صدور كتاب الكتابة الصحفية المعاصرة في زمن التحولات التكنولوجية
صدر كتاب جديد للدكتور الجزائري ساعد ساعد الذي يشغل حاليا منصب أستاذ الصحافة و النشر الإلكتروني بقسم الإعلام بجامعة الملك خالد بالسعودية، تحت عنوان «الكتابة الصحفية المعاصرة في زمن التحولات التكنولوجية» في طبعة جديدة بألمانيا.
حسب الدكتور ساعد، فإن هذا الكتاب يجيب على  جملة من الأسئلة شغلت اهتمام الباحثين ورجال الصحافة، أهمها تأثير التطور التكنولوجي في الكتابة الصحفية، وملامح الأثر التكنولوجي في الصحف و أثره على التحرير الصحفي، و ذلك من خلال خمسة فصول.
و تطرق في الفصل الأول إلى تطور الكتابة الصحفية عبر التاريخ من خلال 04 محاور، و في الفصل الثاني تناول التكنولوجيات الجديدة في مجال الصحافة من خلال 03 محاور، حيث تطرق في المحور الأول إلى استخدام الحاسب الآلي و الطباعة الملونة، ثم التقنيات الحديثة في الإخراج الصحفي و الكتابة على الويب.
و تطرق في المحور الثاني إلى خدمة الإنترنت وتطورها في صحف الدول الغربية و العربية، وظهور الخدمات الإخبارية على شبكة الإنترنت، كما تناول في المحور الثالث نشأة الصحافة الالكترونية والتعريفات التي قدمت لها من خلال الباحثين والمتخصصين، إضافة إلى خصائصها و مميزاتها و أنواعها. وفي الفصل الثالث تطرق إلى الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي من خلال ثلاثة محاور، تحدث في المحور الأول عن النص الفائق و تداخل الاستخدامات في شبكات التواصل الاجتماعي ، بداية من المتغيرات، التطور التقني والفني في الصحافة الحديثة، والمحور الثاني تطرق فيه إلى الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي، وأزمة المصداقية في وسائل الإعلام الجديد ومفهوم النص الفائق والوسائط الفائقة، وشبكات التواصل الاجتماعي، إلى جانب تداخل الاستخدامات والتطبيقات في وسائل التواصل الاجتماعي، في حين تطرق في المحور الثالث إلى رجع الصدى في وسائل الإعلام الجديدة من خلال تغير البيئة الجديدة للعمل الصحفي والتفاعلية في الصحافة واللغة كوسيلة تفاعل. المحور الثالث تناول رجع الصدى في وسائل الإعلام الجديدة من خلال تغير البيئة الجديدة للعمل الصحفي والتفاعلية في الصحافة واللغة كوسيلة تفاعل، بينما الفصل الرابع المتعلق بصحافة الهاتف المحمول، شمل ثلاثة محاور، يتعلق المحور الأول تعريف صحافة الهاتف المحمول و تاريخ تطورها، أما المحور الثاني فتطرق فيه إلى خصائص صحافة الهاتف المحمول و مهاراته، والمحور الثالث تعرض إلى الشروط الواجب مراعاتها في صحافة الهاتف المحمول، و أهم 20 خطوة لإنتاج عمل مميز، إلى جانب أهم سيناريوهات مستقبل صحافة الموبايل.
الفصل الخامس تناول فيه الكاتب أثر التكنولوجيا على التحرير الصحفي، من خلال أربعة محاور، تطرق في المحور الأول إلى أثر التكنولوجيا على العمل الصحفي بشكل عام داخل المؤسسة الصحفية، بينما تناول المحور الثاني تأثير التكنولوجيا على الصحفي بصفته منتجا للنص الصحفي، و في المحور الثالث تطرق إلى أثر التكنولوجيا على الصحيفة من خلال المقر الاجتماعي، البنى البشرية، طبيعة العمل في المؤسسة، مجال الحريات، التكلفة، والاتصال في المؤسسة. أما المحور الرابع فتناول فيه المؤلف تأثير التكنولوجيا على التحرير الصحفي، من خلال تغير أنماط التحرير الصحفي الالكتروني وقوالبه، خاصة الخبر والتقرير من حيث الحجم والبنية، وصيغة النشر في الصحف الالكترونية.
وتجدر الإشارة إلى أنه سبق للدكتور ساعد ساعد أن أصدر ستة  كتب في مجال الإعلام والاتصال، إلى جانب مجموعة من البحوث والدراسات المنشورة في مجال الإعلام .
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى