الجزائر شريك أساسي في شمال إفريقيا
وصف وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستر بيرت،الجزائر، بـ” الشريك الأساسي” لبريطانيا في شمال إفريقيا. وفي تغريدة له عبر حسابه بالتويتر، قال الوزير البريطاني أن زيارته السادسة إلى الجزائر حملت محادثات إيجابية. خاصة ما تعلق بالجانب الأمني، وقال أليستر بيرت، أن الشراكة التي  تجمع بريطانيا بالجزائر قوية.
استقبل وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي، يوم الخميس، كاتب الدولة البريطاني المفوض بالشرق الأوسط و شمال إفريقيا أليستر بيرت الذي زار الجزائر بمناسبة انعقاد الدورة الـ 8 للحوار الاستراتيجي الثنائي الجزائري-البريطاني حول الأمن. وتطرق الوزير بدوي خلال اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الجزائر و بريطانيا في المجالات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى تبادل التجارب و الخبرات في الجانب الأمني و التكوين.
وعقب اللقاء صرح كاتب الدولة البريطاني المكلف بشمال إفريقيا والشرق الأوسط, اليستر بيرت أن الجزائر والمملكة المتحدة يربطهما تعاون «ممتاز» في المجال الأمني. وأكد الوزير البريطاني أن البلدين يربطهما  تعاون «ممتاز» في مجال التعاون الأمني. وأضاف يقول «تباحثنا حول الفرص المتاحة بحكم شراكتنا القائمة من أجل  توسيعها إلى مجالات أخرى مثل التجارة والاستثمار و الاقتصاد».
في نفس السياق, أشار اليستر بيرت أنه ستكون هناك محادثات أخرى «أكثر تفصيلا» مع مسؤولين جزائريين آخرين حول التعاون «الممتاز» في مجال التعاون  الأمني بين البلدين مضيفا أنه من خلال هذه الزيارة «يمكننا أيضا تعزيز الروابط  في ميادين أخرى»، وجاءت زيارة المسؤول البريطاني، بمناسبة الدورة الثامنة للحوار الاستراتيجي الثنائي حول المسائل الأمنية، التي التأمت برئاسة الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية, نور الدين عيادي, ووزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الأوسط  وشمال أفريقيا أليستير بورت، وتمحورت المحادثات حول «وضع العلاقات الإستراتيجية الثنائية وكذا تطور النزاعات والأزمات التي طال أمدها في المنطقة بالإضافة إلى التهديدات التي  تشكلها آفتا الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود على الأمن والاستقرار الإقليميين». ويعد هذا الحوار إطار غير رسمي أُطلق من أجل ترقية التشاور والتعاون  الثنائيين في المجالات المتعلقة بالمسائل الأمنية الثنائية والإقليمية  والدولية ذات الاهتمام  المشترك.                  ق و

الرجوع إلى الأعلى