الشروع في ربط 3700 سكن بالغاز
شرع، أول أمس، في أشغال ربط سكنات القطب العمراني الجديد بالمنطقة الغربية بمدينة بسكرة  بشبكة الغاز الطبيعي و ذلك ضمن المرحلة الأولى من البرنامج الخاص بربط 3700 وحدة سكنية، حسب ما علم أمس من مؤسسة توزيع الكهرباء و الغاز، التي أوضحت بأن العملية جاءت بعد الانتهاء من الدراسة الخاصة بهذا  المشروع و اختيار مؤسسة الإنجاز.
و وفقا لنفس المصدر، فإنه يرتقب في غضون الأسابيع المقبلة، الانطلاق في إنجاز الشطر الثاني من خلال عملية الربط الداخلية و توصيل السكنات المبرمجة بشبكة الغاز قبل تسليمها لأصحابها.
من جهة أخرى، ستشهد بعض المناطق بالولاية، عمليات لتوسيع الربط بهذه المادة الحيوية عبر الأحياء و التحصيصات السكنية بالمناطق المبرمجة.
في المقابل، تنتظر مئات العائلات بمختلف المناطق، ربط سكناتها بشبكة الغاز الطبيعي، لتخليصها من المشاكل الناجمة عن افتقارها لمشاريع التزود بالغاز تنهي معاناتها مع قارورات البوتان.
و بحسب بعض السكان ، فإن غياب الغاز الطبيعي يعد المشكل الأول الذي يتصدر قائمة النقائص على مستوى مناطق ببلديات شتمة، أولاد جلال، الدوسن و غيرهم، حيث أكدوا على أنهم كانوا قد تلقوا وعودا من المصالح المختصة، لتزويدهم بهذه المادة الحيوية، إلا أن الأمور ظلت تراوح مكانها رغم معاناتهم الكبيرة نتيجة غياب الغاز الطبيعي، خاصة في هذا الفصل البارد الذي تزداد الحاجة الماسة إليه.
و كان أبرز ما أثار حفيظتهم، هو استفادة سكان معظم مناطق الولاية من هذه الطاقة و استثناء أحيائهم منها، بالرغم من أن القنوات الرئيسية التي تزود بقية السكان، تمر بالقرب من أحيائهم حسب تصريحاتهم، ما دفعهم إلى مناشدة  جميع المصالح المعنية للتدخل في أقرب وقت ممكن لرفع الغبن عنهم.
خاصة و أن المناطق المذكورة معروفة ببرودتها الشديدة شتاء و اهتراء طرقاتها، الأمر الذي يصعب من عملية تزويدهم بقارورات غاز البوتان.
و أمام هذه الوضعية، طالبوا السلطات المحلية و المديرية الوصية، بالتكفل الأمثل بانشغالهم و تجسيد وعودها السابقة و تطبيقها على أرض الواقع و إدراجهم ضمن المشاريع الخاصة ببرنامج توسيع و تعميم  شبكة توزيع هذه المادة الضرورية.
ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى