مقاربات نقدية في الظاهرة المسرحية
صدر في الآونة الأخيرة، عن دار الأيّام الأردنية كِتاب «النّور والظلال: مقاربات نقدية في الظاهرة المسرحية» للكاتب الناقد والباحث ياسين سليماني. الِكتاب الّذي اِمتد على مدار  210 صفحة، وفي طبعة مجلدة، يشتمل على ثلاثة فصول ويُناقش قضايا في المسرح العالمي والمحلي ويستجلي مسار بعض الشخصيات المسرحية التي سكت عنها النقد العربيّ مثل المخرجة اليهودية الفرنسية ذات الأصل التونسي سيمون بن موسى ومجموعة من الأسماء المسرحية الفرنسية المُعاصرة ودراسة تطبيقية لمجموعة من نماذج هؤلاء.
كما يُنبِه الكِتاب لاِتساع رقعة الاِهتمام بالمسرح عالميًا من خلال تجارب أوروبية في ألمانيا وفرنسا وأمريكا ومن خلال بعض الممارسات عند الأطباء النفسانيين تدحض القول الشائع عن اِحتضار المسرح كما يُبشر بعض النقاد. ويُؤكد على تبني الكثير من المؤسسات الثقافية والتعليمية منهج التربية بالمسرح للتدليل على القوّة الهائلة للمسرح على تجديد نفسه من جهة وعلى أن يكون فاعلا مُؤثرا وذا قيمة جمالية عُليا من جهة أخرى.
الكِتاب سيكون حاضرا في معرض الكِتاب الدولي بالجزائر، كما سيكون حاضرا في مُجمل المعارض العربية بُحكم المشاركة الدائمة للدار في هذه المناسبات.
يُذكر أنّ كِتاب «النّور والظلال» سابع كِتاب نقدي لسليماني. حيث نشر قبله: «العين والمدى: مقاربات نسقية لأسئلة الوعي في الفكر الهيوماني». و»سؤال الدراما: من انطولوجيا الفعل إلى استطيقا التلقي». و»خطوط غير مستقيمة». و»القارئ والعلامات: لذة النصّ والقارئ المستكشف». وكتابين أشرف عليهما وقام بتحريرهما وهما: «جنون المسرح وجنائنه: عن تجربة الكاتب المسرحي الجزائري أحمد بودشيشة». و»تلغيم الفنّ: المسرح بوصفه ساحة للتحيزات». عِلمًا أنّ هذه الكُتب نُشرت في دور نشر سورية وأردنية وجزائرية.
نـوّارة/ل

الرجوع إلى الأعلى