استقبل مستشفى البير بقسنطينة أكثر من 70 حالة تسمم غذائي مجهولة المصدر، من أحياء الحطابية والشهداء وابن الشرقي والمنشار منذ أسبوع بأعراض متشابهة، في وقت بينت فيه التحاليل التي أجرتها شركة «سياكو» على عينات من مياه الشرب أنها سليمة وصالحة للاستهلاك.
وتحدث سكان من الحطابية عن وجود إصابات غريبة بين عدد من المواطنين على مستوى الحي منذ حوالي أسبوع، حيث أكدوا لنا تواجد البعض منهم على مستوى المستشفى، في حين أوضحوا أن إصاباتهم قد صاحبتها أعراض تخص التسمم مثل الوهن والإسهال. وشكك السكان في تلوث مياه الصنابير التي يستهلكونها، في وقت أكد لنا فيه مندوب المندوبية البلدية بوذراع صالح، محمد مشعل بن الشيخ الفقون، أن مصلحة النظافة والصحة قد قامت بأخذ عينات من المياه من ست نقاط على مستوى حيي الشهداء والحطابية من أجل تحليلها، مضيفا أن المندوبية لم تتلق أي شكوى من طرف المواطنين بخصوص المشكلة، لكنها تحركت بمبادرة منها بمجرد أن بدأ السكان في تداول أخبار التسمم المستمر لأيام. وأفاد الطبيب المنسق لمصلحة الاستعجالات على مستوى مستشفى «البير»، الدكتور محمد أمين خوجة، أن توافد حالات المصابين قد بدأ منذ يوم 28 جوان الماضي، حيث أشار إلى أن عددهم الإجمالي قد وصل إلى حوالي 75 من أحياء ابن الشرقي والشهداء والمنشار والحطابية، مؤكدا أن المستشفى ما زال يستقبل حالات، من بينها 13 استقبلت أول أمس. وأضاف الدكتور أن التحقيق الوبائي قد انطلق من طرف مصلحة الطب الوقائي وعلم الأوبئة بمؤسسة الصحة الجوارية العربي بن مهيدي، لكنه نبه بأنه مازال متواصلا لتحديد مصدر التسمم، كما لفت إلى أن أصداء النتائج الأولية لتحاليل مياه الشرب تؤكد أنّها سليمة.
وأوضح نفس المصدر أن جميع الحالات التي استقبلها المستشفى تعاني من الإسهال والتقيؤ، حيث أكد أنها متعلقة بتسمم غذائي لم يحدد مصدره بعد، في حين تتراوح أعمار المصابين بين 17 إلى 60 سنة من الذكور والإناث، كما نبه أن عددا من الحالات المتقدمة قد استدعت الإبقاء على أصحابها في وضعية استشفاء، على غرار شخصين من أسرة واحدة من حي ابن الشرقي.
وأوضح الدكتور خوجة أن التحقيق الوبائي هو القادر على كشف مصدر التسمم، لكنه ذكر أن عددا من الحالات تتعلق بمصاب واحد في الأسرة، ما يشير إلى إمكانية استهلاك المصابين لمأكولات أو مشروبات خارج بيوتهم. من جهة أخرى، نفت شركة المياه والتطهير «سياكو» أن يكون مصدر التسمم من مياه الشرب التي توزعها، حيث أوضحت المكلفة بالاتصال في تصريح للنصر، أن نتائج التحاليل التي أجريت على عينات مأخوذة من النقاط المشكوك فيها في الأحياء المذكورة قد أثبتت أنها سليمة وصالحة للشرب، كما أكدت أن المياه التي توزعها «سياكو» تخضع للمراقبة بصفة دورية من طرف مخبر التحاليل الخاص بالشركة، حتى تضمن
سلامتها.                                سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى