افتتحت مساء أول أمس بالمسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني، فعاليات الطبعة التاسعة للربيع المسرحي لمدينة قسنطينة، بحفل تكريم لروح الفنان الراحل سليم ميرابية (1941-2005).
أشرف والي ولاية قسنطينة أحمد ساسي عبد الحفيظ على حفل التكريم، بحضور عائلة الفنان الراحل سليم ميرابية الذي شغل منصب مدير المسرح الجهوي لقسنطينة في الفترة من 1994 إلى 2003 ، أمام حضور لافت لفنانين و عشاق الفن الرابع.
و أعرب والي الولاية خلال إشرافه على حفل افتتاح هذه التظاهرة، عن تطلعه إلى تنشيط المشهد الفني المحلي انطلاقا من المسرح الجهوي للمدينة، معتبرا المسرح رسالة صادقة تنقل للأجيال القادمة.
تخلل السهرة الأولى من هذه التظاهرة التي ستستمر إلى غاية 3 أفريل المقبل، عرض مقاطع من مسرحية «فيدائيون في الذاكرة» من تصميم كريم بودشيش التي عادت بالجمهور إلى نضالات و بطولات بعض شهداء ثورة التحرير الوطنية، على غرار عواطي مصطفى و  مسعود بوجريو و حملاوي و سلطت الضوء على آخر لحظات كفاحهم ضد المستعمر.
كما تخلل حفل الافتتاح أداء فرقة «الحلقة» التي قدمت من سيدي بلعباس، لبعض الأغاني الفلكلورية، بالإضافة إلى قراءات شعرية.
وستقدم خلال هذه التظاهرة عدة عروض لمسرح الشارع، بالقرب من مبنى المسرح، و كذا أعمال أخرى لمسارح جهوية،  على غرار «أرامل» لمسرح قسنطينة الجهوي التي توجت إحدى بطلاتها و هي الممثلة نجلاء طارلي بجائزة أحسن أداء نسائي في الطبعة 14 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف (من 11 إلى 21 مارس 2021) و «سكورا» لمسرح سوق أهراس و «رصيف النوار ما يجاوبش» (رصيف الأزهار لا يجيب) لمسرح عنابة،  و «حر الحرور» لمسرح تيزي وزو و «بكالوريا» لمسرح مستغانم، علاوة على «أرلوكان» لمسرح وهران.
كما ستنظم ندوات حول راهن المسرح الجزائري، من تنشيط مختصين في المجال، على غرار المخرج محمد الطيب دهيمي و أستاذ الفنون الدرامية الحبيب بوخليفة.
واج

الرجوع إلى الأعلى