إصابات جديدة بداء الليشمانيا
كشفت مصادر صحية بسيدي عقبة شرق بسكرة، أمس، عن تسجيل حالات جديدة بداء الليشمانيا بمعدل يتراوح بين 3 إلى5 حالات يوميا. و أفادت بأن شهر أكتوبر الماضي عرف إصابة أكثر من118 شخصا من مجموع339 حالة منذ بداية جانفي الماضي. و ذلك من مختلف الفئات العمرية، حيث تم إخضاعهم للعلاج اللازم على مستوى المؤسسة الاستشفائية الجوارية لتفادي تفاقم الإصابة .
و للحد من انتشار الداء، أوضح مصدرنا بأنه تم اتخاذ جملة من التدابير، من خلال التكفل الأمثل مخبريا بالحالات المشتبه فيها و التكفل العلاجي بالحالات المؤكدة و توفير الدواء اللازم و التركيز على جانب الوقاية، من خلال تحسيس المواطن و حثه على أهمية نظافة المحيط.
مشيرا إلى أن هذه الفترة من السنة تعرف تكاثر الحشرة الحاملة للداء على مستوى البناءات الهشة، بسبب نقص اليد العاملة أثناء عملية الرش بمبيد دلتامترين و تهاون المواطنين و عدم استجابة الكثير منهم لعملية الرش داخل سكناتهم، ما قلل من أهمية العملية رغم دورها في الحد من انتشار الداء الذي يعد المواطن أحد مسبباته، من خلال تعمده الرمي العشوائي للنفايات المنزلية على مستوى الأحياء و الشوارع و الساحات، مقابل غياب ثقافة بيئية صحيحة.
يذكر أن مرض الليشمانيا الجلدي أو ما يعرف بحبة بسكرة، تسببه نوع من الطفيليات تصيب بعض الحيوانات خاصة الجرذان، كما يصيب الإنسان و الوسيط الناقل لهذا المرض المتمثل في حشرة ذبابة الرمل، جراء عدة عوامل منها تدهور نظافة المحيط التوسع العشوائي في المناطق العمرانية، توسع المحيطات الفلاحية و توسط تجمعات سكانية بها زيادة على الانتشار الواسع للمفارغ الفوضوية، مع غياب المكافحة لخزان المرض المتمثل في الجرذان على مستوى كامل الأحياء.
ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى