أسعار الأضاحي تتراوح ما بين 3 و 7 ملايين بعنابة
قال مدير المصالح الفلاحية لولاية عنابة محمد خروبي للنصر، إن عملية بيع المواشي هذه السنة ستكون أكثر تنظيما، تطبيقا لقرار تحديد أماكن مؤطرة لبيع الماشية بمناسبة عيد الأضحى، إلى جانب فتح نقاط بيع الأغنام مباشرة من المربي إلى المستهلك، تحت إشراف المجلس المهني المشترك لشعبة اللحوم الحمراء، للتقليل من الاحتكار و المضاربة في الأسعار.
و قال خروبي، بأن الأغنام موجودة بوفرة على مستوى نقاط البيع، مع تحسن في العرض و الأسعار مقارنة بالسنة الماضية، حيث تتراوح الأسعار حاليا ما بين 33 ألف دينار و 7 ملايين سنتيم، مع تأطير و مراقبة صارمة للباعة و المربين من قبل الأطباء البياطرة، للتأكد من حيازتهم شهادات بيطرية لنقل الماشية و الوجهة القادمة منها، و غيرها من الإجراءات المتبعة للحفاظ على صحة المستهلك.
و شدد مدير المصالح الفلاحية، على أن هذه المواشي مراقبة صحيا و تخضع لجميع الشروط القانونية، و حماية المستهلك، و كشف عن إطلاق أيام تحسيسية تتعلق بالمراقبة البيطرية و المرافقة لأيام العيد و عملية الذبح، حيث سيقوم 40 بيطريا بدوريات على مستوى الأحياء، و زيارة النقاط التي ستخصصها البلديات للذبح الجماعي، من أجل ضمان المراقبة البيطرية و تفادي تنقل الأمراض و العدوى للإنسان، من بينها الكيس المائي. و أشار المتحدث، إلى تشجيع الذبح على مستوى المذابح كونها مراقبة و تتوفر على كامل الشروط الصحية.       
و حددت مديرية المصالح الفلاحية لولاية عنابة، نقاط بيع الأغنام في أسواق الماشية المتواجدة عبر بلديات الولاية و الموزعة بكل من  منطقة بوزيزي و حي برواقة ببلدية سيرايدي، السوق الأسبوعية لبلدية الحجار، السوق الأسبوعية لحي القنطرة، حي الشعيبة و حي دراجي رجم ببلدية سيدي عمار، السوق الأسبوعية لبلدية برحال، السوق الأسبوعية لبلدية عين الباردة، سوق الازدهار بوخميرة بحي سيدي سالم بلدية البوني، السوق الأسبوعية لبلدية شطايبي.
كما تم تخصيص حسب مديرية الفلاحة، ثلاثة نقاط لبيع الأغنام مباشرة من المربي إلى المستهلك، تحت إشراف المجلس المهني المشترك لشعبة اللحوم الحمراء موزعة بكل من بلدية البوني على مستوى المزرعة النموذجية خرازة، و نقطتين بيع على مستوى بلدية الحجار بالمزرعة النموذجية شايبي العربي، و التعاونية الفلاحية للخدمات و التموين “ كصاب”.
و تؤكد مديرية المصالح الفلاحية لولاية عنابة، حرصها على توفير جميع شروط الرقابة الصحية للأضاحي بنقاط البيع في أسواق الماشية الأسبوعية المتواجدة عبر بلديات الولاية، كما تُعلم الموالين بأن هذه النقاط تتوفر على مياه الشرب للماشية، الأمن، كذلك ضمان مداومات للمصالح البيطرية الولائية على مستوى البلديات و توفر أيضا مداومات متنقلة مكونة من بياطرة سيقومون بجولات تفقدية عبر مختلف نقاط البيع.
من جهتها أعطت مصالح بلدية عنابة، تعليمات لرؤساء القطاعات الحضرية، للتصدي لظاهرة البيع العشوائي للمواشي عبر الأحياء  و بالمستودعات و المساحات الخضراء المتواجدة بوسط المدينة، قبل أسابيع من عيد الأضحى، لما تسببه من تدهور للوضع البيئي، جراء الانتشار العشوائي لفضلات الكباش و الروائح الكريهة، حيث تتلقى مصالح البلدية كل موسم، شكاوى من المواطنين تتعلق بانتشار الأوساخ الناجمة عن بيع المواشي و كذا الأعلاف داخل المحيط الحضري.
كما تقوم مصالح بلدية عنابة، بغلق الحدائق العمومية بشكل مؤقت، خلال ثلاثة أيام التي تسبق العيد ، لمنع إدخال المواشي للمساحات الخضراء، و إلحاق أضرارا بالنباتات و الأزهار، نتيجة تحويل هذه الفضاءات الخضراء كل سنة، إلى مراعي مفتوحة، تشوه المنظر الجمالي لها، و التسبب في انتشار الأوساخ و الفضلات.
   حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى