يعد الاستئذان على المساكن والمجالس والمكاتب وغيرها خلقا إسلاميا جما أمرت به نصوص شرعية من الكتاب والسنة وبينت آدابه وضوابطه، مستهدفة بذلك المحافظة للناس على حقهم في الخصوصية، وحرماتهم وأعراضهم من أن تتعرض للاعتداء والانتهاك والهتك، وأسرارهم من أن تفشى لغيرهم، فلكل شخص خصوصيات لا يريد لأحد الاطلاع عليه، ولكل مجلس أسراره التي لا يرغب أصحابه في تعميمها دون إذن منهم؛ بل جعل الإسلام الاستئذان من علامات التمدن والتحضر وتركه امارة البداوة.
ولذلك جاء أمر الله تعالى به في آيات كثيرة منها قوله تعالى:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ * لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ  [النور: 27 – 29]، فهذه الآيات شاملة لأحكام الاستئذان وضوابطه التي ينبغي للمسلم التقيد بها والآداب التي ينبغي عليه القيام به ليكون استئذانه على الوجه المشروع، وقد فصلها المفسرون في كتبهم وعززوا أدلتها من آيات أخرى وأحاديث نبوية شريفة، فمن الأحكام التي استخلصها الفقهاء من الآية:
(أولا) وجوب الاستئذان قبل الدخول على مساكن الغير لوجود الأمر الصريح بذلك، ويقاس المسكن على كل مقر خاص للغير يحتفظ فيه بحق الخصوصية، فيحرم الدخول مباشرة دون استئذان.
(ثانيا) استحباب السلام بعد الاستئذان: وقد قال بهذا فقهاء حيث أكدوا أن الاستئذان واجب والسلام مستحب، والسلام عندهم كيفية في الاستئذان.
(ثالثا): الاستئذان ثلاث مرات: لما مَا رُوِيَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ في الحديث الصحيح قَالَ: كُنْت فِي مَجْلِسٍ مِنْ مَجَالِسِ الْأَنْصَارِ إذْ جَاءَ أَبُو مُوسَى كَأَنَّهُ مَذْعُورٌ قَالَ: اسْتَأْذَنْت عَلَى عُمَرَ ثَلَاثًا، فَلَمْ يَأْذَنْ لِي، فَرَجَعْت. قَالَ: مَا مَنَعَك؟ قُلْت: اسْتَأْذَنْت ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَنْ لِي فَرَجَعْت وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (إذَا اسْتَأْذَنَ أَحَدُكُمْ ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَنْ لَهُ فَلْيَرْجِعْ). فَقَالَ: وَاَللَّهِ لَتُقِيمَنَّ عَلَيْهِ بَيِّنَةً. أَمِنْكُمْ أَحَدٌ سَمِعَهُ مِنْ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -؟ قَالَ أُبَيّ بْنُ كَعْبٍ: وَاَللَّهِ لَا يَقُومُ مَعَك إلَّا أَصْغَرُنَا. فَكُنْت أَصْغَرَهُمْ. فَقُمْت مَعَهُ، فَأَخْبَرْت عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-قَالَ ذَلِكَ)، وهو العدد الذي يقوم به العذر، ويمكن للمستأذن الاكتفاء باستئذان أو استئذانين فقط، ثم ينصرف إن لم يؤذن له.
(رابعا) الاستئذان بالدخول على بيوت الغير يكون واجبا سواء كان المسكن مغلقا أو مفتوحا؛ وفي حالة عدم وجود أهلها، فلا يدخلها المسلم حتى يؤذن له كما هو واضح في دلالة الآية.
(خامسا) إن لم يأذن صاحب المسكن فلا يجوز الدخول بحال؛ سواء لم يرد أصلا أو رد عليه برفض الإذن، فهذا أطهر للقلوب كما تدل الآية، فلا يقتحم أحد على أحد مسكنه أو مقره الخاص.
(سادسا) يشرع للمسلم الاستئذان أيضا على محارمه كالأم والأب والإخوة، لما رَوَى عَطَاءُ بْنُ يَسَارٍ (أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلنَّبِيِّ: أَسْتَأْذِنُ عَلَى أُمِّي؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: إنِّي أَخْدُمُهَا. قَالَ: اسْتَأْذِنْ عَلَيْهَا. قَالَ: فَعَاوَدَهُ ثَلَاثًا قَالَ: أَتُحِبُّ أَنْ تَرَاهَا عُرْيَانَةً؟ قَالَ: لَا قَالَ: فَاسْتَأْذِنْ عَلَيْهَا)
(سابعا): ليست هناك وسائل محددة للاستئذان: فكل وسيلة تحقق الغرض فهي مشروعة؛ لاسيما وسائل العصر الصوتية والسمعية والناطقة.
الاستئذان على مجالس الناس الثنائية مطلوب أيـضا
(ثامنا) يشرع أيضا الاستئذان على المجالس: وهو مجال مهم يغفل عنه البعض لاعتقادهم أن غشيان المجالس مباح دون إذن أصحابها؛ فقد أكدت الآثار النبوية على مشروعية الاستئذان عند الجلوس إلى اثنين إن كانا يتناجيان فيما بينهما، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:(إذا تناجى اثنان فلا تجلس إليهما حتى تستأذنهما)، أخرجه أحمد؛ فمن قدم على شخصين منفردين في حديث فلا يجلس حتى يسـتأذن منهما؛ وكذا مشروعية الاستئذان للجلوس بين شخصين، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لرجل أن يفرق بين اثنين إلا بإذنهما)، أخرجه أبو داود، وهو من جنس ما سبق، فلربما كانا في حديث خاص فيقطع عليهما حديثهما مكرهين محرجين على مضضن، وهذا الأمر –كما قلنا- يغفل عنه الكثيرون ويتناسونه، وإن كانت ثلاثة فينبغي للجليسين إن أرادا أن يتناجيا استئذان جليسَهما الثالث لذاك، ودليله ما أخرجه أحمد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث إلا بإذنه، فإن ذلك يُحْزِنه).
(تاسعا) يستثنى وجوب الاستئذان في المرافق العمومية كالمؤسسات الرسمية المفتوحة للمواطنين، من مقرات إدارية وثقافية وصحية ورياضية وغيرها حيث يدخلها المرتاد دون إذن وفق لوائح وتنظيمات وأوقات مسؤوليها، وكذا المراكز والملات التجارية والمقاهي والمطاعم وغيرها، فالدخول إليها لا يشترط فيه الإذن ويستحب السلام فقط؛ لأنها بحكم الشرع والقانون مفتوحة للعموم، وهي التي جاءت الإشارة إليها في قوله تعالى:  لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ [النور: 27 – 29]، فالأماكن العمومية فيها مصالح للناس وهم ممكنون مسبقا من دخولها دون إذن.
(عاشرا): ينبغي أن يربى الأطفال منذ الصغر على الاستئذان قبل الدخول إلى غرف أبويهم؛ حتى يشبوا على أداء هذه السنة المشروعة، يقول الله تعالى في محكم التنزيل:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  (النور: 58 – 59).
فهذه هي أهم مجالات الاستئذان وأوقاته وآدابه التي حث عليها الإسلام ليحافظ للناس على أمانتهم وخصوصياتهم ويبقي القلوب متآلفة في كنف المودة ويسد طريق الريبة والتجسس وسوء الظن وغيرها من الصفات المعكرة لصفو المودة بين المؤمنين.
ع/خ

اختتام أكبر  مسابقة دولية لحفظ القرآن الكريم بإفريقيا
اختتمت المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم بتنزانيا أمس الأول التي تعد أكبر تظاهرة إفريقية في هذا المجال؛ حيث تقام كل عام بمناسبة شهر رمضان وقد أقيمت هذا العام بملعب بنجامين مكابا الوطني وحضرها زهاء 60 ألف شخص متفرج، وقد حصل المواطن الليبي عبد الهادي حسين خليفة ابن مدينة درنة على الترتيب الأول في جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم. 
كما تم منح رئيس زنجبار حسين علي معيني جائزة «الشخصية القرآنية لعام 2024» لرئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا المفتي راوي عين الدين، في حفل اختتام جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكري، وأعرب المسلمون الأفارقة عن تقديرهم لمساهمة رئيس مجلس شورى المفتين الروسي عين الدين في نشر القيم القرآنية، وإقامة المسابقات الدولية لقراء القرآن، واهتمامه الكبير بنشاطات دور النشر التي تتم تحت رعاية الإدارة الدينية التي يرأسها سماحة المفتي وأشاروا إلى جهود مفتي روسيا من خلال كتابة وتأليف وطباعة ونشر العديد من الكتب والمؤلفات والبحوث والإصدارات الدينية والعلمية المتعلقة بالقرآن الكريم وعلومه القيمة، بالإضافة إلى ترجمة العديد من الكتب الثمينة والهامة من اللغة العربية إلى الروسية ونشرها، وهي التي تدعو إلى إحياء القيم القرآنية السمحة وتنبذ العنف والتطرف وتؤكد على التعايش والسلام والمحبة والوئام.
وتمنح جائزة الشخصية القرآنية العالمية سنويا للعلماء البارزين والشخصيات السياسية والاجتماعية والدينية وعلماء القرآن الذين قدموا مساهمات كبيرة في دراسة كتاب الله تعالى وعلومه القيمة، وساهموا بنشر وتعميم القرآن الكريم وعلومه وحكمه البليغة.

انطلاق فعاليات المسابقة الوطنية لجائزة الجزائر لحفظ القرآن
انطلقت أمس الثلاثاء فعاليات الطبعة الرابعة للمسابقة الوطنية لجائزة الجزائر لحفظ القرآن. وتجويده وترتيله ولإحياء التراث الإسلامي بفندق الرمال الذهبية بزرالدة بالجزائر العاصمة.
واستنادا لوسائط إعلامية فقد كشف بلمهدي في كلمته الافتتاحية، أن المسابقة خصصت لمن تجاوز سنه 25 سنة ممن حفظ القرآن الكريم وأتقنه.وأوضح أن المسابقات التصفوية هذه السنة شهدت 1000 مشارك ومشاركة من مختلف ولايات الوطن، مؤكدا أن الجزائر دائما في الصدارة فيما تعلق بالمسابقات القرآنية الدولية.كما كشف الوزير أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قرر رفع قيمة الجائزة المالية المخصصة للفائزين في الطبعة الرابعة للمسابقة الوطنية لجائزة الجزائر لحفظ القرآن الكريم وتجويده.وفي السياق ذاته، أشار بلمهدي إلى أن “المسابقة الدولية لإحياء التراث الإسلامي التي عادت إلى مسرح المسابقات بعد انقطاع دام 10 سنوات، تُسهم في المحافظة على تراثنا الإسلامي الأصيل وعلى مرجعيتنا الدينية”.
وقد أشرف السيد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي صباح أمس الأول بمقر الوزارة على اجتماع لجنة تنظيم جائزة الجزائر الدولية لإحياء التراث الإسلامي في طبعتها الرابعة، تحضيرا للإعلان عن نتائج هذه المسابقة خلال الحفل الذي سينظم بمناسبة ليلة القدر المباركة.
للإشارة فقد تم الإعلان على انطلاق مسابقة الطبعة الرابعة لجائزة الجزائر الدولية لإحياء التراث الإسلامي خلال الحفل الذي تم تنظيمه بمناسبة ليلة القدر المباركة السنة الماضية، وقد تناولت موضوع: «التراث المخطوط لعلماء الجزائر، دراسة وتحقيق».
للإشارة فإن مسابقة الجزائر الوطنية لحفظ القرآن ستكون في الفترة الممتدة بين 23 رمضان و 26 رمضان 1445ه الموافق 02 أفريل -25 أفريل 2024م، وهي منقولة مباشرة وقد وضعت الوزارة رابطا الكترونيا لمن يريد متابعتها، على صفحة المسابقات القرآنية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائرhttps://www.facebook.com/coranalgerien

زهاء 40 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى
أدى نحو 40 ألف مصل فلسطيني، ليلة الإثنين إلى الثلاثاء صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى المبارك، رغم القيود التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي. حسبما أعلنت عنه دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس نقلا عن المركز الفلسطيني للإعلام:وانتشرت قوات الاحتلال عند أبواب المسجد الأقصى، وفي البلدة القديمة، وفتشت عددا من الفلسطينيين في أثناء توافدهم إلى الصلاة.
وكانت قوات الاحتلال وضعت في أول أيام شهر رمضان، أسلاكا شائكة على السور المحاذي للمسجد الأقصى المبارك، في منطقة “باب الأسباط”، بهدف منع دخول المصلين إلى المسجد الأقصى.

ازدياد الحوادث المعادية للمسلمين في الولايات المتحدة
أظهرت بيانات مجموعة مناصرة أن التمييز والهجمات المبلغ عنها ضد المسلمين والفلسطينيين وصلت إلى مستوى قياسي في الولايات المتحدة عام 2023، مدفوعة بتزايد كراهية الإسلام والتحيز.وبلغ إجمالي الشكاوى 8061 شكوى في عام 2023، وهو ارتفاع بنسبة 56% عن العام السابق، وهو الأعلى منذ أن بدأ مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية «كير» تسجيلاته قبل ما يقرب من 30 عاما.
واستنادا لوسائط إعلامية فقد، أفاد المدافعون عن حقوق الإنسان عن ارتفاع عالمي في معدلات كراهية الإسلام والتحيز ضد الفلسطينيين ومعاداة السامية منذ اندلاع الصراع بين إسرائيل وحركة «حماس».
وحسب تقرير «كير» فإن حوالي 3600 من تلك الحوادث وقعت في الفترة بين أكتوبر وديسمبر، مبينا أن عام 2023 شهد «عودة ظهور الكراهية ضد المسلمين» بعد أول انخفاض سنوي مسجل على الإطلاق في الشكاوى في عام 2022.

الرجوع إلى الأعلى