- شارع المنافقين - على ركح المسرح الوطني
قدم  مساء أول أمس المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي بالجزائر العاصمة أمام عشاق الفن الرابع، العرض الأول لمسرحية « شارع المنافقين»، و قدم العرض الثاني مساء أمس الأحد، أما العرض الأخير فقد برمج اليوم الاثنين.
المسرحية كتب نصها و أخرجها المخرج أحمد رزاق، و شارك في التمثيل فيها كوكبة من الفنانين، يتقدمهم الفنان حميد عاشوري الذي رافق المخرج أحمد زراق في عدة أعمال مسرحية، الفنانة سميرة صحراوي، نسرين بلحاج، عديلة سوالم، ياسين زايد، كمال زارة، نبيلة إبراهيم، محمد بزاحي، محمد الحواس، مراد أوجيت، و فؤاد زاهد.
مسرحية « شارع المنافقين»التي تعد آخر الأعمال المسرحية للمخرج أحمد زراق،  تركز على انحطاط العلاقات الإنسانية في المجتمع بسبب المال، كما تشير إلى أن العالم أصبح أكثر عرضة للأزمات والكوارث والأوبئة المزمنة و الإدمان بأنواعه، و تهدد البشرية الكراهية والنفاق والخيانة والكراهية والخداع و الحقد، لأن طغيان المادة قلص بطريقة ممنهجة العلاقات الإنسانية الطيبة و ارتبطت تصرفات الإنسان وحياته عموما وكل كيانه وشرفه وقيمته، بقيمة المال، وما يملكه من رصيد بالبنك، أكثر من رصيده المعرفي وأخلاقه.
و في نفس السياق ركز العرض المسرحي على انحطاط العلاقات بين الشخصيات، التي تقمصها الممثلون، فأصبحوا رهائن للقليل من المال الذي أصبح يتحكم فيها و يوجه تصرفاتها و مواقفها، فبرزت الأزمات و الآفات الاجتماعية المختلفة .
المخرج حاول من خلال مسرحية» شارع المنافقين» تشريح الواقع البائس الذي تعيشه المجتمعات المعاصرة، و طغيان المادة على كل شيء بها و من بينها سلوكيات الأفراد.
نورالدين ع

الرجوع إلى الأعلى