شكلت وزارة النقل والأشغال العمومية خلية أزمة لمتابعة حالة الطرقات عقب الاضطرابات الجوية الأخيرة، كما فعلت مخطط الطوارئ بهدف تنسيق جهود مصالح الأشغال الولائية على مستوى كامل التراب الوطني لإعادة فتح الطرقات والمسالك التي أغلقتها الثلوج المتراكمة، وسجلت خلية الطوارئ 100 تدخل عبر 41 طريقا وطنيا و36 طريقا ولائيا و7 طرق بلدية. بالاستعانة بـ 15 حظيرة عتاد وتم تزويد الولايات بـ800 وحدة عتاد و1000 عامل و200 طن من الملح.
أعلنت وزارة الدفاع الوطني، أن وحدات من الجيش الوطني الشعبي تدخلت بعدة ولايات لفتح الطرق التي أغلقتها الثلوج المتراكمة وتقديم المساعدة للمواطنين المتضررين، وقالت وزارة الدفاع في بيان لها أمس، انه «تنفيذا لتعليمات السيد الفريق نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي المتعلقة بالتدخل السريع للوحدات المرابطة في المناطق التي تشهد اضطرابات جوية»، وفي إطار المهام الإنسانية للجيش الوطني الشعبي، وإثر موجة البرد الأخيرة والتساقط الكثيف للثلوج التي عرفتها بعض مناطق الوطن، تدخلت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من جيجل وباتنة/ن.ع.5، والبليدة /ن.ع.1، يوم السبت 10 فيفري، لفك العزلة وفتح المسالك المقطوعة وتقديم المساعدات للمواطنين المتضررين.
من جانبها قررت وزارة النقل والأشغال العمومية تفعيل مخطط الطوارئ الخاص بفصل الشتاء لتنسيق عمليات التدخل وتسيير الوسائل المادية بشكل أفضل عبر الولايات التي تضررت عقب الاضطرابات الجولة للتدخل بغية اعادة فتح الطرق التي اغلقتها الثلوج المتراكمة طيلة الأيام الأخيرة، وحسب مسؤول بالوزارة فقد تم الإستعانة بـ 15 حظيرة عتاد وتم تزويد الولايات بـ800 وحدة عتاد و1000 عامل و200 طن من الملح. كما سجلت ذات المصالح 100 تدخل عبر 41 طريق وطني و36 طريق ولائي و7 طرق بلدية. وتمكنت المصالح المكلفة بالتدخل من اعادة فتح 90 بالمائة من المسالك المغلقة بسبب الثلوج.
أما الطرق التي لا تزال مغلقة فيتعلق الأمر بولاية تيزي وزو بمرتفع تيرورة وتيزي ايكولان، والطريق رقم 15 و33 بالبويرة. بالإضافة إلى ولايتي بجاية ومرتفعات جيجل، بالطريق 76 أ والطريق 76 ببجاية ومرتفع شلاطة. وبحسب مصالح الدرك الوطني، فقد تم تسجيل صعوبة في حركة مرور المركبات، أمس الأحد، عبر طرق المناطق الشمالية لولاية سطيف بسبب تساقط الثلوج, أن صعوبة حركة المرور سجلت عبر أغلبية طرق المنطقة الشمالية للولاية سواء تعلق الأمر بطرق غير مصنفة أو طرق بلدية و أخرى ولائية  و وطنية على غرار الطريق الوطني رقم 74 الرابط بين ولايتي سطيف و بجاية كما تم تسجيل صعوبة في حركة سير المركبات عبر العديد من الطرق الولائية
و شهدت الكثير من الطرق غير المصنفة و البلدية صعوبة كبيرة في حركة المرور بسبب تراكم الثلوج التي سخرت لها المصالح المختصة العتاد اللازم لكسح الثلوج المتراكمة بالإضافة إلى انتشار وحدات الدرك الوطني عبر أهم المحاور تحسبا لأي طارئ.
وفي هذا الصدد، أكد الرائد بن شارف أحمد من قيادة الدرك الوطني في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن مصالح الدرك الوطني تقوم لحد الساعة بازالة الثلوج من الطرق المقطوعة لإعادة فتح حركة المرور. وأضاف بن شارف احمد أن التساقط الكثيف للثلوج تسبب في قطع عدة طرقات إلى غاية الساعة السادسة صباحا منها شبكة الطرق العابرة لاقليم 11 ولاية وذلك عبر 20 طريق وطني و19 طريق ولائي  ويتعلق الأمر بالطريق الوطني رقم 33 الرابط بين بلديتي الاصنام بالبويرة ووسيف بتيزي وزو على مستوى تيكجدة. فيما سجل انقطاع في حركة السير بالطريق الرابط بين تيزي وزو والبويرة على مستوى منطقة آسول ببلدية آيت بومهدي دائرة وسيف.
من جانبها سجلت مصالح الحماية المدنية خلال 24 ساعة الأخيرة، أزيد من 2746 تدخل. وشمل التدخل مختلف نشاطات الحماية المدنية سواء حوادث المرور أو الإجلاء الصحي وكذا التقلبات الجوية. حيث سجلت الحماية المدنية تدخل من أجل إزالة الثلوج لفك العزلة عن الطرقات التي تسبب التساقط الكثيف للثلوج في غلقها في ولايات تيزي وزو ،البويرة، المدية، بجاية، البليدة، عين الدفلى، جيجل. وتسببت الإضطربات الجوية في حادثي مرور، أحدهما في البويرة أدى لوفاة 3 أشخاص وإصابة شخص بجروح. بالإضافة إلى حادث آخر بولاية البلدية، حيث أسفر انقلاب سيارة عن وفاة شخص.                     
ع س

الرجوع إلى الأعلى