15جانفي آخر أجل لإيداع الأعمال السينمائية بمهرجان عنابة
أعلنت، أمس الأول، إدارة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، عن تحديد تاريخ الخميس  31 جانفي 2019 كآخر أجل لإيداع الأعمال السينمائية سواء القصيرة، الطويلة، والوثائقية. وجاء في بيان إدارة المهرجان، بأن باب المشاركة مفتوح أمام الأفلام من دول البحر الأبيض المتوسط ويتعلق الأمر، بالجزائر، فلسطين، مصر، سوريا، لبنان، تونس، المغرب، ليبيا، إسبانيا، إيطاليا، تركيا، اليونان، ألبانيا، مالطا، البوسنة والهرسك، فرنسا، كرواتيا، سلوفينيا، مونتينقرو، موناكو، قبرص، أما باقي العالم فتشارك من خلال الإنتاج المشترك مع الدول المتوسطية، في ركن “ المتوسط يشاهد العالم”، ويمكن لكل دولة المشاركة بأكثر من فيلم.
كما وضعت محافظة المهرجان عدة شروط من أجل المشاركة، بأن يكون الفيلم من إنتاج سنتي 2018 أو2019، عدم عرض الفيلم للجمهور الجزائري من قبل، باستثناء الأفلام الجزائرية المنتجة سنة 2018، كما يرفض كل فيلم معروض على القنوات التلفزيونية أو المواقع الالكترونية للتواصل الاجتماعي.
 ومن بين الشروط أيضا تقديم الأفلام بلغتها الأصلية مرفقة بترجمة نصية إلى اللغتين العربية أو الفرنسية، و تسُلم نسخة العرض النهائية للفيلم بواحدة من صيغة ( DCP، Blue ray) مع  إرفاق الأفلام المسلّمة بنسخة عالية الوضوح من العرض الإعلاني (TRAILER) لا تتجاوز   مدته دقيقتين، إضافة إلى (5) خمسة صور ترويجية.
وتضيف المحافظة، بأن المدة غير محددة بالنسبة للأفلام الطويلة والوثائقية، كما لا تتجاوز 35 دقيقة بالنسبة للأفلام القصيرة، و يفضل حضور المخرج أثناء عرض فيلمه، رفقة ممثل أو ممثلين رئيسيين. وفي حال قبول الأفلام، توجه الدعوات للمنتج والمخرج وممثلين رئيسيين.
 ويشترط المهرجان  عرض الفيلم مرتين خلال المدورة، والالتزام بعدم سحب الفيلم بعد قبوله من طرف محافظة المهرجان، كما ترفض كل طلبات المشاركة بعد انتهاء الآجال المحددة بتاريخ الخميس 31 جانفي 2019.
وأدرجت محافظة المهرجان الأول مرة أفلام الموبايل ويشترط فيها أن يكون الفيلم مصورا بهاتف ذكي  من إنتاج سنتي 2018،2019،تسليم نسخة العرض النهائية للفيلم بصيغة DVD، و إرفاق الأفلام المسلّمة بنسخة عالية الوضوح من العرض الإعلاني (TRAILER) لا يتجاوز 30 ثانية، ومدّة الفيلم لا تتجاوز 15 دقيقة.      
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى