التقشـف أبعـد الانتهــازييـن عـن المسرح
كشف المخرج المسرحي زياني شريف عياد، أنه سيبدأ مع مطلع السنة المقبلة في تنفيذ مشروع جمع و أرشفة الأعمال المسرحية التي أنجزها المسرح الجزائري، لتكون بمثابة خزان للأجيال القادمة، و حفظ للذاكرة و الارتكاز عليها وتثمينها لمواصلة المشوار وكذا إعادة بعث الفن الركحي في الجزائر، وهذا ما يتطلب، وفق المتحدث، وضع سياسة ثقافية تهتم بالمسرح بصفة خاصة.
التقت النصر بزياني شريف عياد على هامش حضوره أول مقهى أدبي لمسرح وهران، أين تم عرض مسرحية «بهيجة»التي أخرجها مؤخرا، فكانت هذه الدردشة.
. النصر : هل يمكن إعادة بعث المسرح الجزائري في ظل التقشف؟
ـ زياني شريف عياد: وضعية المسرح الجزائري اليوم تتأرجح، لا يمكن ربطها مباشرة بحالة التقشف أو الأزمة المالية، لأن في وقت البحبوحة لم تستغل الأموال من أجل النهضة بالفن الرابع و ترقيته، وتكوين الممثلين و تأطيرهم، و أمور أخرى كان من المفروض أن تنجز في ظل توفر الأموال.
الأزمة المالية ربما تصب في فائدة المسرح الجزائري، لأن الطفيليين والانتهازيين سيبتعدون عن الركح، و بالتالي سيفسح المجال للمختصين ومحترفي المسرح، لإعادة بعثه بأعمال ذات نوعية، مما يتطلب أيضا تجاوب الإدارة للمرور إلى مرحلة التطبيق التي يجب أن تبدأ بتثمين ماكان موجودا من تجارب رائدة في المسرح الجزائري، و مواصلة المشوار بأعمال في المستوى.
أسعى لحفظ الذاكرة الركحية
. هل مشروع «الريبرتوار» هو بداية للتغيير؟
- أسعى منذ عدة سنوات لتحقيق مطلب وهو حفظ الذاكرة المسرحية في الجزائر، لتصبح خزانا للفن الرابع الجزائري يلهم الباحثين و الطلبة و المهتمين، ليس في الجزائر فقط، بل وفي العالم، واليوم تم الإتفاق على الإنطلاق في تنفيذه وستكون البداية بالمسرح الوطني في جانفي المقبل، لتتوسع تدريجيا إلى باقي المسارح عبر مناطق الوطن، ومن أجل ذلك ، يجب أن تكون هناك لجنة متكونة من مختصين في المسرح، لانتقاء الأعمال التي تستحق الأرشفة في «ريبرتوار» سيستند عليه المسرحيين لاكتساب الخبرة والتجربة، وحتى التكوين الذاتي للممثلين.
. هل هذه الخطوات ستسمح بإعادة الجمهور للمسرح؟
- حاليا جمهور المسرح يتقلص بصورة كبيرة، في أعمالنا الماضية كنا نغرق في لقاءات الجمهور بعد العرض، لمناقشة المسرحية وطرح الأسئلة، حيث كانت هناك فضاءات تجمعنا مع الجمهور الذي كان أيضا عارفا بالمسرح و تقنياته. أما اليوم تغيرت الأمور، لقد اكتشفت بأن الجمهور اليوم يطلب النوعية و ذلك عندما قمت بتجربة بسيطة وهي قراءة مقتطفات من نص مسرحية «بهيجة» على الجمهور، فأدهشني الحضور وكان التفاعل رائعا، مما شجعني على العمل عليها، بعد اتصالي بكاتب السيناريو أرزقي ملال الذي حول النص السردي إلى نص حركي و فعل درامي. مما يعني أن الجمهور موجود، لكن يجب تحسين الأداء لاستقطابه و إرضائه.
. هل إرضاء الجمهور يكون بنوعية النص فقط؟
- أكيد لا، فالعرض المسرحي كل متكامل، لكن أغلب مخرجي المسرح اليوم يركزون على النص فوق الخشبة، ويتناسون الممثل الذي أصبح يلتزم بالكلمة فقط، ولا يعبر بحركات الجسم والإيماءات والأوضاع الحركية فوق الركح، يعني جسم الممثل لا يتكلم فوق الخشبة وهي من أساسيات المسرح، لكن غياب عدة عوامل وعلى رأسها التكوين المتخصص، جعل العروض تركز على الكلمة فقط.
و بالعودة إلى مسرحية «بهيجة « كمثال حي، اضطررت للعمل مع الممثلين لمدة قاربت الشهرين، فقط لمرافقة حركات الجسم وتفاعلاته مع الكلمة، وهذا أدنى ما يمكن فعله لإخراج عرض ذي نوعية.
الاقتباس لا يعوض الإبداع
. «بهيجة» نص مقتبس، فهل غياب كتاب السيناريو هو الدافع للاقتباس؟
- الاقتباس لا يعوض الإبداع في كتابة سيناريو مسرحية، لكن في غياب خزان لكتاب السيناريو، يتم اللجوء للاقتباس. في بعض الأحيان تكون بعض الروايات قوية، وتلهم المخرج المسرحي، لكن يجب أن يتم الإقتباس تحت شرط أخذ الفكرة و بلورتها وإسقاطها على الواقع المعاش، و ليس اقتباسا كليا يجعل الجمهور يشعر بحالة اغتراب عند عرض المسرحية. أبرز أعمالي كانت مستنبطة من الواقع، لكنني كنت مضطرا أن أنقلها برؤية جمالية فوق الركح، حتى تصل الرسالة للجمهور، وفق مقاربة مسرحية معينة.
. كيف ألهمتك رواية «دون حجاب دون ندم» فاقتبستها؟
- بالنسبة لمسرحية «بهيجة» المستنبطة من رواية «دون حجاب دون ندم» للسيدة ليلى عسلاوي، بدأت قصتها عندما قدمها لي أحد الفنانين الكتاب، عندما كنت أبحث عن نص مسرحي، وقرأت القصة الواقعية وعشت أوضاعا مماثلة خلال العشرية السوداء، أعجبتني وألهمتني أفكارا متعددة، لكن من أجل المسرحية اخترت جزءا من القصة شدني كثيرا وتوجد قصص أخرى يمكن أن تصلح أيضا نصوصا مسرحية، ربما يستغلها مخرجون آخرون. بالنسبة إلي اخترت قصة «بهيجة» وما عانته مع أخيها وزوجها في البداية، لتجد في الأخير أن ابنها هو الآخر أصبح متطرفا.
بعد «بهيجة» هل من مشاريع أخرى؟
- نعم المشاريع موجودة، لكن في الوقت الحالي أركز على تنفيذ مشروع الأرشفة وحفظ الذاكرة، خاصة وأن الاتفاق تم مع المسرح الوطني و كل الترتيبات جاهزة للانطلاق، أريد أن نثمن ما عندنا من منتوج نوعي، لتأسيس ركيزة متينة للفن الرابع في الجزائر وإعادته إلى مكانته التي كان عليها قبل المأساة الوطنية، ومن جهة أخرى أسعى رفقة بعض الزملاء، لإيجاد منافذ اتفاق مع الوزارة والإدارة، للأخذ بعين الاعتبار العديد من المقترحات التي لا تزال في الأدراج، كي تكون المساعي متكاملة و تعطي ثمارها.
هوارية ب
زياني شريف عياد للنصر
- التفاصيل
-
الممثل أيوب عمريش للنصر
الدراما الجزائرية بلغت مستوى النضج الفنيقال الممثل أيوب عمريش، إن الدراما الجزائرية بلغت مستوى النضج الفني، مضيفا بأنه كان يتوقع نجاح مسلسل «الرهان» خلال شهر رمضان،...
حارس نادي روان ليونار عقون للنصر
الالتحاق بالخضر هدفي وما قدمته في كأس فرنسا بداية فقط خص الحارس الجزائري المتألق في مسابقة كأس فرنسا لهذا الموسم، ليونار عقون، النصر بحوار مطول تحدث خلاله عن...
بطل رفع الأثقال وليد بيداني للنصر
سأخوض رابع أولمبياد و ترشيحي للبوديوم يضاعف المسؤولية * دورة باريس فرصتي للثأر مما حدث لي في طوكيو * أتسيّد القارة منذ 2012 وبرونزيتي...
مدربة كبريات النادي الرياضي القسنطيني فرتول للنصر
النهائي معقد ونتطلع للتتويج هذه المرة • أبحث عن أول لقب مع السنافر قالت مدربة فتيات النادي الرياضي القسنطيني راضية فرتول، إنها تتطلع لإهداء قسنطينة كأس الجمهورية...
الفنانة هاجر سراوي للنصر: "دمـــوع لوليـــة" لفـــت الأنظـــار إلى موهبتـــــي
أكدت ابنة قسنطينة الفنانة هاجر سراوي، أن النجاح الذي حققته في مسلسل "دموع لولية" كان مختلفا ومميزا جدا، خصوصا...
نجم سلسلة "البطحة" ربيع وجاوت للنصر: لهذا شبهوني بعثمان عريوات
قال الفنان ربيع وجاوت، الشهير بلقب «عمي برنو» في السلسلة الكوميدية «البطحة»، إن «برنو» تميّز بطابعه الشعبي...
كاتبة سلسلة "ماينا" لمياء كحلي للنصر: مهــم أن نـروج لبلادنـــا وموروثنـا من خلال المسلســـلات
uالكوميديا مطالبة بنقل رسائل بيئية وسياحيةقالت السيناريست لمياء كحلي، كاتبة السلسلة الكوميدية...
المدرب الجزائري داود بولعراوي للنصر
فخـــور بالمساهمـــــة في تتويج نادي البدع بكأس الاتحـــــــاد القطـــــــــري* أستهدف العمل مع أندية النخبة في الخليج * أداء الخضر تحسن وهذا ما...
بطلة رمي المطرقة ططار زهرة للنصر
بطاقة أولمبية والنجاح في رمية بـ 70م هدفا المرحلة المقبلة تطمح بطلة رمي المطرقة زهرة ططار، التي عادت مؤخرا من دورة الألعاب الإفريقية التي جرت بأكرا محملة...
الملاكم الدولي أسامة كانوني للنصر
كسبت رهان الألعاب الإفريقية والهدف أولمبياد 2028 عبّر الملاكم الدولي أسامة كانوني عن سعادته بحصد ذهبية الألعاب الإفريقية (فئة أقل من 86 كغ) المقامة مؤخرا بغانا،...
مدرب الموك أمين غيموز للنصر
الإطاحة بالرائد لتبديد الشائعات والاقتراب من البقاء • لقاء أقبو لا يحتاج أي تحفيز وهذه رسالتي إلى الأنصاركشف مدرب مولودية قسنطينة أمين غيموز، أن الإطاحة بالرائد...
مدرب جمعية عين مليلة كريم زاوي للنصر
مازلـت عنـد وعــدي بإنقــاذ لاصــــام• الثلاثية حررتنا ولن نعطي لقاء لايسكا أكثر من حجمه أعرب مدرب جمعية عين مليلة كريم زاوي عن سعادته بالفوز العريض المحقق على...
رئيس اتحادية ألعاب القوى ياسين لوعيل للنصر
نستهدف 16 تأشيرة أولمبية وكتابة التاريخ مع فريق التتابع 4*400 م * كان بالإمكان تحصيل ميداليات أكبر في غانا لولا الظروفأرجع رئيس اتحادية ألعاب القوى ياسين لوعيل،...
مدرب اتحاد خنشلة يامن الزلفاني للنصر
هزمت مولودية الجزائر مرتين وأريد الثالثة في الكأس* نقاط "الدار" غير قابلة للتفاوض وموعد الحمراوة فرصة للتداركوصف مدرب اتحاد خنشلة يامن الزلفاني مباراة الكأس أمام...
رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد ياسين عليوط للنصر
الاتحاديــــة استرجعت حــــق فريقــــي وسنشـــــــارك في الدورة القاريــــــة * الكونفدرالية الإفريقية كالت بمكيالين وتغاضت عن معاقبة الزمالك * الإصابات أكثر ما...
بطلة الشطرنج لينا ناصر للنصر
نلت أربع ميداليات في «أكرا» وتمنيتها ذهبا عبرت المتألقة لينا ناصر عن فخرها بحصد أربع ميداليات في رياضة الشطرنج، خلال فعاليات الألعاب الإفريقية الجارية بالعاصمة...
نجم فيتيس أرنهايم أنيس حاج موسى حصريا للنصر
وصلني استدعاء الخضر و تفصلني أيام عن تحقيق الحلم استجاب صبيحة أمس، اللاعب الواعد أنيس حاج موسى لدعوة النصر، وقبل بصدر رحب الحديث إلينا، وهو الذي كان قبل أيام قد...
التقني السويسري ألان غيغر للنصر
بيتكوفيتش نتاج عدة مدارس ومعروف باكتشاف المواهب * لا خوف على من فرض شخصيته على نجوم لازيو وسويسرا يرى المدرب السويسري ألان غيغر، الذي سبق له العمل في الجزائر مع...
<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> (11)