قام، صبيحة أمس، موال من منطقة عبلة التابعة إداريا لبلدية الشريعة بتبسة، بوضع عدد من رؤوس قطيعه النافق بالمدخل الشرقي للمدينة، احتجاجا على عدم توفير اللقاح و الأمصال المناسبة لقطيعه الذي نفق منه قرابة 32 خروفا في يوم واحد.
و ساهمت تدخلات السلطات المحلية بمعية عناصر من الدرك و الشرطة، في فتح حركة المرور في وقت قياسي عبر الطريق الوطني رقم 83 الرابط بين الشريعة و تبسة.
و كان رئيس البلدية، قد تنقل إلى منطقة عبلة مصحوبا بمدير الفلاحة و عدد من البياطرة، أين تمت متابعة عملية التلقيح لأزيد من 6000 رأس بهذه البلدية، فضلا عن أكثر من 37 ألف رأس ببلدية ثليجان المجاورة، كما كانت المناسبة فرصة للموالين لطلب كميات إضافية من اللقاحات و ذلك للمحافظة على هذه الثروة الحيوانية من النفوق و الزوال.
و في سياق متصل، كشفت المفتشية البيطرية عن توفيرها لأزيد من 150 ألف جرعة لقاح ضد الحمى القلاعية بالولاية و قد وجهت هذه الكمية للبؤر المعلن عنها و التي تزيد عن 30 بؤرة لحد الآن.
كما أشارت المصالح ذاتها، إلى أنها سجلت عدة إصابات بالحمى القلاعية و كذا المجترات الصغيرة و ذلك بعدد من البلديات، على غرار ثليجان و العقلة و الشريعة و بئر العاتر.
و بادرت مصالح الفلاحة باتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية، للتقليل من حجم الخسائر الناجمة عن المرضين الذين تتشابه أعراضهما، بحيث لوحظ إجهاض الأغنام الكبيرة و نفوق الخرفان الصغيرة في وقت قياسي.
مصادرنا أشارت إلى أنه سيتم تنظيم حملة لقاح لأول مرة في الجزائر ضد طاعون المجترات الصغيرة و سيتم إطلاق هذه الحملة بداية السنة الجارية، عبر كافة الولايات التي تتوفر على الثروة الحيوانية.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى