توسيع شبكة المياه لفائدة 150 ألف نسمة  بباتنة
كشف والي باتنة، عن إنجاز 25 منقبا مائيا جديدا منذ بداية السنة الحالية لفائدة 150 ألف نسمة عبر عديد البلديات بمنسوب إجمالي يقدر بـ305 لترات في الثانية، كما كشف أيضا ذات المسؤول خلال أشغال الدورة العادية الثالثة للمجلس الشعبي الولائي المنعقدة مؤخرا، عن امتداد شبكة المياه الصالحة للشرب على مسافة 30 كلم في ما يتعلق بشبكة التوزيع، و97 كلم، بالإضافة إلى إنجاز 26 خزانا للمياه دخلوا حيز الخدمة.
و في سياق قطاع الموارد المائية، كشف الوالي أيضا عن إنجاز 25 كلم من قنوات شبكة التطهير شملت 33 بلدية خاصة منها القرى و التجمعات السكنية الريفية و على صعيد آخر، أشار الوالي إلى إنجاز 7 مشاريع للحماية من خطر الفيضانات بغلاف مالي قدر بـ3.5 مليار دينار، بالإضافة إلى تغطية أودية مدينة باتنة بالإسمنت المسلح بغلاف مالي يقدر بـ2 مليار دينار.
و من بين المشاريع التي تطرق لها الوالي خلال الجزء الأول من دورة المجلس الشعبي الولائي، تأمين مدينة باتنة بالمياه الصالحة للشرب وهو المشروع الذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ5.2 مليار دينار، و قال المسؤول، بأن المشروع الذي يندرج ضمن البرنامج القطاعي المركزي، يكتسي أهمية كبيرة في توفير المياه عبر كافة أحياء المدينة، من خلال شبكة دائرية تربط ثمانية خزانات محيطة بمدينة باتنة.
ومن بين مشاريع البرنامج القطاعي للموارد المائية التي أشار إليها الوالي، الانتهاء من مشروع محطة تصفية المياه بأريس بغلاف مالي قدره 1.6 مليار دينار و رصد غلاف مالي إضافي من طرف وزير الداخلية للشروع في توسعة المحطة لرفع قدرة تصفيتها من المياه لتوجيهها لفائدة الفلاحين.و من ضمن المشاريع الممركزة التي انتهت، حسب الوالي، استلام جزئين من محيط السقي بإقليم بلديتي الشمرة و بولهيلات على مساحة إجمالية تقدر بـ7300 هكتار بمبلغ 3 مليار دينار.
و أكد والي باتنة عبد الخالق صيودة، على ارتفاع مؤشرات التنمية بقطاع الموارد المائية بفضل المشاريع المجسدة، منها توسيع الربط بالمياه إلى 95 بالمائة خلال سنة 2018 و ارتفاع التموين بالمياه الصالحة للشرب من 151 لترا يوميا إلى 161 لترا يوميا، ناهيك عن توسيع الربط بشبكة الصرف الصحي. يذكر أن أشغال الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي، تم تقسيمها إلى جزئين، حيث ستجرى اليوم الخميس فعاليات الجزء الثاني من الدورة، من خلال مناقشة عدة قطاعات تنموية.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى