على الجيل الجديد أن لا يقع في فخ التكرار
قالت الفنانة الكبيرة عايدة كشود للنصر بأنها تتمنى أن يحترم الجيل الجديد من الممثلين الفن مثلما احترمه الذين  قبلهم ،لأنه ،حسبها ،مقدس، وهؤلاء مثل عقد السلسلة يواصلون ما بدأه السلف بشكل نظيف و نزيه ،مؤكدة بأن جيلها نجح نتيجة حبه للفن و الوطن.كما أعربت عن تفاؤلها لأن الساحة الفنية اليوم تعج بأسماء جديدة من الفنانين الشباب الذين يختلفون في إبداعاتهم عن بعضهم البعض.
واستطردت الفنانة قائلة : « لا استطيع تقييم الفن وأداء الفنانين بين الماضي والحاضر، لأن كل فترة فيها الجيّد وفيها الرديء. صحيح أن المجال الفني اليوم مختلف تماما عما كان عليه في السابق، لقد كان جيلي جيلا مميزا من الممثلات ،مكملاً لدور الفنانات الرائدات اللائي سبقننا في هذا الميدان،نحن تتلمذنا على يد أساتذة يحترمون كلمة «فن» ومهووسين بتقديم الإبداع الفني، وكان المخرجون آنذاك حريصين على جيلنا أشد الحرص، وكانوا يُعلموننا أبجديات الفن حرفا حرفا، لذلك استطاعوا أن يخلقوا جيلا مثقفاً ومميزا .
الممثل يحتاج إلى عاملين أساسيين للنجاح وهما الموهبة والثقافة العامة، وأتمنى من  الجيل الحالي أن يتمتعوا بهاتين الصفتين، حتى يضمنوا تسلق سلم النجاح في هذا الميدان الواسع ،و يجب عليهم أن يحتكوا دائما بالممثلين القدامى ،حتى يتعلموا منهم ويكتسبوا الخبرة، و يكونون سفراء بلدهم في الخارج ويشرّفوا الجزائر.أتمنى أن يكون هؤلاء خير خلف لخير سلف».
و أكدت كشود بأنها مستعدة  لتقديم يد العون و المساعدة للممثلين  الشباب لترشدهم إلى الطريق الصحيح، إذا طلبوا منها النصيحة، لأنها تعتبرهم بمثابة أولادها ،و ترى أنها مسؤولة عنهم، ومن واجبها مساعدتهم، بصدر رحب ،كما ساعدت من قبلهم.وأضافت بهذا الخصوص: «لن أبخل على كل من يطرق بابي لينهل من خبرتي وتجربتي الطويلة ،سواء في المسرح أو السينما ،ونصيحتي للجيل الجديد  أن يعرف كيف ينتقي  الأدوار وأن لا يقع في فخ التكرار، وليس عيبا إذا اتبعوا خطوات من سبقهم في هذا المجال، وتعلموا من خبراتهم وتجاربهم، كما أنصح الممثلين الشباب بأن يتعمقوا في تجسيد الدور المطلوب منهم، فلا يقرأوه فقط من الخارج، ويؤدوه بسطحية، لأن الإحساس بأداء الدور يضمن أداءه بالمستوى المطلوب و هذا يشكل عصب الممثل الناجح».
وأشارت في سياق آخر إلى أنها تتواجد حاليا في فترة راحة، بعدما قدمت مؤخرا مسرحية «يامنة» التي أنتجها المسرح الجهوي كاتب ياسين، لمدينة تيزي وزو والتي قامت بإخراجها الفنانة صونيا ،كما شاركت في عرض مسرحي آخر على ركح مسرح عنابة.
 و أكدت محدثتنا : «هذا لا يعني أنني لن أعمل إذا دعاني المخرجون للمشاركة في أعمالهم الدرامية ،تحضيرا لرمضان، خاصة إذا ما تناسبت الأدوار مع شخصيتي».
 سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى