حجز 14 طنا من الشمة المقلدة بورشة سرية في عنابة
تمكنت الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بالأمن الخارجي لبلدية سيدي عمار في عنابة، أمس الأول، في عملية نوعية، من حجز كمية معتبرة من مادة التبغ المقلد «الشمة» قدرت بـ حوالي 14 ألف كلغ، كمادة غير موضبة و أخرى موجودة في أكياس معدة للتسويق، إلى جانب عتاد عصري مستخدم في الصنع عثر عليه خلال مداهمة الورشة الواقعة بمنطقة حجر الديس، كما أسفرت العملية، عن توقيف 7 أشخاص مشتبه في مسؤوليتهم على نشاط المصنع، تتراوح أعمارهم ما بين 31 و65 سنة.
عملية الحجز و التوقيف، تمت استنادا لمصالح الشرطة، على إثر ورود معلومات إلى فرقة الشرطة القضائية بسيدي عمار، مفادها وجود كمية كبيرة من الشمة المقلدة داخل مستودع يحاول أشخاص نقلها لتسويقها في ولايات أخرى و على إثرها قام أفراد الفرقة بوضع خطة ميدانية و اقتحام المستودع، فتبن بأنها ورشة كبيرة لصناعة الشمة على شكل مصنع، تمكن من خلاله عناصر الشرطة من حجز 14 ألف كلغ من الشمة توجد داخل أكياس كبيرة و 14 لفيفا بعلامة « بونة»، بالإضافة إلى 1200 كيس صغير من الشمة تحمل علامة « بونة» و 5000 كيس صغير يحمل علامة المؤسسة الوطنية للتبغ «سنتيا»، تبين أثناء مراقبتها بأنها مادة مقلدة، كانت موجهة إلى التسويق بطرق غير شرعية مع توقيف الأشخاص المشتبه فيهم.
كما تم حجز الآلات العصرية المستخدمة في التصنيع، كانت تمثل سلسلة إنتاج كاملة على شكل مصنع. هذا و سيتم تحويل العتاد إلى مصالح أملاك الدولة ليباع بالمزاد العلني.
و وفقا للمصدر، فإنه و بعد استكمال التحقيقات، سيتم تقديم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الحجار، عن جنحة حيازة بضائع حساسة قابلة للتهريب بدون سند قانوني و تقليد علامة تجارية، إنشاء ورشة سرية لصناعة الشمة و الشمة المقلدة بغرض البيع بطريقة غير مشروعة و مزاولة نشاط تجاري بدون رخصة، فيما قدرت مصادرنا حجم المحجوزات، بأكثر من مليار سنتيم.
و في سياق متصل، يقوم أعوان الرقابة التابعة لمديرية التجارة بحملة مست الأكشاك المختصة في بيع مادة التبغ، أسفرت على حجز كميات معتبرة من الشمة المقلدة تحمل علامات مختلفة على غرار «بونا، أفريكا، الأميرة، الشروق، الخروب، و سنتيا» تم تصنيعها وفقا لمصدر مسؤول في نفس الورشة، حيث ثم على إثرها تحرير محاضر ضد التجار المخالفين تمهيدا لتقديمهم على الجهات القضائية.
و يشير المصدر، إلى أن سعر الشمة المقلدة يتراوح ما بين 60 و 70 دج عكس « الشمة الأصلية المقدر ثمنها بـ 90 دج و يأتي تحرك ذات المصالح على إثر تلقي تعليمة أبرقتها وزارة التجارة إلى جميع المديرية الولائية عبر الوطن، تأمرهم فيها بشن حملة واسعة لحجز «الشمة» المقلدة المتداولة في السوق، حفاظا على حصة و سلامة المستهلك، لأنها تتسبب في أمراض خبيثة.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى