-  موبيليس -  و- هواوي - ينجحان في إطلاق تقنية الجيل ما قبل الخامس
نجح المتعامل العمومي للهاتف النقال ‹› موبيليس ‹› وشريكه التكنولوجي، العملاق الصيني ‹› هواوي ‹›، أمس بوهران من تحقيق أول تجربة للتدفق العالي جدا للأنترنيت باستعمال تقنية الجيل ما قبل الخامس،4.5 G، بلغت 1,18 جيغابيت/ الثانية.
وجاء نجاح ‘’ موبيليس ‘’ و ‘’ هواوي’’، في تحقيق هذه التجربة الرائدة والأولى من نوعها، في الجزائر  خلال مؤتمر تم عقده في فندق الميرديان بوهران، يتعلق بتطبيق التكنولوجيا الدقيقة، وتحويل الخبرة التي اكتسبها ‘’ هواوي في العالم لشريكه ‘’ موبيليس.
وأشار خبراء ‘’ هواوي ‘’ و’’موبيليس’’ بالمناسبة بأن تحقيق هذه السرعة 1.18 ميغابيت، ‘’ الأعلى إلى الآن في الجزائر’’، بفضل المزاوجة بين عدة وظائف، وطيف من آخر الذبذبات التي مُنحت لشركة ‘’ موبيليس’’.
وفي هذا الصدد أكد، سمير بوزكري مدير الشبكة بشركة ‘’موبيليس’’ أن هذه التجربة التي كلّلت بنجاح كبير في مدينة وهران، التي تم اختيارها لتكون المدينة الذكية النموذجية في الجزائر، سيتم تعميمها تدريجيا قبل نهاية السنة في ولايات أخرى من الوطن، مع شريكين آخرين وهما ‘’إيريكسون ‘’ و ‘’زاد تي أو ‘’ وقال ‘’ بأنه مع نهاية 2019 سيتم تعميم تقنية السرعة العالية جدا عبر كل ولايات الوطن، يضع من خلالها موبيليس تجربة رائعة للمستهلكين سواء الزبائن العاديين أو المؤسسات حيث سيتمكنون من تحميل الملفات والأشرطة المصورة أو الفيديوهات الكبيرة الأحجام في بضع ثوان.
وتم خلال ذات الملتقى التنويه بما حققته الجزائر التي تخوض ثورة التحول الرقمي واستعمال التكنولوجيا الدقيقة، من أجل بناء الجزائر الذكية، والتأكيد بهذا الصدد بأن هذا التوجه نحو المستقبل لأكبر بلد في إفريقيا، يمثل في ذات الوقت تحديا لكل من ‘’ موبيليس ‘’ و ‘’ هواوي ‘’ الشريكين الأكبر في قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الجزائر، يجب كسبه من خلال تقاسم العملاق الصيني لخبرته مع المتعامل الرائد والأكبر في مجال الهاتف والانترنيت النقال’’.
وأكد المتدخلون في ذات المؤتمر على أن تقنية، الجوال 4.5G التي بنيت معًا بين الشريكين الجزائري والصيني، حققت فعليا سرعة تحميل تجريبي بلغت 1.18 جيغابيت في الثانية ، وهو إنجاز رائع على مستوى العالم.
وأكدت شركة ‘’هواوي’’ أنه بفضل هذه السرعة سيتم توفير  البنية التحتية اللازمة لجعل من هران مدينة ذكية، نموذجية، وخاصة في إطار اختيارها لتنظيم ألعاب البحر الأبيض المتوسط في العام 2021.
وباعتبار ما ستوفره هذه الشبكة ‘’ العصبية’’ الجديدة في عاصمة الغرب الجزائري كما قال، تيان جيا، مدير العلاقات العامة لـ ‘’ هواوي ‘’ بالجزائر، فإنها ستلعب دورا حيويّا في السلامة الحضرية ، والإدارة اليومية وتحسين مستوى معيشة السكان، مما يمكنها من الاضطلاع في العام 2021 بمكانتها كمدينة ذكية، ونموذجية في الجزائر وإعطاء صورة مشرفة عن هذا البلد الكبير.
وقال ‘’ إن مشروع تحديث شبكة وهران، سيمثل نموذجا هاما وسنشارك ‘’ موبيليس ‘’، الذي يعتبر شريكا استراتيجيا لنا في تعميمه تدريجيا ليشمل مدن أخرى عبر التراب الجزائري، ما سيسمح بتجسيد توجه الجزائر الاستراتيجي لبناء منظومة رقمية في البلاد’’.
وتم التأكيد في ذات السياق بأن هذا المشروع سيوفر الكثير من فرص العمل للشركات الوطنية الجزائرية سيما في إطار المناولة، والتي ستنضم إلى ‘’ موبيليس و’’ هواوي ‘’ لتشارك في تعميق تعاونهما على تطوير قطاع الاتصالات في الجزائر وتحقيق هدف الجزائر بشكل مشترك أيضا.
ويعد المؤتمر، فرصة رفيعة بشأن التطوير المستقبلي لقطاع الاتصالات في الجزائر، مما سيشجع كلا الطرفين على تعميق تعاونهما في هذا المجال وتحقيق هدف الجزائر الذكية بشكل مشترك.             ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى