الشروع في تصدير أكثر من 500 طن من  البطاطا نحو فرنسا
   عرفت ولاية الوادي مؤخرا تصدير نحو 20 طنا من محصول مادة البطاطس نحو السوق الفرنسية،   عبر ميناء الجزائر العاصمة ،تعود لأحد الخواص ببلدية حاسي خليفة 30 كلم شرق عاصمة الولاية ،فيما ستتبع بقرابة 500 طن أخرى خلال الثلاثي الأول من هذه السنة .
وقال المتعامل الاقتصادي ان مؤسسته كانت قد أبرمت اتفاقيات مع الطرف الفرنسي من خلال عدد من المتعاملين ،حيث سيصدر قرابة 500 طن بطاطا خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية ،مشيرا إلى أهمية تشجيع المصدرين وتقديم مختلف التسهيلات لهم خاصة في موسم البرد، أين يكثر الطلب على مختلف الخضروات بالسوق الاوربية  .
وذكرت مصالح  الغرفة الفلاحية بالوادي ان الشحنة الأولى من هذه المادة نحو الأسواق الخارجية خاصة الأوربية منها ،تدخل في إطار ما سطر من برامج ترمي الى تحريك  عجلة الاقتصاد الوطني خارج قطاع المحروقات وجلب العملة الصعبة ،ناهيك عن امتصاص الفائض من محصول البطاطا بالسوق المحلية و ما تكبده من خسائر للفلاح رغم توفر مساحات معتبرة من غرف التبريد .
و أضافت ذات الجهة ان مصالحها بمشاركاتها الواسعة وحضورها الدائم في مختلف التظاهرات التي تخص القطاع، سواء كانت دولية أو محلية ساهمت في تقريب العديد المتعاملين الاقتصاديين ، ما جعل الغرفة الفلاحية الوسيط الفعال بين مختلف المصالح التي يحتاجها الفلاح بالمنطقة .
من جهتها مصالح الجمارك ولتسهيل هذه العملية قامت بمختلف الإجراءات الجمركية وفق القانون ، مع  تشميع الحاويات بمقر المؤسسة المصدرة ، والتي تدخل في إطار تحسين الخدمة العمومية التي يقدمها هذا الجهاز للمتعاملين الاقتصاديين.
منصر البشير

الرجوع إلى الأعلى