نظمت دار الثقافة الشهيد قنفود الحملاي بالمسيلة مؤخرا، جلسة  بيع بالإهداء لكتاب «قوالب الموسيقى العربية الغنائية و الآلية « للفنان عبد الرحمان قماط، على هامش الطبعة الثامنة للملتقى الوطني تاريخ وأعلام المسيلة التي نظمت تحت شعار  «جمال المسيلة بين حكايا التاريخ وقرائح الأدب» .
الكتاب صادر عن دار كردادة للنشر والتوزيع و سيدعم المكتبة الفنية والموسيقية ببلادنا ، إذ قدم من خلاله ابن بوسعادة، الفنان عبد الرحمان قماط، دراسة حول القوالب الموسيقية الآلية والغنائية المعتمدة في البلاد العربية و في الشرق منذ نهاية القرن 18 إلى غاية يومنا هذا ، و تضمن التدوين الموسيقي لبعض النماذج.
و أوضح المؤلف أن هذه الدراسة تضمنت أهم رواد الفكر الموسيقي العربي عبر الحقب التاريخية المذكورة، ومدى تفاعلهم مع ما ينتج موسيقيا في الشرق والغرب، كما احتوى على نماذج غنائية و آلية للمؤلف، إلى جانب ملحق خاص لبعض الموشحات العربية و بعض إبداعات الجزائريين في قالب السماعي و اللونجا والسيرتو و جميعها مدونة بالنوتة.
ولم ينس المؤلف التطرق إلى أعلام الموسيقى العربية، ومن بينهم عبده الحامولي و محمد عثمان و سلامة حجازي و الشيخ علي درويش وعمر البطش و محمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب، وكذا رياض السنباطي وفريد الأطرش و بليغ حمدي. واحتوى المحور الخامس من الكتاب، نبذة حول الموسيقي الجزائرية.
ويعتبر الأستاذ عبد الرحمان قماط، وهو أستاذ لغة انجليزية متقاعد، من مواليد سنة 1961 بمدينة بوسعادة ، درس الموسيقى بشكل عصامي، كما درس مقاماتها و قوالبها وتاريخها، فأصبح ملحنا ومؤلفا موسيقيا له أعمال عديدة في القوالب القديمة كالسامعيات ، اللونجات و الشارف بحلة جديدة في الطرح، ولحن العديد من القصائد والأناشيد الوطنية والدينية والموشحات وقوالب أخرى، و أنجز دراسات عديدة ، منها تحليل المقامات و تبسيطها والموسيقى للمبتدئين والإيقاعات في الموسيقى الشرقية.
فارس قريشي    

الرجوع إلى الأعلى