مشــــروع ضخــــم لتطويـــــر المــدينـــــــة السيـــــــاحيــــة حمـــــــام دبــــــاغ  بقالمة
أطلقت ولاية قالمة، مشروعا كبيرا لتطوير المدينة السياحية حمام دباغ و تحويلها إلى قطب حموي وطني متكامل، يجمع بين المرافق السياحية و البنى التحتية و الحياة الاجتماعية و الاقتصادية للسكان.  
 يتكون المشرع المعلن عنه خلال الساعات الماضية، من 19 عملية تخص قطاعات الطرقات و المياه و الكهرباء و البيئة و السياحة و التهيئة العمرانية و يشمل كل أحياء المدينة تقريبا، بالإضافة إلى القرى المحيطة بها، عين الرقبة، الطاهرة دحمون و السنقط و القطب الحضري الجديد فج الريح.   
و قد دخل المشروع الذي يعول عليه سكان حمام دباغ كثيرا، مرحلة اختيار شركات الإنجاز و يتوقع أن تنطلق الأشغال قريبا بعد الانتهاء من كل الإجراءات الإدارية و التقنية المتعلقة باختيار الشركات و تنصيب الورشات و إمضاء أوامر الانطلاق.  
و في مجال الطرقات ستعرف المدينة السياحية عملية إصلاح كبرى بالشوارع الرئيسية و المداخل الشرقية و الشمالية، من محطة الخدمات إلى الملعب البلدي مرورا بوسط المدنية و الفضاءات السياحية.  
و يتضمن مشروع الطرقات الخرسانة المزفتة و الأرصفة و الحماية من الفيضانات و الإنارة و غرس الأشجار و تهيئة المساحات الخضراء على جوانب الطرقات.  
و في مجال الحدائق العامة و المساحات الخضراء، ستعرف ساحة الميزونة عملية تهيئة شاملة تتضمن غرس الأشجار و العشب الطبيعي و بناء الأرصفة و الممرات و نظام الإنارة و السقي و تركيب التجهيزات المختلفة.  
و سيعرف الموقع السياحي الشهير «العرائس» هو الآخر، عملية هامة لتركيب نظام إنارة متطور و شبكة سقي و بناء ممرات للراجلين و إنشاء مساحات خضراء و غرس أشجار الزينة و تركيب التجهيزات المختلفة.  
و في مجال التهيئة العمرانية، ستعرف كل أحياء المدينة تقريبا عمليات تهيئة واسعة تتضمن الطرقات و الأرصفة و الحماية من الفيضان و الإنارة و المساحات الخضراء.  
و قد تقرر إدراج قرى عين الرقبة، دحمون الطاهر، السنقط و الراقوبة في المشروع الكبير الذي يتوقع أن يقضي على مظاهر الحرمان التي عانت منها الضواحي الشعبية الفقيرة على مدى سنوات طويلة.  
و في مجال الكهرباء و الغاز، سيتم ربط قرى عن الرقبة، دحمون الطاهر و الراقوبة و أحياء الملية بشبكة الغاز الطبيعي، إلى جانب شبكات مياه الشرب و الكهرباء و الإنارة العمومية.  
و يتوقع أن يصل الغلاف المالي للمشروع، إلى نحو 100 مليار سنتيم و ينتظر إطلاق مشروع آخر قريبا لدعم البنى التحتية في مجال الحماية من الفيضانات و الطرقات و الشباب و الرياضة و هذا بغلاف مالي قد يصل إلى 30 مليار سنتيم ستخصص لبناء ملعب بلدي لكرة القدم و تهيئة المركب الرياضي الجواري وسط المدينة و تهيئة شعبة عين بن نعمان و تعبيد طرقات و شوارع رئيسية لتسهيل حركة السير و تخفيف الضغط الذي تعيشه المدينة في السنوات الأخيرة.   
و يتوقع أن تعرف مدينة حمام دباغ السياحية، تطورا كبيرا في غضون سنوات قليلة، بعد بناء طريق مزدوج يربطها بالوطني 20 و منتجعات و فنادق سياحية و مرافق صحية و تعليمية و رياضية و فضاءات للترفيه و التسلية و مواقف للسيارات و أحياء سكنية جديدة و غيرها من مرافق البنى التحتية الداعمة للسياحة و الحياة الاجتماعية و الاقتصادية بالحوض السكاني الكبير، الذي يمتد إلى خارج إقليم بلدية حمام دباغ.  
و تراهن ولاية قالمة، على بناء قطب سياحي وطني نموذجي متكامل، يجمع بين السياحة و العيش ضمن إطار حضاري ملائم، يبدد الصورة النمطية القديمة التي ظلت محصورة في الفضاءات السياحية الشهيرة، بينها الشلال و محمية العرائس و المركب الحموي الكبير.  
و قال رئيس بلدية حمام دباغ محمد فريعن للنصر، أمس الثلاثاء، بأن السلطات الولائية عازمة على إنجاح المشروع و النهوض بقطاع السياحة الحموية بالجزائر، مضيفا بأنه و خلافا للسنوات الماضية، فإن مشروع التطوير هذه المرة ركز كثيرا على انشغالات السكان خارج الفضاءات السياحية المعروفة، لأن بناء قطب سياحي نموذجي، يجب أن ينطلق من الوضع الاجتماعي و الاقتصادي للسكان و البنى التحتية الرئيسية، ثم مرافق الخدمات المختلفة.
فريد.غ                 

الرجوع إلى الأعلى