سخرت مديرية التجارة وترقية الصادرات لولاية قسنطينة، كل المطاحن والملبنات لضمان المداومة يومي عيد الأضحى، و جندت 65 عونا لمراقبة أزيد من 2000 تاجر لنشاطهم يومي السبت والأحد، كما وفرت مصالح البريد السيولة المالية في مختلف المراكز، فيما مددت وسائل النقل العمومية مواقيت عملها إلى الفترة الليلية.
وأكدت رئيسة مصلحة تنظيم السوق بمديرية التجارة لولاية قسنطينة، نبيلة زبيري، أنه وتطبيقا للمقرر الولائي رقم 450 المتضمن المصادقة على مخطط تنظيم المداومة في المحلات التجارية و وحدات الإنتاج خلال المناسبات، تم تسخير 65 عون مراقبة على مستوى المحلات التجارية البالغ عددها 2103 محل يداوم يومي عيد الأضحى.وأضافت المتحدثة أن 2103 تاجر سيعملون بشكل عادي خلال هذه المناسبة، منهم 188 مخبزة أي بنسبة 27.24 بالمئة من مجموع المخابز المتوفرة في ولاية قسنطينة، و1049 تاجرا مختصا في بيع المواد الغذائية العامة والخضر والفواكه، أي بنسبة 22.65 بالمئة، أما بقية النشاطات المختلفة فتخص 866 محلا بنسبة 14.44 بالمئة.
وعن المطاحن المنتجة لمادتي السميد والفرينة وغيرهما، أوضحت المتحدثة، أن قسنطينة تتوفر على 7 مطاحن كلها معنية بمزاولة نشاطها يومي العيد، سواء كانت عمومية أو خاصة، كما هو الحال مع الملبنات البالغ عددها 4، وأوضحت المسؤولة عن مصلحة تنظيم السوق، أنه تم التنسيق مع مديرية الصحة من أجل مداومة 134 صيدلية خلال النهار والليل يومي العيد، كما جرى التنسيق مع مديرية الطاقة والمناجم من أجل تخصيص 40 محطة بنزين خلال نفس الفترة. وطمأن المكلف بالإعلام بوحدة بريد الجزائر لولاية قسنطينة، سويري فارس، أن السيولة المالية متوفرة خلال الفترة التي تسبق العيد، مطمئنا المواطنين بأنه تم التنسيق مع البنك المركزي لجلب الأموال اللازمة وإعادة توزيعها على مختلف المكاتب والمراكز البريدية. من جهة أخرى، أكد المفتش البيطري للولاية، الدكتور مراد بن عامر، تخصيص 52 بيطريا وشبه بيطري يتنقلون إلى 10 مذابح تتوفر عليها ولاية قسنطينة، خلال العيد، موضحا أن 23 فرقة متنقلة ستجوب المذابح وكذا الأحياء من أجل مراقبة الأضاحي عند نحرها في السكنات أو في الأحياء. كما جاء في الصفحة الرسمية للمؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري بقسنطينة، أنه وفي إطار التقرب من المواطن وتقديم خدمة عمومية، باشرت المؤسسة توفير حافلات تعمل في الفترة الليلية على مستوى علي منجلي باتجاه محطة زعموش بحي باب القنطرة، وهو ما سيسهل من مهمة تنقل العائلات بين المدينتين خلال يومي العيد، كما مددت مؤسسة «سيترام» المسيرة لخط الترمواي من ساعات العمل إلى الفترة الليلية. وسطّرت شركة المياه والتطهير لولاية قسنطينة «سياكو»، مخططا خاصا بعيد الأضحى لضمان تزويد مليون وأربعمئة ألف مواطن، حيث أورد بيان صادر عن الشّركة يوم أمس، أنّ البرنامج يتضمن توفير كمية المياه اللازمة لضمان التوزيع العادي، وملء جميع الخزانات بنسبة مئة بالمئة، والمراقبة المستمرة لضمان السير الحسن لمحطات الضخ على مدار الساعة. وجنّدت الشّركة أيضا خمس عشرة فرقةً تقنية موزعة على مختلف بلديات الولاية من أجل التدخل الفوري عند حدوث أي طارئ، كما سخرت فرق التطهير للتدخل الطارئ في حال انسداد قنوات الصرف الصحي.
وقد نشرت الشركة على صفحتها بمنصة «فيسبوك» أرقام هواتف المسؤولين على توزيع المياه وخدمات الصرف الصحي من أجل تلقي انشغالات المواطنين واتخاذ التدابير اللازمة، في حين ذكّرت أن إنجاح المخطط الخاص بعيد الأضحى يستدعي الاستهلاك العقلاني للمياه من طرف المواطنين، وأشارت في بيانها إلى أن الاستهلاك في هذه المناسبة يتضاعف ثلاث مرات عن المعتاد، ما يؤدي إلى ضعف التدفق في أوقات الذروة ويحول دون وصول المياه لسكان الطوابق العلوية على وجه الخصوص. ودعت «سياكو» المواطنين أيضا إلى عدم رمي الفضلات الصلبة للأضاحي في مجاري الصرف الصحي لتجنب حالات الانسداد وانتشار الأوساخ.      حاتم.ب/ س.ح

الرجوع إلى الأعلى