* لم أتلق عروض تمثيل رغم موهبتي
كشف الفنان حميدو في حواره مع النصر عن مشروع فني جديد يتمثل في طرح ثلاثة ألبومات جديدة تضم عدة طبوع تتراوح بين الأندلسي و القبائلي و العصري المتنوع ، مشيرا إلى أن هذه المشاريع الفنية كان  يحضر لها منذ فترة طويلة، لافتا إلى أن انشغاله بإحياء الأعراس وشؤونه الشخصية و العائلية عطلته عن الإفراج عنها، لكنه سيطرحها قريبا.
حاورته: سامية إخليف
.النصر:  حدثنا عن جديدك الفني
حميدو : تحمل حقيبة مشاريعي ثلاثة ألبومات جديدة  شرعت منذ فترة في تسجيلها، الأول بالقبائلية تعاملت فيه مع أعمدة الفن القبائلي، و ألبوم أندلسي يتضمن نوبة لحسين و آخر عصري متنوع .
. متى ستطرحها في السوق؟
ـ حاليا لا يمكنني أن أحدد تواريخ صدورها، لأنها لا تزال ورشة، كما يقال، لكن إذا ساعدتني الظروف سأطرحها قريبا جدا، يجب علي أولا أن أنتهي من ألبومي بالقبائلية، لأنني شرعت في تسجيل الأغاني منذ فترة طويلة، وكلما كنت أنوي طرحه في السوق أؤجل ذلك، لكن من الممكن جدا أن أكمل ما تبقى منه في تيزي وزو، ليكون جاهزا عما قريب بحول الله، ارتباطي بالكثير من الأفراح و الأعراس و أمور أخرى، جعلني أؤجل مشاريعي الثلاثة في كل مرة.
. هل يمكن أن تطلعنا عن مضمون ألبومك بالقبائلية؟
ـ هو ألبوم متنوع يضم حوالي 10 أغان جديدة، كل أغنية مختلفة عن الأخرى، منحته كل وقتي و جهدي ليكون في المستوى، كتب لي كلمات الأغاني شعراء قبائليون كبار، على غرار كمال حمادي و بن محمد، كما سأؤدي أغنية كتبها المنشط الإذاعي و الفنان الراحل مزيان رشيد، و سأعيد أداء أغنيتين، الأولى للراحل الشريف خدام "ثيلوين"، بمعنى النساء و أخرى لآكلي يحياتن عنوانها "نبغا أنوغال" أي "نريد أن نعود" ، أما عناوين أغاني الألبوم الجديدة  فمنها "ثمزي"أي "الصغر" ، "سل أومغار" أي "استمع للشيخ" و "ألحني"بمعنى "الحناء" و "أحنو"أي "الشوق ". و لدي أيضا أغنية سأكرم من خلالها الراحل الشيخ الحسناوي كتبها لي دحمان بن أحمد.
. وماذا عن الألبومين الآخرين؟
ـ ألبوم نوبة لحسين الأندلسي انتهيت من تسجيله، و هو الآن في مرحلة "الميكساج"، و ساعدني في بعض المقاطع و الموشحات الكاتب و الشاعر الهادي بوكورة. أما الألبوم الثالث فهو عبارة عن أغان عصرية متنوعة "إكسبريمونتال" تعالج مواضيع جديدة تتعلق بشريحة الشباب و هي من تأليفي و تلحيني.
. هل تضم الألبومات الجديدة أغان ثنائية؟
ـ لا كل الأغاني أديتها بمفردي.
. هل ستصور بعض الأغاني على شكل فيديو كليبات؟
ـ أكيد، عندما سأنتهي من التسجيل، سأختار الأغاني المناسبة لتصويرها بطريقة الفيديو كليب.
. كم عمرك الفني؟
ـ ولجت عالم الفن منذ سنة 1985، لدي خبرة 31 سنة في الميدان.
. الساحة الفنية تعج اليوم بالفنانين هل كل الأصوات تخدم الفن أم العكس؟
ـ هناك من يعملون بجد و يحاولون الظهور. فالبرغم من أن إمكانياتهم محدودة، تجدهم يقدمون كل ما لديهم من أجل الارتقاء بالفن و الأغنية الجزائرية أتمنى لهم حظا موفقا. الفن صعب و سهل في آن واحد، نحن في زماننا، لم تكن لدينا إمكانيات و وسائل التسجيل المتوفرة في الوقت الحالي. أستوديوهات التسجيل اليوم تتميز بمواصفات عصرية متطورة، سيما ما يتعلق  بالصوت و فيها كل ما يحتاجه الفنان لإنجاز ألبومه في أحسن الظروف .
. ماذا يمثل لك الفن وماذا قدم لك؟
ـ الفن هو حياتي، أعشقه منذ الصغر، عشت به و لا أزال لحد الآن أعتمد عليه، لأنه مصدر رزقي الوحيد، و قدم لي جمهورا رائعا أفتخر به و أحبه كثيرا.
. هل سنراك في المسلسلات و الأفلام؟
ـ أتمنى ذلك، لكن للأسف رغم موهبتي و تجربتي في التمثيل، لم أتلق أية اقتراحات أو عروض من طرف المخرجين.
. ماذا عن الجولات الفنية؟
ـ لا توجد برزنامتي جولات فنية أو حفلات، تحولت إلى  مطرب أعراس، و أحيي كثيرا الأفراح، في انتظار فرص أفضل.                                             

س.إ

الرجوع إلى الأعلى