك.
كجزء من روتين الصيانة والاهتمام بخاتم الزفاف الخاص بك، عليكِ التحقق من حين إلى آخر من قياسه، ثم فحص حجر خاتمكِ الماسي، إن كان يعاني تشققا أو كسرا، أو أي خدش بسيط.
س إ

كوني على الموضة
الموكاسان صيحة مريحة و عملية
لا تشكل أحذية الموكاسان موضة جديدة، إذ لطالما شكلت خيارات السيدة العملية، لأنها تمنحها لمسة جذابة لا تتوقعها، و الكثير من الراحة و الحيوية و الخفة في المشي.
ننصحك هذا الموسم باللجوء إلى صيحة أحذية الموكاسان لإطلالة مريحة وأنيقة في آن واحد، فهي تتوفر بتصاميم تليق بالمرأة العاملة وتتناسب مع أسلوبها العصري، كما أنها تتماشى مع مختلف أنواع الألبسة ،ويمكن الاستفادة منها خارج العمل أيضا، فهي تضفي لمسة من الأنوثة رغم أنّها خالية من الكعب، ويمكن تنسيقها مع جينز ضيق أو بنطلون رسمي وبلوز.                 س إ

لايف ستايل
أصداف البحر لمسة ديكور للجدران
عند ذهابنا إلى الشواطئ، يمكننا جمع كميات كبيرة من الأصداف والقواقع البحرية التي تمتاز بشكلها الجميل الذي يبعث الهدوء والراحة، ويمكننا استخدامها في ديكور المنازل، لتضفي عليها نوعا من الجمال والجاذبية، حيث يمكنك صنع إطارات للمرايا من القواقع والفصوص، و تعليقها على الحائط، و كذا تزيين علب الكارتون بها، و كذلك صنع المزهريات التي يمكنك تزيينها من الداخل والخارج بهذه الأصداف، إضافة إلى الساعات الحائطية وإطارات الصور وغيرها.

جمالك  الطبيعي
الكيوي للعناية بالشعر
تحتوي فاكهة الكيوي، على العديد من الفيتامينات و  العناصر الغذائية الهامة، والمفيدة جدا للشعر، حيث تساهم في عملية تسريع نموه، كما تعمل على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، و بالتالي الكيوي فعال جدا في محاربة تساقط الشعر، كما يساهم في زيادة نمو الكولاجين في فروة الرأس، مما يساهم في امتصاصها للعناصر الغذائية الهامة.
تعمل هذه الفاكهة أيضا على زيادة ترطيب الشعر وتمنع حدوث الجفاف، ونظرا لاحتوائها على نسبة معتبرة من عنصر غذائي هام وهو النحاس ، فهي تمنع ظهور الشيب المبكر، كما يساهم الكيوي في تغذية ونمو البصيلات داخل فروة الرأس.
يمكنك استخدام الكيوي مع زيت الزيتون على شكل قناع، حيث يتم تقشير كمية من ثمار الكيوي، وتوضع داخل خلاط كهربائي يضاف إليها كمية من زيت الزيتون، حتى يصبح الخليط متجانسا، ثم يوضع القناع على الشعر ويغطى ، وبعد مرور نصف ساعة تقريبا، يتم غسله بالماء الفاتر والغسول، وينصح بتكرار العملية لعدة مرات على غاية الحصول على النتيجة المرغوب فيها.
كما يمكنك تحضير وصفة قناع الكيوي مع زيت الخروع، كونها من أهم العلاجات التي تساعد على كثافة الشعر، حيث يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة لا تقل عن ساعتين، مع ضرورة المداومة على هذه الوصفة سنة كاملة وستحصلين على  شعر كثيف .    س إ

رشاقـــة
هذه الأغذية تساعدك على التخلص من نحافة الوجه
تناولي يوميا كوبا من عصير البرتقال الطازج مع ثلاث حبات من خميرة البيرة و ذلك بعد الأكل بساعة ونصف،  فخميرة البيرة تحتوي على جميع فيتامينات «ب» وتفيد في التخلص من نحافة الوجه، كما أنها تمنح البشرة نقاء وتكافح التجاعيد، أما البرتقال فيعمل على إمداد بشرتك بفيتامين «سي» وينشط الكولاجين.
 أعدي يومياً فور استيقاظك من النوم، كوباً من الحليب الدافئ مع 3 ملاعق طعام من الشوفان، وضعي معها بضع حبات من المكسرات (اللوز أو الجوز)، فالشوفان يحتوي على كمية كبيرة من المعادن والألياف التي تغذي بشرتك وتساعد على التخلص من التعب والإرهاق، أما المكسرات فهي تمد بشرتك بالزيوت اللازمة لليونتها، وبالتالي تجعل وجهك أكثر امتلاء.
 تناولي يوميا لمدة شهر ملعقة عسل، خاصة العسل الأسود، فله مفعول رائع في إيصال الفيتامينات لبشرتك بسرعة، كما أنه يمنح وجهك لونا ورديا طبيعياً ويمنع التجاعيد، إضافة إلى مكافحته المشاكل الجلدية.
احرصي على تنويع أطباقك اليومية بالموز والتفاح والعنب والخيار بكمية معتدلة، لأنها تحتوي على فيتامينات «سي»، «ب» و»أ» وسوف تلاحظين امتلاء تدريجيا في وجهك وخاصة منطقة الخدين.
 يمكنك تناول ملعقة صغيرة من بذور الكتان وإضافتها لطعامك، فهي من أغنى المصادر النباتية بال»أوميغا 3 «التي تعمل على طرد السموم من بشرتك وجعلها متألقة.
 أحرصي على تناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم «الجلجلانية» مرتين خلال الأسبوع، حيث ثبتت فائدته في علاج نحافة الوجه، كما أنه يساعد على نعومة البشرة.
 وأخيراً، مارسي رياضة المشي يوميا لمدة ربع ساعة على الأقل لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز الدم على نقل المغذيات إلى بشرتك بشكل سريع وسليم.                     
س إ

الرجوع إلى الأعلى